الاثنين، 24 فبراير 2014

الإحصاءات الوصفية طريقة التعامل مع الطلاب المنهجية في التدريس والوسائل في القسم

طريقة التعامل مع الطلاب.
يوضح الجدول رقم3 التالي الإحصاءات الوصفية لمحور طريقة التعامل مع الطلاب:
جدول رقم3 احصاءات وصفية لمحور طريقة التعامل مع الطلاب
م
العبارة
دائماً
أحياناً
نادراً
لا يحدث
المتوسط
النتيجة
6
أهتم بالفروق الفردية بين الطلاب
ك
14
16
0
0
3.46
أحياناً
%
46.7
53.3
0
0
7
أعد الدرس إعداداً جيداً
ك
19
9
2
0
3.56
دائماً
%
63.3
30.0
6.7
0
8
أتيح الفرصة لتفاعل الطلاب في أثناء الدرس
ك
15
14
1
0
3.46
دائماً
%
50.0
46.7
3.3
0
9
أتعامل  مع الطالب المسيء بحزم
ك
12
18
0
0
3.40
أحياناً
%
40.0
60.0
0
0
10
أستخدم قوة الصوت لضبط الصف
ك
1
22
0
7
2.43
أحياناً
%
3.3
73.3
0
23.3

بدراسة الجدول رقم3 الذي يحوي التكرارات، والنسب المئوية لإجابات العينة المتعلقة بطريقة تعاملهم مع الطلاب، يلاحظ بصفة عامة ارتفاع النسب المئوية بين عناصره، مما يدل على وجود وعي كافي للتعامل مع الطلاب. بينما وجد أن العنصر العاشر المتمثل في استخدام قوة الصوت لضبط الصف قد كان بمتوسط منخفض بلغ 2,43. وأن 3,3% من المعلمين وعددهم 1 هو من يستخدم قوة الصوت لضبط الفصل. وذلك مؤشر قوي يدل على عدم تأييد المعلمين لاستخدام هذا الأسلوب السلبي في إدارة الصف.




البيئة الصفية.
يوضح الجدول رقم3 التالي الإحصاءات الوصفية لمحور البيئة الصفية:
جدول رقم3 الإحصاءات الوصفية لمحور البيئة الصفية
م
العبارة
دائماً
أحياناً
نادراً
لا يحدث
المتوسط
النتيجة
11
أتجول بين مقاعد الفصول طوال الحصة
ك
2
25
3
0
2.96
أحياناً
%
6.7
83.3
10.0
0
12
ارتب غرفة الصف بشكل مناسب
ك
13
11
6
0
3.23
دائماً
%
43.3
36.7
20.0
0
13
أتأكد من جلوس الطلاب في أماكنهم
ك
19
9
2
0
3.56
دائماً
%
63.3
30.0
6.7
0
14
التزم بوقت الحصة
ك
17
12
1
0
3.53
دائماً
%
56.7
40.0
3.3
0
15
اعتني بالجو داخل حجرة الدراسة
ك
22
6
2
0
3.66
دائماً
%
73.3
20.0
6.7
0

كما تشير الإحصاءات إلى أن هناك ارتفاعاً في النسب المئوية لعناصر هذا المحور، وهذا مؤشر قوي على اهتمام المعلمين لتوفير بيئة صفية تمكنهم من إدارة الصف. إلا أن 83,3% من المعلمين وعددهم 25 معلماً لا يؤيدون فكرة التجول بشكل دائم بين مقاعد الفصول طوال الحصة.




جدول المحور الرابع: المنهجية في التدريس والوسائل.
يوضح الجدول رقم4 التالي الإحصاءات الوصفية لمحور المنهجية في التدريس والوسائل:
جدول رقم4 الإحصاءات الوصفية لمحور المنهجية في التدريس والوسائل
م
العبارة
دائماً
أحياناً
نادراً
لا يحدث
المتوسط
النتيجة
16
أوثق سلوكيات الطلاب في التحصيل الدراسي
ك
9
13
6
2
2.96
أحياناً
%
30.0
43.3
20.0
6.7
17
استخدم الوسائل التعليمية الحديثة
ك
4
16
8
2
2.73
أحياناً
%
13.3
53.3
26.7
6.7
18
أنوع في أساليب وطرائق التدريس
ك
10
15
5
0
3.16
أحياناً
%
33.3
50.0
16.7
0
19
اهتم بتنظيم السبورة
ك
18
9
3
0
3.50
دائماً
%
60.0
30.0
10.0
0
20
أوضح الأهداف للطلاب
ك
13
10
6
1
3.16
دائماً
%
43.3
33.3
20.0
3.3

وبدراسة الجدول رقم4 الذي يحوي التكرارات، والنسب المئوية لإجابات العينة المتعلقة بالمنهجية في التدريس ومدى استخدام الوسائل التعليمية ، يلاحظ أن 73% من المعلمين وعددهم 22 معلماً هم فقط من يقومون بتوثيق سلوكيات الطلاب في التحصيل الدراسي بمتوسط منخفض بلغ 2.73. على الرغم من وجود 30% من المعلمين وعددهم 9 معلمين يحققون العنصر الأول بشكل دائم.
كما أن 66.6% من المعلمين وعددهم 20 معلماً يؤكدون على أهمية استخدام الوسائل التعليمية أما النسبة المتبقية من أفراد العينة والتي بلغت 33,4% وعددهم 10 معلمين نادراً ما يحققون العنصر الثاني . أما من ناحية التنويع في أساليب وطرق التدريس، فقد وجد أن 83,3% من المعلمين وعددهم25 معلماً، يحققون العنصر الثالث في هذا المحور بشكل دائم، بمتوسط مرتفع بلغ 3,16.
وبالنظر إلى العنصر الرابع، يلاحظ أن 90% من المعلمين وعددهم 27 معلماً يهتمون بتنظيم السبورة بشكل دائم، بمتوسط عالٍ بلغ3,50. بينما نسبة10% والبالغ عددهم3 معلمين نادراً ما يحققون هذا العنصر. وفيما يخص توضيح الأهداف للطلاب، تشير الإحصاءات إلى أن76,6% من المعلمين وعددهم23 معلماً يحرصون بشكل دائم على توضيح الأهداف للطلاب وذلك بمتوسط مرتفع جداً بلغ3,16. وهناك20% منهم وعددهم6 معلمين نادراً ما يحققون العنصر الخامس في هذا المحور، مع وجود3.3% متمثلة في معلمٍ واحد لا يقوم بتوضيح الأهداف للطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق