مفهوم إدارة الجودة الشاملة
وعناصرها :
مفهوم إدارة الجودة الشاملة :
يعتبر
مفهوم إدارة الجودة الشاملة من أكثر المفاهيم الإدارية حداثة , وإذا ما أحسن
تطبيقه فإنه
سيشكل فرصة قوية لإحداث التغييرات الجذرية والمبرمجة داخل المنظمة .
وتعني
إدارة الجودة الشاملة جميع الوظائف التي يقوم بها الأفراد في جميع المستويات
الإدارية في التنظيم منذ البدء في الإنتاج (سواء سلعة أم خدمة) حتى الانتهاء منه .
وهي "شاملة" لتأثيرها على كل شيء في المنظمة , وشمولها كل فرد في
التنظيم من أعلى الهرم الإداري إلى أسفله , وهي "كلية" لأنها تتطلب
الإلتزام والممارسة في كل نشاطات المنظمة ومن العاملين كافة .
وقد اختلف
الكتاب حول تعريف محدد لهذا المفهوم . إلا أنهم اتفقوا حول بعض جوانبه الأساسية , ومن
هذه التعريفات :
- أنها تعاوني يعتمد على القدرات المشتركة لكل من
الإدارة والعاملين بهدف تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية بصفة مستمرة من خلال فرق
العمل .
- أنها تعني إيجاد ثقافة متميزة الأداء , حيث يعمل
المديرون والموظفون بشكل مستمر ودؤوب لتحقيق توقعات العملاء , وأداء العمل الصحيح
بشكل صحيح من أول مرة , مع تحقيق الجودة بشكل أفضل , وبفعالية عالية , وفي أقصر
وقت .
-
أنها
مجموعة من المبادئ الإرشادية والفلسفية التي تمثل التحسين المستمر لأداء المنظمة .
ويمكن
التعبير عن مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال مدخل النظم بالنموذج الآتي :-
|
|
تشير الموارد :
إلى
مجموعة الخصائص والمعايير التي تشكل المستوى الذي تكون فيه الخدمة أو السلعة تلبية
لاحتياجات الزبائن أو جمهور المتعاملين مع السلعة , مما يفرض أداء العمل المطلوب
نظرية صحيحة من أول مرة وفي كل مرة First
time and ever .
وحين
نقول جودة فإننا نعني جودة التصميم , وجودة السفير , وجودة أداء العمل , وذلك على
النحو التالي :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق