معيقات التفكير الإبداعي
:
1. التقويم المتوقع : الأفراد
الذين يركزون على كيفية تقويم إنتاجهم يكون مستوى إبداعهم أدنى من الأفراد الذين
لا يعيرون بالا لذلك .
2. المكافأة : الأفراد
الذين يقومون بمهمات مقابل مكافأة أقل إبداعا من الأفراد الذين يقومون بمهمات دون
مقابل بسبب الدافع
الذاتي .
3. المراقبة و الإشراف : الأفراد
الذين يشعرون أنهم موضع مراقبة أقل إبداعا من الأفراد الذين لا يشعرون بذلك .
4. المنافسة : الأفراد
الذين يشعرون بتهديد مباشر و منافسة لهم من الآخرين أقل إبداعا من الأفراد الذين
لا يعيرون بالا للمنافسة .
5. الاختيار المقيد : الأفراد
الذين يقومون بمهام محددة و مقيدة بشروط معينة أقل إبداعاً من الأشخاص الذين
يقومون باختيار المهام و بالكيفية المناسبة .
فالأفراد
الذين يهتمون بالعوامل الخارجية التي تؤثر في أداء المهمات التي يقومون بها هم أقل
إبداعا من أولئك الذين يهتمون بالعوامل الداخلية التي في تلك المهمات .
( صبحي ،
1992 )
6. عوامل اجتماعية : كالفقر و
ما ينجم عنه من سوء التغذية و تردي الأوضاع الصحية ، و بعض الممارسات السائدة في
المجتمع كالتسلط و كبت الحريات .
7. أساليب التدريس
التقليدية : حيث الدور السلبي للطالب .
8. التركيز على كم المادة
المقررة دون الكيف .
9. ضعف الإمكانيات المادية : قلة
الوسائل المعينة و المواد الخام الضرورية للإبداع و الظروف الصعبة في المدرسة بشكل
عام .
10. اتجاهات الإدارة و
المعلمين تجاه المبدعين : تعتبر الإدارة الفاشلة عقبة أمام الطلبة
المبدعين و كذلك المعلم غير الكفء .
( التعليم
المفتوح ، 1999 ، التفكير الإبداعي )
11. تكليف الطالب بمهام
احتمالية فشلها عالية .
12. إظهار
أو إضمار
العقوبة على تساؤلات المتعلمين .
13. الخروج عن المألوف
لا يقبله الآخرين .
( Downing , 1997 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق