الثلاثاء، 25 فبراير 2014

قواعد اختيار الوسائل التعليمية في تدريس العلوم



قواعد اختيار الوسائل التعليمية في تدريس العلوم :-
    ولكي (السيد,1988: 56) يرتاح المعلم إلى أنه أختار الوسيلة ويحدد مدى نجاحه في هذا الاختيار فلا بد :
1- أن يعرف المعلم الأهداف التي يريد أن يساعد طلابه على بلوغها من خلال الدرس . وقد (النجدي وآخرون:2001: 325) يتطلب الهدف الواحد استخدام أكثر من وسيلة لتحقيقه ، ولكن ينصح بالاقتصاد في الوسائل المستخدمة ، مثال:-
موقف تعليمي استخدمت فيه أكثر من وسيلة استخداما سليمة . كان الموقف لمدرس علوم،يشرح لمجموعة من الطلاب قلب الإنسان ، وكان هدفه أن يعرف التلاميذ شكل القلب ، وتركيبه الداخلي ، ووضعه في جسم الإنسان.فاستخدم لتوضيح شكل القلب من الخارج نموذجا بالحجم الطبيعي لقلب الإنسان ، ثم استخدم لوحة كبيرة مرسوما عليها مقطع طولي في القلب ، توضح شكل القلب من الداخل وأجزاءه،ثم استخدم هيكلا عظميا لتوضيح وضع القلب في جسم الإنسان ، وذلك بوضع نموذج القلب داخل القفص الصدري ثم أتاح للطلبة دراسة هذا الهيكل بعد الانتهاء من الدرس .
2- أن يعرف المعلم حاجات وأسلوب التعليم المناسب له وما يستجيب له أكثر من غيره لإتباعه .
3- أن يعرف الإمكانات المادية المتاحة و إمكاناته الفنية ليستطيع أن يعمل في حدود المستطاع .
4- قناعة المعلم بالجدوى الإيجابية من استخدام الوسائل ومعرفته لكيفية استعمالها وتقديره للوقت المناسب لاستعمالها .
5- أن تكون الوسيلة سليمة حديثة خالية من الأخطاء العلمية والفنية (صحة المحتوى للوسيلة).(النجدي ، وآخرون,2001: 327)
6- الوسيلة البسيطة الجذابة قليل العناصر أفضل من استخدام الوسيلة المعقدة المزدحمة.
7- ينبغي الابتعاد عن الوسائل التي تعرض التلميذ للخطر، فصورة الكوبرا تعرضها على التلاميذ أفضل من الثعبان نفسه .
8- يستحسن اختيار الوسائل سهلة الاستخدام ، فتفضل النماذج المصنوعة من مادة خفيفة كالبلاستيك على النماذج المصنوعة من مادة ثقيلة كالجبس .
9- الوسيلة الصالحة ليست هي الوسيلة المكلفة بل المحققة للأهداف التعليمية .
10- لا ينتهي استخدام الوسيلة بانتهاء عرضها ، و إنما يلزم الاستفادة التثبت من استفادة التلاميذ منها ، وفهمهم محتوياتها بدقة ، وربطهم لما في الوسيلة من مادة بما سبق عرضه في الدرس من خبرات .(مطاوع,1990: 45)
11- وجب تكرار استخدام الوسيلة في حين استفادة التلاميذ منها،وتلافي التكرار يعرض التكرار في ذاته .
12- ضرورة تجربة الوسيلة التعليمية واختيارها لكي يحكم المعلم  حكما ًدقيقاً على صلاحية الوسيلة وفاعليتها .
13- الاستعداد لاستخدام الوسيلة لا تقل أهمية عن استخدمها الفعلي , بل انه ييسر عملية الاستخدام.
14- استخدام الوسيلة في الوقت والمكان المناسبين (مطاوع,1990: 42).
15- على المدرس أن يتوخى البساطة وعدم الإسراف المادي عند الاختيار أو الإعداد للوسيلة
( الكلوب ,1993: 121)
16- يرعى في حجم الوسيلة ومساحتها وصوتها أن تكون مناسبة إعداد المتعلمين .
17- يرعى في اختيار الوسيلة واستخدمها توفير الوقت والجهد .
18- يرعى في الاختيار زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي والإبداع.
19- أن تكون الوسيلة التعليمية آداه مكملة للتدريس ولا تحتل في حد ذاتها مواقف تعليمية تامة , وهي ليست خبرات وإنما هي وسائل للحصول على أنواع الخبرات .
20- التعرف على مبادئ وأسس وقواعد استخدام وتشغيل وإعداد وتنفيذ الوسيلة التعليمية
(الفتلاوي,2003: 239)
21- يجب أن يتوفر في الوسيلة التعليمية الجمال والمنطقية في تحقيق عنصر الجاذبية والتشويق على ألا يكون ذلك على حساب الهدف التعليمي .
22- يجب أن تكون الوسيلة حديثة المعلومات حيث تواكب التطور العلمي (الأغا , و آخرون,1988 : 134)
23- إذ يتوجب التأكد من وجود حاجة حقيقية تستدعي اختيار الوسيلة وشرائها واستخدمها .
24- مرونة الوسيلة , وقابليتها للاستخدام لأكثر من غرض أو مستوى تعليمي وإمكانية تعديلها بالحذف أو بالإضافة في بعض عناصرها حسب ما تقتضيه المادة والوقت المتوفر .
(نشوان ، وآخرون,2003: 159)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق