اهم مصطلحات الثقافة التنظيمية والتعريفات في البحث
الثقافة
التنظيمية Organization Culture : النمط العام للتصرفات، والمعتقدات المشتركة Shared
Beliefs، والقيم Values، وقواعد السلوك Rules of Behavior التي يتقبلها أعضاء التنظيم ويلتزمون بتطبيقها، إضافة إلى
المشكلات الداخلية للتنظيم. وعملية التعلّم هذه تشتمل على الجوانب السلوكية Behavioral والإدراكية Emotional
الثقافة
التنظيمية Organizational Culture : تتمثل في مجموعة القيم
والمعتقدات والأعراف والمعايير، والتوقعات المشتركة بين العاملين في المنظمة
الواحدة والتي تنتقل إليهم من خلال وقائع احتفالات أو من قصص ورموز وشعارات. تحكم
سلوك العاملين في المنظمة.
القيم
التنظيمية Organizational Values : القيم عبارة عن اتفاقات مشتركة بين أعضاء التنظيم الاجتماعي
الواحد حول ما هو مرغوب أو غير مرغوب، جيد أو غير جيد، مهم أو غير مهم. أما القيم
التنظيمية فهي تمثل القيم في مكان أو بيئة العمل، بحيث تعمل هذه القيم على توجيه
سلوك العاملين ضمن الظروف التنظيمية المختلفة. ومن هذه القيم المساواة بين
العاملين، والاهتمام بإدارة الوقت، والاهتمام بالأداء واحترام الآخرين.
ثقافة المغامرة أو سرعة التواؤم Entrepreneurial Culture: هذه الثقافة تركز على
التفاعل السريع مع المتغيرات الخارجية وتلبية احتياجات العملاء و بالتالي فهي
تعتمد على إعطاء كثير من الحريات للعاملين وتفويضهم في اتخاذ القرارات وتنظيم
عملهم. هذه الثقافة تشجع الإبداع والمخاطرة
ثقافة المهمة Mission Culture: هذه الثقافة تركز على أهداف خارجية مثل تحقيق حصة عالية في السوق ولا تتعرض
هذه المؤسسة لتغيرات خارجية سريعة
ثقافة الجماعة أو العشيرة Club Culture: هذه الثقافة تركز جدا
على الاهتمام باحتياجات العاملين مما يساعدهم
على التفاعل مع المتغيرات
الخارجية
ثقافة البيروقراطية Bureaucratic Culture : هذه الثقافة تعتمد على اتباع نظم محددة في العمل وتكون في بيئة خارجية
مستقرة. هذه الثقافة تنتشر في كثير من المؤسسات الحكومية
الثقافة
الابداعية Innovative Culture : تتميز بوجود بيئة عمل تساعد على الابداع ويتسم
افرادها بحب المخاطرة في اتخاذ القرارات، ومواجهة التحديات
الثقافة
المساندة Supportive Culture : تتسم بيئة العمل هنا بالصداقة ومساعدة العاملين
بعضهم بعض فيتولد لدى العاملين احساس بانهم اسرة واحدة تعمل بانسجام وتوافق
ومؤازرة تامة
ثقافة
العمليات Process Culture : يتم التركيز هنا على طريقة انجاز العمل وليس
على النتائج التى يتم تحقيقها فيسود الحذر بين اعضاء التنظيم ويعمل الكل على حماية
انفسهم
ثقافة
الدور Role Culture : وتوكد هذه الثقافة على نوعية التخصصات الوظيفية
وبالتالي على الادوار الوظيفية اكثر من الافراد وتعطى اهمية للقواعد والانظمة
المعتقدات
التنظيمية Organizational Beliefs : وهي عبارة عن أفكار
مشتركة حول طبيعة العمل والحياة الاجتماعية في بيئة العمل، وكيفية إنجاز العمل
والمهام التنظيمية. ومن هذه المعتقدات أهمية المشاركة في عملية صنع القرارات
والمساهمة في العمل الجماعي وأثر ذلك في تحقيق الأهداف التنظيمية.
الأعراف
التنظيمية Organizational Norms : وهي عبارة
عن معايير يلتزم بها العاملون في المنظمة على اعتبار أنها معايير مفيدة للمنظمة.
مثال ذلك التزام المنظمة بعدم تعيين الأب والابن في نفس المنظمة، ويفترض أن تكون
هذه الأعراف غير مكتوبة وواجبة على المرؤوسيين.
التوقعات التنظيميةOrganizational Expectations : تتمثل التوقعات
التنظيمية بالتعاقد السيكولوجي غير المكتوب والذي يعني مجموعة من التوقعات يحددها
أو يتوقعها الفرد أو المنظمة، كل منهما من الآخر خلال فترة عمل الفرد في المنظمة.
العلاقات الشخصية بين العاملين Interpersonal Relationships : ذات تأثير على الأفراد وعلى المنظمة التي يعملون فيها
مهارات التواصل مع الآخرين Interpersonal
Skills : وهي
مجموعة من المهارات التي تحتوي على اتصال مباشر مع الآخرين وجها لوجه! مثل مهارة
الاستماع الفعال، قراءة الرسائل غير اللفظية، مهارات التعاطف، تقديم المساعدة و
التسهيل للآخرين، تأكيد الذات، و العمل ضمن مجموعات.
علاقات تبادل المعلومات Information Peer Relationships : ويمكن تمييزها من خلال درجات منخفضة من الثقة المتبادلة
بين الطرفين وغلق للذات عن الآخر. معظم الاتصال في هذا النوع من العلاقات يدور حول
أمور العمل ونادرا ما يتسم الحديث بأي درجة من الحميميّة أو الخصوصية
علاقات الزمالة Collegial Peer Relation
Ships : يتسم هذا النوع من
العلاقات بوجود درجة متوسطة من الثقة ومن انفتاح الذات على الآخر والصداقة.
الاتصال عادة ما يكون أوسع واشمل ويمكن أن يشمل الأمور الخاصة إضافة إلى مواضع
خاصة بالعمل
علاقات الصداقة الخاصة Special
Peer Relationships
:
والتي تتميز بدرجات عالية من الدعم العاطفي، الثقة ،الانفتاح على الآخر والصداقة
القوية و التي تمتد خارج حدود العمل. الاتصال في هذا النوع من العلاقات يكون عميق،
شامل لكافة الموضوعات الشخصية أو المتعلقة بالعمل، كما يحتوي على تغذية راجعة
متواصلة continuous
feedback حول العمل و الحياة بشكل عام.
نظرية التبادل بين القائد والأتباع Leader-Member
Exchange Theory LMX
والتي تم وضع أسسها من قبل كل من جارن و سكاندورا 15 في عام 1987.
المدير الداعم Supportive
supervisor : هي من
أكثر العوامل جذبا في العمل و هي من العوامل التي تدفع الموظفين إلى الالتزام
وتحقق لهم الراحة النفسية أثناء عملهم اليومي
الإجهاد العاطفي للموظفين Emotional
Exhaustion : و تسبب
الشعور بعدم الارتباط بالعمل disengagement مما يؤدي إلى إرهاق الموظفين و شعورهم بالاحتراق النفسي Burnout.
الالتزام الوظيفي Job
commitment : إلى الدرجة التي
يندمج فيها الموظف بالمهمات والعمل الذي يقوم به لصالح المنظمة التي توظفه
التوحد Identification ويشير إلى درجة شعور
الموظف بالفخر بالمنظمة التي يعمل بها و درجة إيمانه بجميع أهداف الشركة وقيمها.
الاندماج أو الانخراط Involvement : ويشير المصطلح إلى
درجة اندماج الموظف مع المهمات اليومية التي يقوم بها.
الولاء Loyalty : ويشير إلى درجة
ارتباط الموظف بالمؤسسة التي يعمل بها والرغبة الحقيقية بالبقاء في عمله وعدم
تركه.
مستوى شعور الموظفين بالرفاه
النفسي في العمل Job related wellbeing: أن الرفاه النفسي يقاس من خلال ما يوفره العمل من بهجة Pleasure واستثاره Arousal.
حالة من الحماس Enthusiasm : تنشأ لدى الموظف عندما يحتوي العمل على استثارة و بهجة
حالة من الاكتئاب Depression : تنشأ لدى الموظف عند توليه مهمات روتينية، مملة وبسيطة
أن حالة الحماس يقابلها حالة الاكتئابDepression
vs. Enthusiasm
حالة القلق يقابلها الراحة والاطمئنان Anxiety vs. Contentment.
كلا البعدين منفصلان و يمكن استخدام كلاهما أو احدهما
للتعبير عن حالة الرفاه النفسي المتعلق بالعمل
نظرية الدعم التنظيمي Organizational
Support Theory
:
تدعم هذه النتيجة. يعتقد العاملون فيها إن المنظمة تحترمهم، تستثمر فيهم، و أنهم
شيء مهم بالنسبة للمنظمة لا مجرد موظف برقم وظيفي يمكن تغييره في أي وقت
تكامل المهمات أو ما يعرف بـTask
Interdependency : هو من العوامل
المهمة التي تزيد من مستوى التآلف بين العاملين
القائد المتوجه نحو الآخرين People
Oriented : هو شخص
يقوم بمجموعة من السلوكات التي تجعله شخصاً محبوباً وقريباً من موظفيه
تخطيط الأداء :
Performance Planningهو عملية تهدف إلى إرساء البنية الأساسية التي
يقوم عليها الأداء الفعال لأي عمل أو مهمة، وهي تحديد هذا العمل وتوصيفه وفقاً
للتصميم التقني المناسب، وأخذاً في الاعتبار قدرات وطاقات الموارد البشرية التي
يمكن توفيرها للعمل، وكذلك مع اعتبار ظروف المنظمة وإمكانياتها والمناخ المحيط
بها.
توجيه الأداء Directing Performance : إدارة الأداء عملية مستمرة تبدأ بتخطيط الأداء وتنتهي
بالتحسين والتطوير في ضوء التقييم والتشخيص المستمر للأداء والقائمين عليه والظروف
المحيطة بهم. وقد يصل الأداء إلى المستويات المخططة والمستهدفة أو لا تتحقق تلك
الأهداف
تحسين وتطوير الأداء Performance Improvement
And Development:
وتقوم فكرة تحسين الأداء على أساس علاج القصور أو الانحراف في الأداء الفعلي عن
الأداء المستهدف والتي قد تعود إلى أي من عناصر الأداء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق