السبت، 22 فبراير 2014

لقاح فيروس الإنفلونزا Influenza Virus و اثاره الجانبية



لقاح  فيروس الإنفلونزا  Influenza Virus  :
الإنفلونزا إلتهاب فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وينتقل بواسطة الهواء ورذاذ السعال أو العطس الصادرعن المريض وبعد فترة حضانة تمتد من يوم الى 4 أيام تظهر أعراض المرض كارتفاع في درجة الحرارة مع قشعريرة وصداع والم  في العضلات مع سعال واحتقان الحلق وتعب شديد وإعياء عام. وقد تؤدي الإصابة الى مضاعفات أكثر خطورة مثل إلتهابات في الرئة والدماغ لاللإضافة الى تفاقم الحالات المرضية المزمنة كالربو وأمراض القلب والكلى . وفيروس اللإنفلونزا من الفيروسات الذكية التي تغير جدارها الخارجي سنوياً لتتهرب من الإجسام امضادة التي يفرزها الجسم.
يتم سنوياً تحضير لقاح الإنفلونزا بالإستناد الى الفيروسات السائدة في العام السابق. ويؤمن اللقاح مناعة ضد أنواع فيروسات الإنفلونزا الموجودة في اللقاح بنسبة 70 – 90 %.
نوع اللقاح:
هناك نوعين من اللقاح:
النوع الأول: ويتكون من أجزاء السلالات الثلاثة الأكثر إنتشارا من فيروس الإنفلونزا التي حدثت في موسم الشتاء الفائت .
النوع الثاني: لقاح فيروسي مضعف يحتوي على السلالات الثلاثة الأكثر إنتشارا من فيروس الإنفلونزا التي حدثت في موسم الشتاء الفائت ويعطى كبخاخ في الأنف غير متوفر في لبنان بعد ويعطى للأفراد بين عمر سنتين و 49 سنة.  
ويحضر كلا اللقاحين في بيض الدجاج ولذلك ينصح بتجنب إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة على بيض الدجاج تظهر أعراضها كتورم في الجسم أو حساسية في الرئتين أو انحطاط عام مع انخفاض في ضغط الدم عند تناول البيض. إلا أن أعراض الحساسية الخفيفة والمحدود عند تناول البيض أوعند لمس ريش الدجاج لا تشكل مانعاً لإعطاء اللقاح.   
جدول إعطاء اللقاح:
يعطى عادة في الفترة الممتدة من أول أيلول وحتى شهر شباط من العام اللاحق أي قبل وخلال موسم التهابات الإنفلونزا في فصل الشتاء، ويبدأ بالحماية بعد 14 يوما من إعطائه.
لقاح تأسيسي: إبتداء من عمر 6 أشهر ولغاية 3 سنوات يأخذ الطفل جرعتين مخففتين (0,25 ملل لكل منهما) تفصل بينهما فترة شهر. أما عند إعطاء اللقاح للمرة الأولى بين عمر 3-8 سنوات فيأخذ الطفل جرعتين كاملتين (0,5 ملل لكل منهما) تفصل بينهما فترة شهر. أما إذا تلقى الطفل دون عمر 9 سنوات جرعو واحدة في الموسم السابق فيتوجب عليه تلقي جرعتين من اللقاح خلال السنة القادمة. وعند تلقي اللقاح للمرة الأولى بعد عمر 9 سنوات فتكفي جرعة تأسيسة واحدة من اللقاح.
الجرعات التذكيرية: تعطى جرعة واحدة سنوياً للأطفال بين عمر سنة و6 أشهر و 18 سنة، وللأفراد الذين يقدمون الرعاية أو للبالغين الذين يسكنون في المنزل مع أطفال من عمر حديثي الولادة ولغاية عمر 5 سنوات أو مع كبار السن (ما فوق 50 سنة)، أو للأفراد الذين يقدمون الرعاية لأفراد لديهم مشاكل صحية مزمنة وأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، وأخيراً للأفراد بين عمر 19-49 سنة ممن يعانون من أمراض مزمنة في الرئتين أو القلب أو الكلى أو فقر الدم المنجلي أو مرض كاوازاكي أو غيرها من الأمراض التي يحددها طبيب الأطفال.
الآثار الجانبية للقاح:
ألم واحتقان في الجلد مكان الحقن، أوألم في العضل، أو إرتفاع في الحرارة، مع شعور بالتعب العام.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:
عند الأطفال الرضع تحت عمر 6 أشهر، وعند الأطفال الذين يعانون من حساسية  للبيض، وعند الأطفال الذين ظهرت لديهم حساسية من جرعة سابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق