الاثنين، 24 فبراير 2014

ادارة القسم الصف في المدراس الصعوبات التي يواجهها المعلم طريقة التدريس الطالب المزعج



عرض البيانات النوعية
في هذا الجزء سوف يتم استعراض لإجابات المعلمين المشاركين في الدراسة، من خلال المقابلات التي أجريت معهم.
إدارة الصف
وجدت أن أكثر المعلمين لديهم إلمام بمفهوم إدارة الصف وأهميتها. فقد ذكر ماجد (لغة عربية): "أن إدارة الصف تعني ضبطه بفنية علمية حفاظاً على سير العملية التعليمية داخل الفصل، من دون أن تكون هناك دكتاتورية على الطالب أو فوضى قد تؤثر على العملية التعليمية، كما أن طريقة توزيع الطلاب داخل الفصل تساعد على متابعتهم".
كما ذكر خالد (علوم) بشكل واثق: "شخصية المعلم تلعب دوراً كبيراً في إدارة الصف فهي تمكنه من عرض المحتوى التعليمي بمشاركة جميع الطلاب بشكل مرتب ومنظم".
الصعوبات التي يواجهها المعلم لإدارة الصف
اختلفت آراء المعلمين فمنها ما كان ينفي وجود أي صعوبات، والبعض الآخر كان متضرراً من زيادة أعداد الطلاب في الفصول. فهذا المعلم مطر (رياضيات): "بالنسبة لي شخصياً لا توجد حتى الآن صعوبات، ولا أسميها صعوبات إن وجدت". أما المعلم موسى (معلم صف) متحدثاً بعصبية: "طبعاً هناك صعوبات. فالفصول مليئة بالعدد الكبير من الطلاب، فلو كنت مكاني كيف لك أن تسيطر على هؤلاء الطلاب، وهناك جوانب تقصير من الإدارة في الاهتمام بطلاء الجدران، وتغيير أجهزة التكييف أصبحت تالفة".


طريقة التدريس
تبين لي من خلال المقابلة مع المعلمين، أن طريقة التدريس لها أثر كبير على ضبط الصف. حيث ذكر المعلم سمير (معلم صف): "هناك علاقة وثيقة بين طريقة التدريس وضبط الصف. فمتى ما كانت الطريقة مشوّقة مقرونة بالوسائل تكون مؤثرة بشكل إيجابي في ضبط الصف". كما تحدث المعلم مقبل (تربية إسلامية) وقال: "طريقة التدريس هي جوهر عملية الضبط، وهي معيار التميز مابين المعلمين.  وبإمكانك أن تستشعر ذلك في سلوك الطلاب، حيث تجدهم يميلون لمعلم معين أكثر من غيره، وذلك لأسلوبه المشوّق في طرح الدرس. ومتى ما احترمت الطالب كن واثقاً بأنه سيحترمك والعكس صحيح".
تطوير مهارة إدارة الصف
اهتمام المعلمين بتطوير مهاراتهم في إدارة الصف بدا واضحاً من خلال المقابلة التي أجريتها معهم. فهذا المعلم حسين (لغة عربية) يقول: "على المعلم أن لا يقف على ما عنده من خبرة بل لابد أن يثري عقله بالقراءة والمشورة. فليس هناك عيب أن يسأل المعلم زميله الأقدم خبرة كيف يتعامل مع الطلاب، وكيف يحببهم في الدرس، ويجذب انتباههم". وبتوجيهي السؤال (ما مدى اهتمامك بتطوير مهارتك في إدارة الصف) للمعلم عمر (علوم) أجاب مشكوراً: "الإنسان يتعلم من خلال خبرته الطويلة في التعليم. وبالنسبة لي فأنا أحرص دائماً على حضور الدورات التدريبية، وأحب قراءة كتب فن التعامل مع الآخرين".
التعامل مع الطالب المزعج
يؤكد المعلمون أن الطالب في هذه المرحلة كثير الحركة واستخدام العقاب معه قد يؤثر بشكل مؤقت والأفضل من ذلك هو توجيه مجموعة من الأسئلة للطالب حول الدرس، أو أن يطلب منه قراءة الملخص السبوري على سبيل المثال.
يقول المعلم عبدالسلام (اجتماعيات): "الإكثار من الأنشطة أثناء الحصة يقلل من فراغ الطالب، فمن الطبيعي أن يتحرك ويحتك بزميله أو يتحدث معه كذلك بالإمكان تجاهل الطالب للمرة الأولى، وإن تكرر منه ذلك فبالإمكان تحريكه من موقع على موقع قريب من المعلم". وكان هذا الرأي قريباً مما ذكره المعلم فهد (رياضيات): "غالباً في مادة الرياضيات لا أواجه صعوبة في التعامل معه، فلو كان عندي طالب مزعج أطلب منه الحضور للسبورة وإعادة حل مسألة حسابية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق