الاثنين، 24 فبراير 2014

معطيات عامة عن قبيلة أيت اوسا كبريات القبائل المغربية بالصحراء المغربية



معطيات عامة
       تعتبر قبيلة أيت اوسا من كبريات القبائل المتواجدة في الصحراء، فتاريخهم وعاداتهم مرتبط مباشرة بكنفدرالية تكنة الدين شكلوا جزءا منها.
تمتد حدود بلاد تكنة من شمال المشارف الجنوبية للأطلس الصغير حتى الساقية الحمراء جنوبا ومن المحيط الأطلسي غربا حتى واد تمنارت إلى معدر سلام على وادي درعة ومنه إلى السمارة[1].
فمنوغرافية قبيلة أيت أوسا شكلت دائرة انشغال مختلف الدارسين والباحثين، نظرا لما  ميز تاريخ المنطقة الجنوبية من وقائع وأحداث تاريخية غنية.
وقبل الخوض في الحديث عن القبيلة في علاقتها بالسلطة،لابد من إلقاء  نظرة أولية عن جغرافية المنطقة حيث أصبحت دراسة المجال تكتسي أهمية علمية في كل بحث ميداني.
1 ـ الحدود الجغرافية:
تحتل قبيلة أيت أوسا مجالا ترابيا شاسعا يشمل المناطق الموجودة في الجنوب الشرقي لواد نون في أقصى جنوب منطقة سوس[2].
فمن ناحية الشمال يحدها  قبائل ايت ابراهيم، اولاد بوعشرة أيت زكري، ايت مسعود وأيت ياسين، وذلك من رأس تيزمي وواد مايت من مجرى الماء إلى النخلة الى حويسي الكاح، وغربا نجد قبيلة أيت لحسن ويكوت من أرجاء الفايجة وفوام الشعاب بوادي درعة وامكيسيم الفرنان، وشرقا تحدها قبيلة تجكانت وقبيلة أيت امربيط، وجنوبا قبائل الركيبات وذلك من الساقية الحمراء إلى الحمادة[3].
وحسب دوفرست Defurst تتحدد حدود ترحالهم في بلد الأخصاص جهة الشمال، وتينفوشاي وأكيدي والحانك في الشرق، وكلثة زمور في الجنوب ورأس جوبي ورأس الشبيكا وبلاد قبيلة ايت لحسن في الغرب[4].
يضم هذا المجال الشاسع تضاريس متنوعة كجبال سلسلة واركزيز وسلسلة الحمادات، هذه المناطق من الناحية الطبيعية تنتمي لحوض درعة[5].
 وتعتبر بلدة أسا إحدى الواحات المنتشرة في الجنوب المغربي والتي شكلت المعقل الثاني  لقبيلة أيت أوسا بعد عوينة أيت اوسا، وهي منحصرة (أسا) بين وحدتين تضاريسيتين:السفح الجنوبي للأطلس الصغير المتمثل في كتلة باني شمالا وجبل واركزيز  الذي  يحدها جنوبا، وهو عبارة  عن سلسلة من القمم المتتالية في الجنوب يقطعها منخفض درعة، والطابع الذي يغلب عليها هو الطابع الهضبي.
أما في ما يتعلق  بالجانب الاداري لأسا وناحيتها، فإنها تشكل احدى البلدتين اللتين يتشكل منهما اقليم  أسا الزاك، وتتركز هذه البلدية في الجنوب الشرقي للمغرب،يحدها جنوبا الزاك وتمتد جماعة تويزكي في شمال وشرق البلدية، في حين نجد عوينة الهنى في الجهة الغربية، وتقدر مساحتها بحوالي 21 كلم مربع، ويفصلها عن مدينة كلميم 104 كلم 
وعن اكادير 312 كلم[6].















[1] De lachaplle.f,les tekna du sud  marocain, paris 1934, p :7.
[2]  الوزات، الحسن بن محمد، وصف افريقيا، الجزء الثاني، ترجمة محمد  حجي ومحمد الاخضر، الرباط 1980،  الشركة المغربية للنا شرين المتحدين، الجزء الثاني، ص: 108.
[3]  رواية شفوية: لحسن ولد عبد الله أفيشيل شاعر أيت اوسا فرع أنفاليس.
[4]  دراسة  حول قبيلة أيت اوسا للضابط  دوفروست رئيس مكتب الامور الاهلية لقبيلة ايت اوسا.
[5]  خريطة رقم: 1.
[6]  معلومات أخذت عن ولاية جهة كلميم السمارة ، انظر الخريطة رقم: 2.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق