السبت، 22 فبراير 2014

لقاح الروتا ROTAVIRUS



لقاح الروتا (ROTAVIRUS):
   الروتا هو من أكثر الفيروسات المسببة للإسهال عند الأطفال وخاصة عند الرضع، وعند الأطفال الذين يذهبون الى دور الضانة اليومية. وهناك عدة أصناف من الفيروسات مسببة للمرض أهمها أربعة. وينتشر المرض عن طريق البراز بواسطة العدوى الفموية حبث يدخل الفيروس عن طريق الأيدي والمعدات الملوثة الى الجهاز الهضمي مسبباً التهاباً في الأمعاء الدقيقة. ويمكن للفيروس أن يعيش لمدة أيام وأسابيع في المكان الملوث كالأيدي، والألعاب والأسطح المختلفة... وهو فيروس شديد العدوى ويطرح في براز الشخص المصاب لفترة طويلة. وبالرغم من أن أكثر حالات الإسهال الناتجة عن هذا الفيروس تشفى تلقائياً عند تعويض السوائل بكميات كافية ، يبقى هناك خطر حدوث التجفاف عند الطفل الرضيع الذي قد يؤدي الى الوفات إذا لم تتم معالجته.
نوع اللقاح:
لقاح الروتا يتكون من فيروس حي مضعف غير قادر على الإصابة بالمرض. ويؤمن اللقاح حماية ضد الأنواع الأكثر انتشاراً من فيروس الروتا. ويعطى عن طريق الفم. وهناك نوعان من لقاح الروتا.
النوع الأول: يحتوي على صنف واحد من فيروسات الروتا وهو يحمي من الأنواع الثلاثة الباقية بطريقة غير مباشرة.
النوع الثاني: يحتوي على أربعة أصناف من فيروسات الروتا.
جدول إعطاء اللقاح:
النوع الأول: يعطى على جرعتين يفصل بينهما شهر واحد على الأقل على أن تكون الجرعة الثانية قبل انتهاء الشهر السادس من العمر.
النوع الثاني: يعطى على ثلاثة جرعات يفصل بين كل جرعة شهرين ويعطى عند عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر.
عند تقيأ الطفل للجرعة كاملة يجب إعطاؤه الجرعة مرة أخرى.
الآثار الجانبية للقاح:
لقاح الروتا هو لقاح فعال وآمن وقد يتسبب في بعض الحالات بانخفاض الشهية على الطعام، أو المغص أو التقيأ أو الإسهال. وفي حالات نادرة قد يصاحبه ارتفاع في الحرارة أو طفح جلدي.
الحالات التي لا يعطى فيها اللقاح:
ينصح بتجنب إعطاء اللقاح عند وجود مرض حاد، أو ارتفاع في الحرارة، أو عند حدوث تحسس لدى الطفل من جرعة سابقة، أو عند الأطفال الذين أصيبوا سابقاً بحالة تداخل الإمعاء Intussusception وفي حالات ضعف الجهاز المناعي عند الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق