تعريف المنتج :- بأنه أية فكرة أو خدمة أو سلعة محسوسة يكمن الحصول عليها
من قبل المستهلك من خلال عملية مبادلة نقدية أو عينية.
تعريف السعر :- هي الوسيلة التي تستطيع المؤسسة بواسطتها أن تغطي تكاليفها
وتحقق من خلال الربح.
أن أية استراتيجية سعرية لا بد أن تراعي الاعتبارات التالية :-
1- يجب أن يغطي السعر كافة تكاليف الانتاج.
2- لا بد أن ينطوي السعر على درجة من الجذب والحافزية.
3- يجب أن يحافظ السعر على ثبات مستويات الانتاج من حيث الحجم
والربحية.
4- يجب أن يعكس السعر مستوى الجودة والشهرة اللذين تتمتع بهما السلعة.
ملاحظة :- هناك علاقة بين المنتج والسعر فكلما زادت الجودة التي ينطوي
عليها المضمون السلعي زاد السعر.
تعريف التوزيع :- هو الذي يمثل مجموعة اللأنشطة التي تنطوي على عملية
لتحريك المادي للسلع والخدمات من أماكن انتاجها إلى أماكن استهلاكها.
يتكون نشاط التوزيع من ثلاثة عناصر أساسية وهي :-
1- العلاقات الهيكلية.
2- النقل المادي
3- الأنشطة المساندة.
تعريف الترويج :- هي عمليات اتصال اقناعي تستهدف التأثير على المستهلك
لاستماة سلوكة الشرائي.
الأهداف التي يعمل الترويح على تحقيقها هي :-
1- تزويد المستهلك بالمعلومات اللازمة عن السلع والخدمات المختلفة المتاحة
في السوق.
2- تكوين صورة ذهنية ايجابية عن ماركة تجارية معينة.
3- استمالة الطلب على السلع والخدمات المروجة.
4- تكوين اتجاهات ايجابية نحو السلعة أو الخدمة المروج لها.
5- تعزيز المككانة التنافسية للسلعة أو الخدمة بين مثيلاتها المنافسة في
السوق.
تعريف الفرصة التسويقية :- هي وضع سوقي معين توجه إليه كافة الجهود
التسويقية ويرتبط بظروف بيئية مفضلة كما ينطوي على احتمال نجاح قبول.
أهم القرارات بالجوانب التالية :-
1- تحديد وتحليل الحاجات الاستهلاكية المطلوب اشباعها.
2- تحديد المنافسين وتحليل عناصر قوتهم وضعفهم.
3- تحديد حجم السوق الحالية والمحتملة وصولا الى الطاقة الانتاجية التي
يمكن للسوق استيعابها.
4- تحليل الاتجاهات السائدة في السوق وعمل تنبؤات حول أكثر الاتجاهات
تأثيرا على سير أعمال المؤسسة.
تعريف الوظيفة التسويقية :- هي مجموعة من الأنشطة المتخصصة ذات الطبيعة
المتكاملة التي تتم تأديتها قبل وأثناء وبعد
عملية التحريك المادي للسلع والخدمات
من أماكن انتاجها الى أماكن استهلاكها.
تصنف الوظائف التسويقية الى :-
1- وظائف اتصالية.
2- وظائف المبادلة وتضم أشرطة البيع والشراء.
3- وظائف النقل المادي.
4- وظائف ترويجية.
5- وظائف تسهيلية أخرى مثل : التمويل والائتمان – تحمل المخاطر – التنميط
والتدرج السلعي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق