السبت، 22 فبراير 2014

تعريف التصميم البيئي Environmental design



 تعريف التصميم البيئي Environmental design

'تعريف التصميم البيئي' (Environmental design) يأسس نموذج إسكاني يُلبي متطلبات الراحة مع المراقبة السلبية للمناخ المحلي، بوصفها استراتيجية للتقليل إلى أدنى حد من استخدام الآلات الميكانيكية ،والزيادة إلي أعلى حد في كفاءة التبادل الأيجابي بين البناء والبيئة.
تعديل شروط المناخ المحلي الداخلي يتم عن طريق فحص الخصائص الهندسية، وتكنولوجيا البناء المحلي. علاوة على ذلك هدف التصميم البيئي هو العمل من أجل التوصل إلى سياسة عالمية للدفاع عن التراث البيئي، المهدد من آثار التنمية والتوسع التي لم تأخذ في عين الاعتبار الواقع المحلي.
الدراسة الوافية لجميع عوامل المناخ المتعلقة بتحديد هوية وطابع موقع المبنى، سواء في الطقس الحار جدا أو البارد جدا. هي المنهج الجديد الذي يُسمى تصميم بيئي.
مفهوم التصميم البيئي يرتبط بعمق بالوعي بأن التقدم التكنولوجي يمكن إيجاد حل للحد من قدرة تحمل البيئية ووقف استنزاف الموارد الطبيعية. العوامل الرئيسية التي تؤثر سلبا على حالة البيئة ينبع معظمها من الحاجة إلى التخلص من الكميات الكبيرة من الطاقة الغير متجددة. في هذا الشأن التصميم البيئي له دور رئيسي وبالتحديد في تجديد كفاءة طاقة البيئة المبنية، حيث ان كمية كبيرة من انبعاثات الغازات الملوثة تأتي من أجهزة تكييف الهواء والتدفئة.
في الدول النامية، القانون يحدد معايير لتوفير الطاقة عن طريق التحكم بالحد الأقصى للاستهلاك المسموح به في المباني وتشجيع استخدام الموارد المتجددة (الرياح، الشمس).
للحد من الأثر البيئي يجب أولا وقبل كل شيء خفض استهلاك الطاقة. واحد من النماذج الذي يمكن ان تصبح نقطة مرجعية هو السكن ذو الاستهلاك المنخفض (نتيجة التصميم البيئي)، عمثل الحال في تخطيط وتنفيذ وإدارة البناء الأخضر (green building).
مع زيادة تكلفة الطاقة وكثرة القوانين والقواعد التقنية التي تحد من استهلاك الطاقة في المباني ،التصميم البيئي قد أصبح التزام غير قابل للتأجيل لجميع المصممين لأننا بحاجة إلى تحقيق التوفير في الطاقة دائما.
تطوّر بناء المساكن كان دائما يُملأ من احتياجات تكيف الإنسان مع الأحوال الجوية :المبنى، حتى في تعبيرة البدائي، كان أولا ملجأ آمن يحمي من الظروف الجوية والخطر. منذ البداية وبدون وعي نشأت العلاقة بين شكل ووظيفة البناء والتي سمحت تطور بطيء ولكن دقيق نحو أنواع العمارة الحالية كما تميزت أيضا العلاقة بين الهيكل والطاقة التي تمثل خط فاصل وواضح بين العمارة الكلاسيكية والحديثة
مفهوم البيئة‏
ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل ‏الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة ‏للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه ‏كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما ‏يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و ‏مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.‏
فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف ‏والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق