الثلاثاء، 25 فبراير 2014

مصادر مستويات انتاج الوسائل التعليمية تصنيع الوسائل



* مصادر الوسائل التعليمية /(الكلوب,1993: 121)
     هناك مصادر متعددة للحصول على وسائل تعليمية تعلميه , متنوعة لاستخدمها في عمليات التعليم أهمها
1- وجود هذه الوسائل جاهزة في المدارس سواء كانت من إعداد معلمي المدرسة أو مصنوعة تجاريا  .
2- أن يقوم المدرس باستعارتها من مراكز التقنيات التعليمية أو وحدات مصادر التعليم أو من المدارس المجاورة .
3- أن يقوم المعلم بصناعة هذه الوسيلة إذا كان هذا ممكناً في ظل توفر الخبرة العملية ,توفير الحاجات اللازمة , وجود  الإمكانيات الفيزيائية في المدارس , والوقت الكافي لدى المدرس لإعداد هذه الوسيلة .
4 - أن يقوم بشراء هذه الوسيلة أذا توفرت من الأسواق المحلية أو الخارجية.
5- الاستفادة من البيئية كمصدر أساس للوسائل التعليمية قد تكون من البيئة المحلية (البيت , الحي , الشارع , السوق) أو من البيئية الخارجية (العالم العربي, العالم الخارجي).

* مصادر تصنيع الوسائل : (السيد ، 1988: 114)
أ- المصادر المحلية وأهمها:.
1- المعلمون والتلاميذ : يحتل الطلاب والمعلمون في المدرسة المكانة الأولى في إنتاج الوسائل التعليمية للمواضيع المختلفة مستغلين من مجودات البيئة كجمع الصور من الجرائد وجمع نماذج وعينات ورسم الخرائط وصيانة الرسوم الموجودة بالمدرسة ولإشراف على الرحلات.
2- قسم الوسائل في المدرسة بالمنطقة التعليمية : يوجد عادة بكل منطقة تعليمية قسم للوسائل فعلى كل معلم أن يتعرف على مكان هذا القسم وعلى أنواع الوسائل المتوفرة في هذا القسم , وعادة يقوم قسم الوسائل بإعارة المدرسة ما تحتاجه من الوسائل لمدة زمنية محددة ,كما يعمل القسم على تدريب المعلمين على إنتاج الوسائل أو تدريب على استخدامها , وكيفية صيانتها .
ب.المراكز و المؤسسات الخارجية وأهمها:
الجامعات , المراكز الثقافية الأجنبية , مراكز وكالة الغوث (بالقطاع والضفة ) .



* مستويات إنتاج الوسائل التعليمية /
  (عيد,2000: 106)
1- مستوى الإنتاج التقليدي : وهو الإنتاج المقلد عن إنتاج أخر , حيث يوجد هناك مبادئ وخطوات وإرشادات خاصة مكتوبة , ويكون نشاط مقلد مقتصراً على إتباع التعليمات والتقليد بها.
2- مستوى الإنتاج المعدل (المستوى التكيفى) : لا توجد تعليمات مكتوبة يتبعها المنتج بل توجد نماذج أولى أصلية , وما على المنتج إلى إجراء بعض التعديلات للتناسب مع الظروف والمواقف التعليمية المستخدمة وتبرر أهمية عنصر المبادرة والاجتهاد في هذا المستوى , أي أن يقلد النموذج الموجود دون وجود تعليمات وإرشادات , ويتم إجراء تعديل وتكييف على الشكل الجديد للوصول إلى مستوى أفضل في إنتاج .
3- مستوى الإنتاج الابتكارى : في هذا المستوى يتم إنتاج الوسيلة التعليمية لأول مرة وذلك اعتماداً على الخبرات السابقة , وبدون معلومات وإرشادات مكتوبة يتوجب إتباعها ويتم في هذا المستوى التأكيد على تنمية التفكير الأصيل الذي يساعد على حل المشكلات وإيقاع الأسلوب المعتاد في حل المشكلات يتم عن طريق الخطوات الآتية :
- تعريف وتحديد المشكلة .
- المساهمة في تطوير الأفكار التي تساعد في حل المشكلة .
- العمل على اختيار البدائل المحتملة اختيارها .
- العمل على تقويم النتائج لكل محاولة .
- الوصول إلى وضع خلاصة للحل الأمثل والمناسب .
  ولابد أن يراعي المنهج المعاير: الاختيار الجيد , الإنتاج الجيد , مدى الملائمة الوسيلة للهدف   و المحتوى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق