الخميس، 27 فبراير 2014

ايجابيات و سلبيات الاستبيان المفتوح



ايجابيات الاستبيان المفتوح:
-   الاستبيان المفتوح أكثر إفادة في حالة عدم معرفة الباحث الكافية بموضوع  الدراسة . يعني مثلاً قد يكون ينزل الميدان ويريد أن يتعرف أكثر حول بعض الخصائص الخاصة في مجتمع الدراسة قد تكون قرية قد يكون حي سكني أو نحو ذلك ، فعند ذلك يكون الباحث يريد أن يتعرف أكثر فيطلب من المبحوث من خلال الإجابة لأسئلة تكون مفتوحة ، فإذاً هذا قد يكون بالنسبة للباحث مهم جداً في هذا الجانب .
-   أيضاً في أحياناً كثيرة يساعد الاستبيان المفتوح على التعرف على سلوك جماعات معينة . يعني أحياناً مثلاً في الإجابة المفتوحة قد يكون بالنسبة للباحث لم يكن في ذهنه مايفيد في هذا الجانب ، لكن من خلال الاستبيان المفتوح يتعرف على سلوك الجماعات بشكل جديد جداً لم يكن في ذهنه هذا الأمر .
سلبيات للاستبيان المفتوح:
أ‌.      صعوبة ترميز وتصنيف الاجابات وهذه طبعاً بحكم أن المبحوث قد يجيب إجابة ثم مبحوث آخر يجيب إجابة أخرى وبهذا الشكل يكون لدى الباحث عدة إجابات لسؤال واحد ، وعندما يحاول ترميزها وإدخالها في برنامج الكمبيوتر قد يضطر إلى قضية أنه لايستطيع أن يرمِّز مثل هذه الإجابات .
ب‌.   عدم الدقة في الإجابات الناتج عن التباين في مقدرة المبحوثين . الناتج عن التباين في مستويات التعليم ، الخلفيات الاجتماعية ، إضافةً إلى لغة الاستبيان نفسه ، قد يكون مثلاً السؤال عام وقد يكون بعضهم مثلاً فيلسوف وبعضهم مستواه التعليمي عالي جداً .
ج‌.          يحتاج الاستبيان المفتوح وقتاً أطول لإكماله بواسطة المبحوث أو بواسطة الباحث بالنسبة للعينة المطلوبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق