السبت، 22 فبراير 2014

معيقات التفكير الإبداعي



معيقات التفكير الإبداعي :
1.    التقويم المتوقع : الأفراد الذين يركزون على كيفية تقويم إنتاجهم يكون مستوى إبداعهم أدنى من الأفراد الذين لا يعيرون بالا لذلك .
2.    المكافأة : الأفراد الذين يقومون بمهمات مقابل مكافأة أقل إبداعا من الأفراد الذين يقومون بمهمات دون مقابل بسبب الدافع الذاتي .
3.    المراقبة و الإشراف : الأفراد الذين يشعرون أنهم موضع مراقبة أقل إبداعا من الأفراد الذين لا يشعرون بذلك .
4.    المنافسة : الأفراد الذين يشعرون بتهديد مباشر و منافسة لهم من الآخرين أقل إبداعا من الأفراد الذين لا يعيرون بالا للمنافسة .
5.    الاختيار المقيد : الأفراد الذين يقومون بمهام محددة و مقيدة بشروط معينة أقل إبداعاً من الأشخاص الذين يقومون باختيار المهام و بالكيفية المناسبة .
فالأفراد الذين يهتمون بالعوامل الخارجية التي تؤثر في أداء المهمات التي يقومون بها هم أقل إبداعا من أولئك الذين يهتمون بالعوامل الداخلية التي في تلك المهمات .
( صبحي ، 1992 )
6.    عوامل اجتماعية : كالفقر و ما ينجم عنه من سوء التغذية و تردي الأوضاع الصحية ، و بعض الممارسات السائدة في المجتمع كالتسلط و كبت الحريات .
7.    أساليب التدريس التقليدية : حيث الدور السلبي للطالب .
8.    التركيز على كم المادة المقررة دون الكيف .
9.    ضعف الإمكانيات المادية : قلة الوسائل المعينة و المواد الخام الضرورية للإبداع و الظروف الصعبة في المدرسة بشكل عام .
10.    اتجاهات الإدارة و المعلمين تجاه المبدعين : تعتبر الإدارة الفاشلة عقبة أمام الطلبة المبدعين و كذلك المعلم غير الكفء .
( التعليم المفتوح ، 1999 ، التفكير الإبداعي )
11. تكليف الطالب بمهام احتمالية فشلها عالية .
12. إظهار أو إضمار العقوبة على تساؤلات المتعلمين .
13. الخروج عن المألوف لا يقبله الآخرين .
 ( Downing , 1997 )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق