السبت، 22 فبراير 2014

لقاح الحصبة – الحصبة الألمانية – أبو كعب MMR



لقاح الحصبة – الحصبة الألمانية – أبو كعب (MMR):
 الحصبة - MEASLES :
الحصبة هو التهاب فيروسي حاد ينتقل عن طريق العدوى عبر الجهاز التنفسي مسببة حدوث ارتفاع حاد في الحرارة مع  سعال وسيلان أنفي وإحتقان في العين و طفح جلدي مميز و يمكن أن تؤدي الإصابة إلى إلتهاب في الأذن أو إلتهاب رئوي أو نوبات تشنجية أو إلتهاب دماغي وقد تؤدي الى الوفاة.
النكاف أو أبو كعب - MUMPS :
النكاف هو التهاب فيروسي حاد يسببه فيروس ينتقل عن طريق العدوى عبر الجهاز التنفسي مسبباً إرتفاع في الحرارة وألم في الرأس وإنتفاخ في الغدد اللعابية جارة الإذن، وقد يؤدي الى الصمم أو إلتهاب الدماغ أو ألم وانتفاخ في الخصية أو المبيض و نادراً ما يؤدي الى الوفاة .
الحصبة الألمانية - GERMAN MEASLS- RUBELLA :
الحصبة الألمانية هي التهاب فيروسي حاد سببها فيروس ينتقل بواسطة المفرزات الناتجة عن السعال أو العطاس وتؤدي الى ارتفاع متوسط في الحرارة مع طفح جلدي وتضخم في الغدد اليمفاوية والتهاب المفاصل . والإصابة الأخطر تحدث خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث من الممكن أن تؤدي الى وفاة الجنين أو الى حدوث تشوهات جنينية خطيرة لديه.
نوع اللقاح:
هولقاح لفيروسات حية ومضعفة غير قادرة على التسبب بالمرض للأشخاص الأصحاء. وهي مجموعة في لقاح واحد يوجد منه نوعان:
النوع الأول : محضر في بيض الدجاج ويحتوي اللقاح على كميات قليلة جداً من زلال البيض. وينصح بتجنب إعطاؤه للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة على بيض الدجاج تظهر أعراضها كتورم في الجسم أو حساسية في الرئتين أو انحطاط عام مع انخفاض في ضغط الدم عند تناول البيض، إلا أن أعراض الحساسية الخفيفة والمحدود للبيض أولريش الدجاج لا تشكل مانعاً لإعطاء اللقاح.  
والنوع الثاني: محضر في خلايا بشرية مزروعة.
 ويعطى اللقاحان كحقنة تحت الجلد.
جدول إعطاء اللقاح:
الجرعة التأسيسة: توصي وزارة الصحة اللبنانية بإعطاء جرعة تأسيسة أولية للقاح الحصبة منفرداً عند نهاية الشهر التاسع. على أن تعطى جرعة تأسيسة ثانية للحصبة مع لقاح الحصبة، الحصبة الألمانية وأبو كعب بعد انتهاء السنة الأولى من العمر.
الجرعة التذكيرية: تعطى جرعة تذكيرية واحدة من لقاح الحصبة، الحصبة الألمانية وأبو كعب عند عمر4-6 سنوات.
جرعات وطنية داعمة للقاح: تقوم وزارة الصحة اللبنانية بالدعوة عبر وسائل الإعلام الى حملات وطنية للتلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية 2-3 سنوات للأطفال دون عمر الخمسة سنوات بهدف القضاء على فيروس الحصبة والحصبة الألمانية في البيئة اللبنانية.
الآثار الجانبية للقاح :
أثبتت الدراسات التي أجريت أن  لقاح MMR (المعتمد منذ فترة تزيد عن 30 عاما) يتمتع بنسبة عالية من الفعالية والأمان. وتتراوح التأثيرات الجانبية للقاح بين احمرار أو تورم في موضع الحقن، وارتفاع في درجة الحرارة يحدث بين 6- 12 يوم من إجراء اللقاح وقد تصاحبها نوبة اهتزاز حرارية بين اليوم 7-10 بعد تلقي اللقاح خاصةً عند الأطفال المعرضين لاهتزازات حرارية. وقد يصاحب اللقاح مع طفح جلدي خفيف وتضخم بسيط في غدد الرقبة الليمفاوية، وأحياناً قد تتضخم الغدد اللعابية تحت الأذن (أبو كعب) بصورة خفيفة بعد مرور ثلاثة اسابيع على اللقاح. ولا يوجد حتى الآن أي دليل علمي على وجود رابط مباشربين لقاح MMR وحدوث أضطراب التوحد أو أية أمراض مزمنة في الأمعاء أو غيرها.
قد يحدث في بعض الحالات النادرة إلتهاب في الدماغ بعد اللقاح بنسبة 106/1 حالة تطعيم وهذه النسبة أقل بكثير من نسبة حدوث التهاب في الدماغ بعد إصابة الطفل بالتهاب الحصبة والبالغ 5000/1 حالة مما يبرر إلزامية إعطاء هذا اللقاح للأطفال.
الحالات التي لايعطى فيها اللقاح:
عند وجود تحسس لإحدى مكونات اللقاح مثل نيومايسين أو الجلاتين Neomycin or Gelatin وجود ارتفاع شديد في الحرارة أو عند حدوث تحسس عند الطفل إثرتلقيه جرعة سابقة من اللقاح، أو عند وجود نقص في جهاز المناعة عند الطفل أو عند إصابته بمرض السرطان أو إذا كان يتلقى اي دواء مضعف للمناعة مثل الكورتيزون بجرعة قوية. او عند تناول أجسام مضادة حيث يجب استشارة الطبيب لتحديد الفترة الزمنية اللازمة قبل إعطاء اللقاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق