الخميس، 27 فبراير 2014

ايجابيات سلبيات الاستبيان المغلق سهولة الترميز للبيانات



أيجابيات الاستبيان المغلق
أولاً  : سهولة الترميز للبيانات .
 لما نأخذ البيانات من المبحوث للإستبانة ونحاول أن ننزلها من أجل ان نستخدم الكمبيوتر ونرمِّّز كل جواب لسؤال برمز معين
فعندها نجد أن الاستبيان المغلق يفيدنا في الترميز. يعني مثلاً نضع
 ( 1 ) أوافق بقوة  .  ( 2 ) أوافق .   ( 3 )  أوافق إلى حدٍ ما .
( 4 ) لا أوافق  .  ( 5 ) لست أدري  .
فكل إجابة من هذه الإجابات نضع لها رمز ويكون بهذا الشكل وهذا يسهل ترميز الإجابات .
ثانياً  : لايحتاج كتابة من قبل المبحوث كما أنه فعال في الحالات التي لاتستطيع أن تعبر عن نفسها لفظياً . بمعنى أن المبحوث مجرد فقط يختار إجابات أمامه وتكون تعبر عن مافي نفسه .
ثالثاً  : الاستبيان المغلق يشجع على إكمال الاستبيان بواسطة المبحوث حيث أنه لايتطلب كتابة إجابات مطولـــة . عندما يجد المبحوث أن أمامه الاستبيان ويكون بالنسبة له مجرد خيارات ويختار منها فعند ذلك يتشجع المبحوث بإكمال الإجابة على الاسئلة .
رابعاً  : في حالة إرسال استبيان عن طريق البريد فغالباً مايقوم المبحوث بإكماله وارجاعه وإن كان لايتطلب كتابة . بمعنى أن المبحوث في حالة الإجابة أنها تكون في كتابة ففي الغالب لايجيب لأنه ليس لديه وقت للإجابه وإرسالها في البريد ، ولكن عندما تكون الإجابات فقط مجرد اختيار من خيارات مغلقة فعند ذلك يتشجع المبحوث للإجابة عليها ، وهذا يعتبر من إيجابيات الاستبيان المغلق .
أيضاً هناك سلبيات للإستبيان المغلق :
أولاً  : عدم مقدرة الباحث على تزويد المبحوث بكل خيارات الإجابات المتوقعة مما قد يقود إلى بيانات غير صحيحة . يعني لما يكون الباحث ينزل للميدان ويضع في ذهنه استخدام استبيان أسئلة مغلقة عند ذلك تكون إجابات مغلقة أمام المبحوث ، قد يكون له رأي آخر غير ماذكر سابقاً ، مثلاً لما يجعل الباحث أن ماأسباب اختيارك للدراسة الجامعية ؟
يكون المبحوث عندما يجد
1 . من أجل الحصول على شهادة        (         )
2 . من أجل الحصول على وظيفة       (          )
3 . بسبب المكانة الاجتماعية الأفضل   (         )
عندما يجد هذه الثلاثة الخيارات وليس لديه خياره  قد يكون بالنسبة له تقليد للآخرين ، وقد يكون مثلاً بالنسبة له والداه أجبراه على الدخول في الدراسة الجامعية أو قد تكون بالنسبة له للحصول على مكافأة الجامعة هذه خيارات لم تــكن ضمن الخيارات التي وضعها الباحث وعند ذلك يكون البحوث محصور أمام إجابات محددة لايتعداها .
ثانيا: أحياناً قد تنحصر إجابات المبحوث في ترتيب واحد مثلاً قد تختار فقط الإجابة الأولى لكل الأسئلة وذلك لما تكون أحـــيانا الاستبانة طويلة ويكون أمام المبحوث فقط خيارات فمن الممكن أنه في البداية يتحمس ثم بعد ذلك يفتر ، لكن لما تكون الاستبانة طويلة جداً فما على المبحوث إلا أن فقط مجرد اختيار أي إجابة دون التمييز بينها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق