الجمعة، 28 فبراير 2014

نفقة العدة و نفقة المتعة



·             نفقة العدة:-
 نفقة العدة هي في حقيقتها نفقة زوجية لأن المطلقة تعد " وتشــمل المأكــل والملبس والمســكن" في حكـــــم الزوجة خلال فترة العدة 0
و تجب نفقة العدة على جميع المطلقات , عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلـــوة , فهي وحــدها التي لا يتعين عليهـا الانتظار لانقضاء المدة الزمنية فيما بين الطلاق والزواج .
ومن حيث الفترة الزمنية لانقضاء العدة , فهي عدة المطلقة رجعيا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض .أو ثلاثــــــة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر في السن أو لبلوغها سـن اليأس 0 أما المطلقة الحامل فعدتها حتى تضع حملها ولو توفى عنها زوجها .
وتبدأ العدة من تاريــخ الطلاق أي من تاريخ إيقاعه وليس من تـاريخ العلم بالطلاق و تستحق المطلقة نفقة العدة خلال تلك المدة .

·             ثانيا :- نفقه المتعة  :-
هــي مبلـغ من المـــال يدفعــه الزوج لمطلقتــه علــى قدر وُسْعِه وطاقته .
السند القانوني :
ونصــت المـــادة 18 مكرر من المرسوم بالقانون رقم 25 لسنه 1929
على أن " الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقهــا زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعـــــتة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حــال المطلق يســرا وعسراً وظروف الطلاق ومدة الزوجية ، ويجــوز أن يرخص للمطلق في ســداد هذه المتعــة على أقساط "
مضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985
السند الشرعي :-
قول الله تعالي في كتابه الكريم سوره البقرة الآية: 236 " لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِين"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق