الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف مفهوم الايلاء لغة اصطلاحا في اللغة والاصطلاح الشرع



الإيلاء لغة: هو القسم يقال آلى يؤلي وأتلى يأتلي وتألى يتألى بمعنى أقسم,وفي "لسان العرب": وقد تأليت وأتليت وآليت على الشي وآليته -على حذف الحرف- أقسمت، وفي الحديث: (من يتألّ على الله يكذبه)(1) أي من حكم عليه وحلف كقولك: والله ليدخلن الله فلانا النار وينجحن الله سعي فلان ,وفي الحديث: (ويل للمتألين من أمتي)(2) يعني الذين يحكمون على الله ويقولون فلان في الجنة وفلان في النار,وكذلك قوله في الحديث الآخر: (من المتألي على الله)(3) وفي حديث أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - (آلى من نسائه شهرا)(4) أي حلف لا يدخل عليهن، وإنما عدَّاه بمن حملا على المعنى وهو الامتناع عن الدخول وهو يتعدى بمن (5).
وروي عن أُبي وابن عباس رضي الله عنهما أنهما قرآ (يقسمون )(6)
__________
(1) أخرجه مرفوعا ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 51 /241 من طريق عقبة بن عامر الجهني ، والرافعي في "التدوين في أخبار قزوين" 3/185 والقضاعي في مسند الشهاب ( 336 ) من طريق زيد بن خالد الجهني .
(2) رواه ابن بطة في الإبانة (1049) باب ذكر الذنوب التي تصير بصاحبها إلى كفر غير خارج عن من طريق جعفر العبدي.
(3) أخرجه البخاري في كتاب : الصلح ، باب : هل يشير الإمام بالصلح ( 2558 ) بلفظ " أين المتألي على الله " من طريق السيدة عائشة – رضي الله عنها - .
(4) أخرجه البخاري في كتاب : الصلاة ، باب : الصلاة في السطوح ( 371 ) من طريق أنس بن مالك .
(5) لسان العرب، دار الفكر، ج14ص40-41.
(6) ما جاء عن ابن عباس رواه سعيد بن منصور في سننه برقم 359، كتاب التفسير باب تفسير سورة البقرة قوله تعالى: "للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن" ورواه عبد الرزاق في مصنفه في =
= كتاب الطلاق باب انقضاء الأربعة (11271)، وما جاء عن أبي رواه ابن أبي داود في المصاحف باب اختلاف مصاحف الصحابة مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه برقم 131.
بدلا من يولون في قوله تعالى { ((( - { - ( - - - رضي الله عنه - تمت قرآن كريم ( - ( - ( - صدق الله العظيم ( تم بحمد الله ( المحتويات ( - (( - - - - ( { - (( - - - رضي الله عنه - - - - ( { - رضي الله عنهم -(- رضي الله عنه - - ( - - صلى الله عليه وسلم - - - - ( - ((- صلى الله عليه وسلم - - } تمت ( - - ( - صلى الله عليه وسلم -(( - - - ( } تمت ( - - ( { - - - ( - قرآن كريم (( - ( ( بسم الله الرحمن الرحيم - ( مقدمة { - } (1) ,وإن ثبت ذلك عنهما فهي قراءة محمولة على التفسير ,ومن شواهده قول الله تعالى { - صدق الله العظيم - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - ( - - - ( - - رضي الله عنه - - } - قرآن كريم ( - - - صلى الله عليه وسلم -( - ( - (( - (( - - - ( بسم الله الرحمن الرحيم ( - - ( تم بحمد الله ( { - رضي الله عنهم -( - - - - - - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - تمت - صلى الله عليه وسلم - - } - ( قرآن كريم ( - ( - ( - - ( - - - صلى الله عليه وسلم -( - - - فهرس - ( - ( { ( - - - - رضي الله عنه -((( - ( - - - رضي الله عنهم - - ( - - - - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - - ((( - ( - (- رضي الله عنهم - - ( - ( - - - - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - - (( ( - - ( تمهيد - رضي الله عنهم - - ( - - - } } (2) على أصح ما قيل في تفسيره، وقول الشاعر :
فآليت لا أنفك أحدو قصيدة تكون وإياها بها مثلا بعدي
وقول غيره:
قليل الألايا حافظ ليمينه وإن سبقت منه الألية برت
والألايا جمع ألية بمعنى اليمين.
__________
(1) البقرة : 226.
(2) النور : 22.
وأما الإيلاء شرعا: فهو راجع إلى معناه اللغوي، إلا أنه مقيد بكونه قسما صادرا من زوج على أن يمتنع من وطء امرأته، فهو مقيد من حيث إنه لايصدر إلا عن زوج ولا يتعلق إلا بالامتناع عن الوطء ,وإنما توسع كثير من العلماء فأطلقوه على كل ما يدل على الامتناع من الوطء ولو لم يكن مقرونا بيمين كما سيأتي.
قال قطب الأئمة -رحمه الله-: هو لغة: اليمين، وشرعا: الكلام المانع من وطء الزوجة ولو أمة غير الظهار,فدخل ما لا حلف فيه، مثل أن يقول:عليّ أن أتصدق بكذا، أو عليّ كذا نذر أو عتق أو طلاق أو مشي إلى بيت الله سبحانه تعالى إن مسستها أو إن لم أمسها، ويطلق أيضا على خروجها بمضي أربعة أشهر لعدم الوطء، أو لعدم الوفاء بما حلف وعلى نفس الأربعة, قال عياض: الإيلاء لغة: الامتناع، ثم استعمل فيما كان الامتناع به بيمين,وقال ابن الماجشون: هو في الشرع، كما في اللغة، إلا أنه يعرف في الشرع بالحلف على اعتزال الزوجة وترك جماعها (1).
قلت: ما نقله عن عياض من أنه لغة بمعنى الامتناع، لم أجد دليلا عليه في شواهده اللغوية منثورها ومنظومها، بل كل ما اطلعت عليه من الشواهد، وما وجدته في معاجم اللغة دال على أنه بمعنى القسم، والقطب الذي نقل هذا الكلام عن عياض نص في تفسيريه الشريفين على أنه بمعنى القسم، ففي "هميان الزاد" { ((( - { - ( - - - رضي الله عنه - تمت قرآن كريم ( - ( - ( - صدق الله العظيم ( تم بحمد الله ( المحتويات ( - (( - - - - ( { - } أي يحلفون عن جماع نسائهم, فمن بمعنى عن على حذف مضاف كما رأيت، أو ضمن الإيلاء بمعنى البعد فعداه بمن، كأنه قيل: يبعدون من جماع نسائهم بالحلف
وإلا فأصله التعدي بعلى (2).
__________
(1) شرح النيل، مكتبة الإرشاد/جدة ج7ص180.
(2) هميان الزاد، المطبعة السلطانية بزنجبار ج3ص215.
وفي "تيسير التفسير": { ((( - { - ( - - - رضي الله عنه - تمت قرآن كريم ( - ( - ( - } يحلفون أحرارا أو عبيدا ولو خصيين أو مجبوبين، { صدق الله العظيم ( تم بحمد الله ( المحتويات ( - (( - - - - ( { - } على جماع نسائهم، أو ضمن يؤلون معنى يبعدون، بل الابتداء لا يخلو عن بعد الفعل المبتدأ منه(1).
ولا أرى القول بأنه لغة بمعنى الامتناع إلا مبنيا على ما نقلته عن صاحب اللسان من أنه في الآية ضمن معنى الامتناع ،أو ناشئا عن الوهم في معنى قوله تعالى: { - صدق الله العظيم - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - ( - - - ( - - رضي الله عنه - - } - قرآن كريم ( - - - صلى الله عليه وسلم -( - ( - (( - (( - - - ( بسم الله الرحمن الرحيم ( - - ( تم بحمد الله ( { - رضي الله عنهم -( - - - - - - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - تمت - صلى الله عليه وسلم - - } - ( قرآن كريم ( - ( - ( - - ( - - - صلى الله عليه وسلم -( - - - فهرس - ( - ( { ( - - - } بحيث ظنه قائله أنه بمعنى ولا يمتنع، وهو ليس كذلك، فإن أكثر المفسرين حملوه على النهي عن القسم، وذلك أن الآية نزلت في قسم أبي بكر - رضي الله عنه - بأن لا يصل مسطح بن أثاثة، وهو أحد قرابته من فقراء المهاجرين وذلك لمشاركته في حادثة الإفك، فنهاه الله عن ذلك لما فيه من قطع الرحم ومنع المعروف، وحمله آخرون منهم: على معنى التقصير، وعليه هو افتعال من ألا يألو بمعنى قصر يقصر، كما في قوله تعالى { - صدق الله العظيم ( المحتويات ( - - رضي الله عنه - الله أكبر قرآن كريم ( - ( - - رضي الله عنه - - - صدق الله العظيم - - رضي الله عنه - تمهيد - رضي الله عنهم - - } (2) أي لا يقصرونكم، وعليه فمعنى الآية الكريمة ولا يقصر أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله.
__________
(1) تيسير التفسير، وزارة التراث/ سلطنة عمان ج1ص346.
(2) آل عمران:118.
هذا وأما أركانه فهي خمسة :
رجل مولٍ.
إمرأة مولى منها.
يمين بمحلوف به.
أمر محلوف عليه.
مدة يترتب عليها حكمه.
واقتصر ابن شاس على أربعة أركان وهي على النحو الآتي:
الزوج.
المحلوف به.
المدة.
المحلوف عليه(1).
ولكل ركن منها شروط تجدها إن شاء الله مشروحة في تضاعيف ما سيوافيك بيانه إن شاء الله في الفصول الآتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق