الاثنين، 24 فبراير 2014

الدراسات العربية في تحسين الأداء الوظيفي



الدراسات العربية
1- دراسة العكش 2007م بعنوان :"نظام الحوافز والمكافآت وأثره في تحسين الأداء الوظيفي في وزارات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة" : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور نظام الحوافز والمكافآت وأثره في تحسين الأداء الوظيفي في وزارات السلطة الفلسطينية في قطاع غز ة . وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:1- أن هناك أثر ضعيف لفعالية نظام الحوافز والمكافآت في تحسين أداء العاملين في الوزارات الفلسطينية في قطاع غزة، و أن معظم الموظفين في وزارات السلطة الفلسطينية ليس لديهم علم بنظام الحوافز ومنح المكافآت.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في قطاع المؤسسات الحكومية تعزى لمتغير طبيعة الوظيفة.3- أن مستوى أداء العاملين بوزارات السلطة الوطنية بشكل عام كان مرتفعاً. وقد أوصت الدراسة يما يلي: 1- إعادة مراجعة وتقييم نظام الحوافز الحكومي وتطويره بشكل يتناسب وتوقعات الموظف العام.2- أن تمنح الحوافز والترقيات وفقًا للضوابط والمعايير التي حددها القانون.3 - يجب الربط بين نتائج تقييم الأداء السنوي في منح الحوافز والمكافآت.
2- دراسة عواد 2005م بعنوان:"نظام قياس الأداء الوظيفي للعاملين في السلطة الوطنية الفلسطينية- في قطاع غزة - هدفت هذه الدراسة إلى تحليل نظام تقويم الأداء المتبع في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية ، والتعرف على واقع وممارسات نظم تقويم الأداء المطبقة في هذه السلطة ،وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:1- وجود ضعف عام في نظام تقويم الأداء . 2- وجود خلل خطير في وضع وتوصيف المعايير التي تستند إليها عمليات التقويم.
3- عمليات التدريب سواء للمشرفين أو الموظفين قبل بدء تطبيق النظام لم تتم بصورة صحيحة وكذلك لم يتم الربط بين مخرجات النظام والخطط التدريبية للموظفين. وقد أوصت الدراسة بالاتي:1- ضرورة أن يأخذ الجميع عمليات التقويم بجدية بإشراف أعلى المستويات وكذلك تفعيل معايير الأداء لجعلها أكثر دقة وعدالة 2- إشراك أكثر من مستوى إشرافي في التقييم وصياغة المعايير 3-  اعتماد أكثر من نموذج لقياس الوظائف المختلفة.
4- دراسة السكران 1425هـ ، بعنوان:"المناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي " دراسة مسحية على ضباط قطاع الأمن الخاصة بمدينة الرياض . هدفت هذه الدراسة  للتعرف على توجهات العاملين في قطاع الأمن نحو المناخ التنظيمي السائد في هذا القطاع وعلاقة ذلك بأدائهم. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة: 1- وجود توجهات ايجابية مرتفعة لدى ضباط قوات الأمن الخاصة نحو نظم وإجراءات العمل. 2- وجود توجهات ايجابية مرتفعة لدى ضباط قوات الأمن الخاصة  نحو الاتصالات الإدارية كأحد محاور المناخ التنظيمي المؤثرة في تحسين الأداء الوظيفي.3- وجود توجهات ايجابية مرتفعة لدى ضباط الأمن الخاص نحو محور "إدراك الموظف لدوره " كأحد محاور الأداء الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بما يلي: 1- ضرورة اهتمام المسئولين في قطاع قوات الأمن الخاصة بمكونات وعناصر المناخ التنظيمي.2 - الحرص على تطوير وتأهيل القدرات الفكرية لجميع العاملين في قطاع قوات الأمن الخاصة.3 - رفع دافعية العاملين بقطاع قوات الأمن الخاصة عن طريق دعمهم بمزيد من الحوافز المادية والمعنوية.
5- دراسة العساف 1425هـ بعنوان:" واقع الأداء الإبداعي ومعوقاته لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض" هدفت هذه الدراسة للتعرف على ما المعوقات التي تحد من قدرة مديرات المدارس بمدينة الرياض الأداء الإبداعي؟ وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:1-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإبداع في أداء مديرات المدارس بمدينة الرياض تبعاً لاختلاف أعمارهن. 2- أن من أهم المعوقات التنظيمية التي تحد من قدرة مديرات المدارس على الأداء : ضغوط العمل، تكاليف الإبداع ، عدم كفاية الحوافز ،عدم موضوعية معايير تقويم الأداء ،غياب دعم القيادة، مقاومة التغيير ، غياب جو الحرية. 3- أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء  أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغير سنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بما يلي:   العمل على منح مديرات المدارس صلاحيات تتناسب مع مسئولياتهن وتتيح لهن قدرًا من الاستقلالية وحرية التصرف.- العناية بتوفير الإمكانات المادية التي يتطلبها التجديد والابتكار في المدارس.- تبني نظام إشرافي يسمح لمديرات المدارس بإطلاق طاقاتهن الإبداعية.
6- دراسة الحقباني 1418هـ بعنوان أثر المتغيرات التنظيمية على الإبداع الإداري في الأجهزة الحكومية بمدينة الرياض. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير المتغيرات التنظيمية: نمط القيادة،التدريب، الحوافز،الأنظمة والإجراءات،الاتصالات والمعلومات. وكان من أهم نتائجها :1- انخفاض فاعلية أداء العاملين بالأجهزة الحكومية بمدينة الرياض بسبب تعقد السياسات و الإجراءات وصعوبة تداول المعلومات . 2- أن لنمط القيادة، والتدريب، الحوافز المعنوية، والأنظمة  والإجراءات أثراً على مستوى الأداء الوظيفي لدى الموظفين في الأجهزة الحكومية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05= a  بين المتغيرات التنظيمية لدى عينة الدراسة ومستوى أداء العاملين فيها تعزى لتأثير الجنس. وقد أوصت الدراسة بما يلي:1- العمل على تبسيط إجراءات العمل وتوفير. 2- ضرورة إشراك العاملين في اتخاذ القرارات التي تتخذها القيادات الإدارية وعلى وجه الخصوص تلك التي ترتبط بمهام العاملين.
3- تفعيل نظم الحوافز والتدريب المعمول بهما في الأجهزة الحكومية بمدينة الرياض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق