الخميس، 27 فبراير 2014

مزايا الوظائف الاساسية انواع الاستبيان



الاستبيان : يعتبر الاستبيان أحد أدوات جمع البيانات ، وهو وسيلة لجمع البيانات قوامها الاعتماد على مجموعة من الأسئلة تُرسل إما بالبريد أو بالجرايد أو عن طريق جمع من المبحوثين ثم بعد ذلك محاولة أن يقوم الباحث بجمع البيانات من إجابات المبحوثين التي أجابوها في الاستبيان .
الاستبيان يعتبر أيضاً أحد أكثر وسائل جمع البيانات استخداماً لدى الباحثين ، فهو يستخدم بشكل كبير جداً في العلوم الإجتماعية ، في الإقتصاد ، في الإدارة ، في كثير من مجالات العلوم التي تعتمد على جمع البيانات من المبحوثين . الاستبيان أحد أكثر وسائل جمع البيانات استخداماً في البحث الاجتماعي على الرغم من أن هناك العديد من الوسائل التي تستخدم لجمع البيانات ، فإن الاستبيان كوسيلة وحيدة أو مستخدماً مع وسائل البيانات الأخرى يعتبر أكثر وسائل جمع البيانات شهرة وانتشاراً ؛ ( طبعاً نسمع عن الاستبيان ثم نعرف عن الاستبيان )
مزايا الاستبيان :
أ‌.      أن أفراد البحث منتشرين في أماكن متفرقة ويصعب الاتصال بهم شخصياً .
ب‌. قليل التكاليف والجهد.
ج‌.     يعطي الاستبيان للمبحوثين فرصة كافية للإجابة على الأسئلة بدقة.
ح‌.     يوفر الاستبيان التقنين أكثر من أي وسيلة أخرى .
خ‌.     يسمح بالحصول على بيانات حساسة وحرجة .
الوظائف الأساسية للإستبيان
1.    الوصف
2.    القياس
نقصد بالوصف  : هو توفر البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الاستبيان  وصفاً لخصائص الأفراد أو الجماعات . مثل : النوع – العمر .
( النوع المقصود به هنا الجنس مثل : ذكر ، انثى ) - العمر أيضاً نستطيع أن نضع فئات عمرية من خلال المبحوثين أنهم يجيبون بتلقائية بحيث يعطون أعمارهم بشكلٍ دقيق . أيضاً المستوى التعليمي نستطيع من خلال الاستبيان أن نصف عينة الدراسة من خلال المستوى التعليمي ، هل لديهم شهادات عليا أم بكالوريوس أم مرحلة الثانوية أو المتوسطة وما إلى ذلك أو أقل .
القياس : و هي قياس اتجاهات الرأي للأفراد والجماعات حول أشياء أو مواضيع يرغب الباحث في قياس اتجاهات الرأي نحوها .
 إذاً نستطيع من خلال الاستبيان أن نتعرف على اتجاهات الرأي العام أو رأي المجتمع أو رأي مجتمع الدراسة حول قضايا معينة نستطيع أن نتعرف عليها من خلال الاستبيان .
فالاستبيان يعطينا فرصة كبيرة جداً للتعرف على إتجاهات الرأي العام حول قضايا ومواضيع تتعلق بموضوع الدراسة التي يود الباحث دراستها .
· لانستطيع أن نضع حداً معيناً لطول الاستبيان وإنما الاستبيان يحكمه موضوع الدراسه التي يود الباحث عمل الدراسة عليها .
انواع الاستبيان:
نقسم أنواع الاستبيان من خلال أنواع الإجابة :
-         أسئلة استبيان مغلقة .
-         أسئلة استبيان مفتوحة .
-         مزيج من الاثنين مغلقة ومفتوحة .
   -  ماذا نقصد بالاستبيان المغلق ؟
الاستبيان المغلق يحتوي على أسئلة ذات إجابات محددة مسبقاً . أي مغلقة في هذا النوع من الاستبيان ، يطلب من المبحوث اختيار الإجابة التي تناسبه ، اختيار هذا النوع من الاستبيان كأداة لجمع البيانات يعتمد على عدة عوامل منها :
المعرفة الكافية للمبحوثين عن موضوع البحث وتوقع الباحث لأنواع محددة من الإجابات كاختيار بين عدد من الأحزاب السياسية مثلاً – ديموقراطي – جمهوري – مستقل ،  أو ما إلى ذلك . أو أحياناً أسئلة معينة نضع من خلالها إجابات محددة بحيث نعرف مثلاً اتجاهات الرأي العام نحوا  مثلاً إجبار الشباب مثلاً حول حضور دورات تأهيلية في العلاقات الزوجية ، مامدى رغبة المجتمع مثلاً في هذا الأمر ؟ وتضع إجابات محددة ونعتبرها إجابات مغلقة
موافق -  موافق إلى حدٍ ما – لا أوافق – لست أدري .
 هذه إجابات أحياناً نعتبرها إجابات مغلقة أيضاً  لو كان مثلاً في شركة معينة اسلوب إداري يستخدمه المدير لنسأل المبحوثين عن طبيعة عمل المدير ومدى رضاهم عن أداء المدير حول هذا الاسلوب الذي يستخدمه مع مرؤسيه بشكل عام يكون هناك استبانة نضعها ونضع
  مامدى رضاك عن أداء المدير في القسم مثلاً ؟
وتكون الإجابات مثلاً ( ديموقراطي – تسلطي – لايشاور أحد ) وما إلى ذلك أو لست أدري ..
ü    النوع الثاني الاستبيان المفتوح:
تتميز الاستبيانات المفتوحة بأسئلة تتطلب إجابات قصيرة أو طويلة من المبحوث بدلاً عن تحديد عدداً من الاجابات بواسطة الباحث بهذا النوع من الاستبيان يزود الباحث المبحوث بعدد من الصفحات تحمل أسئلة مفتوحة ويطلب منه تفصيل رؤيته حول مواضيع البحث .
ü    النوع الثالث الذي يعتبر متوسط بين المغلق والمفتوح ونسميه الاستبيان المغلق المفتوح
بمعنى أننا في هذا النوع من الاستبيان يقوم الباحث بتضمين عدد من خيارات الإجابات في شكل مقولات ثم يضمن خياراً آخر باسم أخرى وتترك مساحة للإجابة المفتوحة .مثال/
* لماذا اخترت الدراسة الجامعية ؟
1 . من أجل الحصول على شهادة (         )
2 . من أجل الحصول على وظيفة (         )
3 . بسبب المكانة الاجتماعية الأفضل (          )
4. اسباب أخرى .....................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق