السبت، 22 فبراير 2014

لقاح المكورات الرئوية Streptococcus Pneumoniae:



لقاح المكورات الرئوية Streptococcus Pneumoniae:
المكورات الرئوية هي بكتيريا تتسبب بالكثير من الأمراض لدى الأطفال والبالغين. وتنتقل عدواها عبر الجهاز التنفسي. وتأتي بالدرجة الثانية بعد بكتيريا الهيموفيلوس في التسبب بالأمراض عند الأطفال دون الثلاثة سنوات، وذلك لأن جهاز المناعة لدى هذه الفئة العمرية غير مؤهل لمكافحة هذه البكتيريا بشكل فعال. وتتواجد هذه البكتيريا عادةً في أنف وحلق الإنسان لكنها تتحول في بعض الأحيان الى بكتيريا هجومية فتدخل الدم وتننتشر في الجسم مسببة تسمم في الدم (انتان الدم)، أو التهاب في الرئتين، أو التهاب في سحايا الدماغ، أو التهاب في العظام وغيرها. وتنتقل عدواها عبر الهواء من خلال سعال أو تعطيس أو نفس الشخص الحامل للبكتيريا الهجومية. وهناك أكثر من 90  نوعا مختلفا من بكتيريا المكورات الرئوية، عشرة منها مسؤولة عن حوالي 80% من الأمراض التي تسببها هذه البكتيريا.
نوع اللقاح:
هناك نوعان من لقاحات المكورات الرئوية. يعطى كلٌ منهما كحقنة في العضل.
النوع الأول : وهو لقاح حديث يحتوي على جزء من الجدار الخارجي للبكتيريا مدمج مع بروتين خاص مستخرج من بكتيريا الدفتيريا ويعرف اللقاح بإسم (PCV7) Pneumococcal Vaccine 7 Valent. يغطي لقاح  PCV7 الأنواع السبعة الأكثر شيوعا من بكتيريا المكورات الرئوية المسببة للمرض لدى الأطفال.  ويتميز بقدرته المميزة على تحفيز جهاز المناعة لدى الأطفال دون عمر السنتين لإفراز كميات وافرة من الأجسام المضادة لأنواع لبكتيريا المكورات الرئوية السبعة الموجودة في اللقاح حيث يؤمن نسبة حماية تتجاوز 90%. ويعطى للأطفال دون الخمس سنوات.
النوع الثاني: وهو لقاح قديم مستخرج من االجدار الخارجي للبكتيريا ويعرف بإسم اللقاح متعدد السكرياتPolysaccharide Pneumococcal Vaccine PPV . ويستطيع هذا اللقاح أن يؤمن حماية مقبولة من الإصابة بالإلتهابات الناجمة عن 23 نوعاً من المكورات الرئوية إلا أن فعاليته محدودة عند الأطفال دون عمر السنتين بسبب عدم قدرته على تحفيز إفراز الأجسام المضادة عند هذه الفئة العمرية من الأطفال. وينصح بإعطائه للأطفال الذين يعانون من عدم وجود الطحال أو ضعف في وظائفه أو الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي، أو من أمراض مزمنة في القلب أو الكليتين أو الرئيتين،  أو عند الأطفال الذين يعانون من أي إصابة تؤدي الى خلل في جهاز المناعة. ومن اممكن إعطاؤه كجرعة داعمة للقاح PCV7. ويعطى للأطفال بعد عمر السبنتين.
جدول إعطاء اللقاح:
النوع الأول PCV7:
الجرعات التأسيسية: تعطى في عمر الشهرين، أربعة  أشهر و 6 أشهر 
جرعة تذكيرية واحدة: تعطى بين 12 – 15 شهرا
عند تأخر الطفل في تناول اللقاح الى ما بعد الشهر السادس فهو سيحتاج الى جرعات أقل من اللقاح (إستشيري طبيب الأطفال لمزيد من التفاصيل).
النوع الثاني PPV:
جرعة واحدة من لقاح PPV عادة ما تكون كافية. من الممكن إعطاء جرعة ثانية من اللقاح بعد خمسة سنوات على الأقل من الجرعة الأولى للأشخاص فوق 65 سنة من العمر وللأشخاص الذين يعانون من من مرض فقر الدم المنجلي، أو من أمراض مزمنة في القلب أو الكليتين أو الرئيتين،  أو عند الأطفال الذين يعانون من أي إصابة تؤدي الى خلل في جهاز المناعة.  
الآثار الجانبية :
تورم وإحمرار وألم موضع الحقن، إرتفاع حرارة بسيط ، تململ أو سرعة في الهيجان، وقد تشمل الآثار الجانبية  غير الشائعة أعراض مثل التقيؤ وضعف الشهية أو الإسهال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق