الجمعة، 28 فبراير 2014

طرق وسائل جمع البيانات المقابلة الملاحظة التأريخ الوثائق



1.         طـرق جـمع البيـانات
ولنيل البيانات التى احتاجتها الباحثة فتستخدم وسائل وأدوات البحث الآتية:
أولاً  : المقابلة
المقابلة أداة هامة من أدوات جمع المعلومات والتعرف إلى مشكلات الأفراد واتجاهاتهم نحو القضايا المطروحة. وتعتبر المقابلة نوعا من الاستبيان الشفوى.[1]
ويمكن تصنيف المقابلة من حيث طبيعة الأسئلة إلى نوعين :
أ. المقابلة المقننة ويحتوى على أسئلة موضوعة سلفا وبشكل دقيق ومحددة الإجابة.
2. المقابلة غير المقننة ويتصف هذا النوع من المقابلة بالمرونة والجرية التى تتيح للمفحوص التعبير عن نفسه بصورة تلقائية.[2]
ومن ذلك النوعين فتستخدم الباحثة المقابلة المقننة وغير المقننة فى هذا البحث لنيل البيانات المتعلقة عن طريقة تدريس المفردات عند الطالبات فى روضة اللغة العربية بمعهد النقاية الإسلامى لاتى 2 غولؤ-غولؤ سومنب.
ثانيا  : الملاحظة
إن الملاحظة وسيلة من وسائل جمع البيانات أو المعلومات، بل لعلها من أدق وسائل البحث.[3]


ثالثا :  التأريخ والوثائق
يسمى المنهج التأريخي أحيانا بالمنهج الوثائق وذلك إمعانا فى أهمية التفرقة بين مناهج البحث عن طريق الأداة التى تستخدمها، إذ يستخدم منهج التأريخ والوثائق كبينة. ويعرف البحث التأريخى بأنه عملية منظمة وموضوعية لاكتشاف الأدلة وتحديدها وتقييمها والربط بينها من أجل إثبات حقائق معينة والخروج منه بإستنتاجات تتعلق بأحداث جرت فى الماضى، إنه عمل يتم بروح التقصى الناقد لإعادة البناء وصمم ليحقق عرضا صادقا أمينا لعصر مضي.[1]
1.         تحليـل البيـانات
والخطوة المهتمة بعد جمع البيانات هي تحليل البيانات. وفى هذا البحث تستعمل الباحثة منهج الدراسة الوصفية.
واستعمال المنهج الوصفي لتحليل المسألة الموجودة المصدوقة، من هذين منهجين أفهم أن بعد جمع البيانات أستمر بتفصيلها وارتدادها ثم التلخيص. وبعد ذلك أصوّر موضوعيا بالكلمات أوالجمل ثم أقوم بتفصيلها، ثم أقارنها بالنظريات الأساسيات فى اللغة.
وطريقة الإستقرائية هى الطريقة المختارة فى تحليل البيانات، ومما تتضمنها هذه الخطوة: تنظيم البيانات فى جدوال ورسوم بيانية، تلخيص البيانات، قراءة الاشكال التى تمثل بيانات، تفسير البيانات، تقويم البيانات، اجراء العمليات الاحصائية.[1]


[1] سامى عريفج و خالد حسين مصلح و مفيد نجيب حواشين، المرجع السابق. ص. 32

43 نفس المرجع، ص. 54


40 سامى عريفج و خالد حسين مصلح و مفيد نجيب حواشين، فى مناهج البحث العلمى وأساليبه (عمان: مجدلاوي، 1999) ص. 73
41 نفس المرجع، ص. 76
42 عبد الرحمن أحمد عثمان، المرجع السابق، ص. 77

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق