الاثنين، 24 فبراير 2014

مكونات قبيلة ايت اوسا بجنوب المغرب والمناخ



ـ المناخ :
يسود مجال قبيلة أيت اوسا مناخ صحراوي، يتميز بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وبانخفاض في فصل الشتاء، ويزيد من حدة هذه الوضعية المناخية وجود حواجز طبيعية متمثلة في جبال الأطلس الصغير بما في ذلك كتلة باني التي تمنع تسرب  التيارات المحيطية الرطبة،أما بالنسبة للرياح فهي جافة وحارة مصحوبة بزوابع رملية، اما فيما يخص التساقطات المطرية فهي قليلة جدا وتتميز بعدم الانتظام.
على العموم كان لهذا المناخ اثر بالغ على الغطاء النباتي المتمثل أساسا في بعض النباتات الشوكية كالسدر، والطلح، الرمث، إضافة إلى شجر النخيل الذي  ينتشر في الواحات.
أما الثروة الحيوانية فهي متنوعة تضم الضباع والثعالب والغزلان والأفاعي والأرانب والخنزير البري... وتبلغ ماشية أيت اوسا ما بين  8000 و  10000 جمل  وما بين 20000 و 250000 رأس من الغنم والماعز[1].
هذه الظروف  القاسية لا تسمح بقيام نشاط فلاحي مهم، مما اثر سلبا على مختلف جوانب الحياة، الشيء الذي جعل أهالي المنطقة يتشبثون بحياة الترحال بحثا عن الماء والكلأ في مراعي الصحراء الشاسعة، ولم يكن الاستقرار النهائي لهذه القبيلة إلا في الأمس القريب.



مكونات القبيلة وأصولها:
ينتمي سكان قبيلة أيت اوسا إلى إحدى فروع قبائل تكنة القاطنة بواد نون، كما أشار إلى  ذلك صاحب المعسول[1]، وتكنة  لفظ يطلق على مجموعة بشرية  تضم القبائل البربرية والعربية على حد السواء، تنتشر مساكنها وخيامها  بواد نون وباني ، والتي يرجع أصحابها إلى عرب بني هلال[2].
وتضم اتحادية تكنة لفين*:
- لف أيت الجمل : وهي القبائل المستقرة بالجهة الغربية لواد نون وتسمى بتكنة الساحل، نظرا لأن  مواطنها  على ساحل المحيط الأطلنتي وأهم فروعها أيت لحسن[3].
أيت عثمان : وهي القبائل المستقرة بالجهة الشرقية لوادي نون ومن اهمها أيت اوسا1[4]، وفي اطار علاقتهم مع قبائل تكنة فقد  كانوا في  بداية الامر ينتمون  الى لف أيت الجمل، لكنهم انضموا فيما بعد الى لف أيت عثمان بعد نشوء خلاف مع ايت لحسن في سنة 1870.
       إن الحديث عن اصول قبيلة ايت اوسا يكتنفه الكثير من الغموض، يقول احد المبحوثين: "أيت اوسا قبيلة من الانصار أصلها وجدودها  جاو نازحين من الجزيرة العربية من المدينة المنورة، جدودها ثلاثة جاتت منهم ايت اوسا وهم موسى الانصاري يعقوب الانصاري والاسودي، جاو لاسا في القرن التاني العشر والثالت عشر2[5].
 امام غياب  وثائق محلية مكتوبة تبقى  الرواية الشفوية هي المستند الوحيد لأصول قبائل أيت اوسا.


تنقسم قبيلة ايت اوسا الى مجموعتين بشريتين:
-       إداونكيت : يطلق عليه اسم ايت اوسا الشرك حيث تستقر بالجهة الشرقية من تراب القبيلة وتتكون من خمسة أفخاذ : أكوارير، حمو علي، اجواكين، امسعيد اوسعيد، اهل بوجمعة ومسعود.
ـ إداومليل : يطلق عليهم أيت أوسا الساحل،وتستقر بالجهة الغربية وتتكون من ستة أفخاد: ايت ايدر، انفاليس، امغلاي، إداوتيا، ايت بوجمعة، أيت وعبان،وتتفرع عن هاتين الكتلتين البشريتين  افخاد واعراش*.
ويعتبر سكان أسا الحاليين حديثي الاستقرار نسبيا إذ يعود إلى القرن 18 وذلك نتيجة طبيعة السكان الترحالية، فيما مضى، نظرا لقساوة الظروف الطبيعية بالمنطقة.
 كان الاستقرار النهائي لقبيلة ايت اوسا على حساب السكان الأصليين الذين كانوا مستقرين بالمنطقة منذ زمن وهم "آل يعزى ويهدى"، إضافة إلى عناصر أخرى:
t الحراطين: تختلف الدراسات حول أصل هذه الفئة، إذ نجد  مصطفى ناعيمي، يرجع  أصلها إلى الحبشة[1]، كانت هذه الفئة تقوم بالاعمال الزراعية لصالح افراد القبيلة مقابل الخمس (خماسة).
t االشرفــاء: نسبة الى آل البيت ويطلق على اهل يعزى ويهدى، وهده الفئة لاتهتم بالامورالدينية خاصة خدمة الزاوية، وقد انصهرت مع أفراد القبيلة.







 






*  انظر تقسييم اعراش أيت اوسا.
[1]  ناعيمي،مصطفى،  اسا في معلمة المغرب، الجزء الثاني، إنتاج الجمعية المغربية للتاليف و الترجمة والنشر، مطابع  سلا 1989، ص :377.


[1] السوسي، محمد المختار، المعسول، الجزء 19،مطبعة النجاح البيضاء  1962، ص:273.
[2] خريطة رقم  2.
*  اللف: لفظ عربي فصيح يعني الحزب او الطائفة، نقلا عن ابن منظور جمال الدين،لسان العرب،بيروث،دار صادر، الجزء 9 ،ص:318.
[3]  ناعيمي، مصطفى، الصحراء من خلال بلاد تكنة تاريخ العلاقات الاجتماعية والسياسية، منشورات عكاظ، الرباط 1988 ،ص:244 ـ خريطة رقم 3..
[4]  المختار السوسي ، نفس المصدر ، ص : 273.
[5]  رواية شفوية ، لحسن ولد عبد الله أفشيل.


[1]   Defurst,Etude sur la tribu des Aït Oussa,p :27,assa, 1939.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق