الخميس، 27 فبراير 2014

سلبيات الاستبانة البحث العلمي



سلبيات الاستبانة :
هناك عدد من السلبيات التي تحيط بالمقابلة:
1.   مصداقية الاستجابة اللفظية .هناك دائما التساؤل عن ما إذا كان الفرد يسلك كما يقول وهو ما يلقى العديد من الظلال على البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق المقابلة يعني تسأل ما إذا كان الفرد يسلك كما يقول مثلا أحيانا كلما قال المبحوث هل نصدقه بشكل كبير جدا أم نضع في عين الاعتبار أن فيه إجابات المبحوثين غير دقيقة وليست بشكل كبير تحكي الواقع (يعني يتوقع أحيانا يسأله عن مشاريع التنمية في مجتمع الدراسة المبحوث قد يتوقع أن الباحث له علاقة بالدولة لذلك لابد أن يجيب إجابات تخدم البحث وتخدم في نظره سياسة الدولة فقد يكون لهم احتياجات في القرية لكن المبحوث لا يطلبها يخشى ان الباحث سوف يوصل هذه المعلومات بشكل أخر).
2.   تقلب الباحث بشكل عام عبر الزمان والمكان . وطرح الأسئلة وتدوين الإجابات وكل ما يتعلق بالمقابلة حيث أن الباحث لا يكون في حالة واحده أو مزاج واحد (مثل قد يكون الباحث عمل مثلا سبع مقابلات في يوم واحد فأول مقابلة ليست كالمقابلة السابعة فا يمكن المقابلة الأولى تكون نفسية جيده فبذلك نزل الميدان فكان بالنسبة له الجو صافي وغير متعكر المزاج لكن المقابلة و الثالثة جاه اتصال من مسئولة المباشر بحيث انه يستعجل في جمع البيانات هذه قد تعكر أيضا على صفو وجمع البيانات بالنسبة للباحث فلذلك قد تقلب المزاج بالنسبة للباحث قد يجمع معلومات من المبحوثين بعض الإجابات تكون متأثرة بمزاج الباحث والظروف الاجتماعية والنفسية التي مراء بها الباحث ).
3.   تعدد الباحثين وتقلباتهم . في السلبية يعني بشكل عام أحيانا قد يكون باحث منطلق مع مبحوث يعني المبحوث نفسه يعطي فرصة للباحث أنه يتحدث معه بتلقائية بشكل كبير جدا لكن مع باحث آخر يجمع بيانات مع مبحوث آخر وقد تكون المعلومة مختلفة عن المعلومة التي أخذها من الباحث الآخر وقد تكون ترجع إلى قضية تعدد الباحثين وأيضا تعدد المبحوثين
4.   التغيرات المتعلقة بإطار المقابلة كما هو معروف تتم المقابلات في أطر في مجتمعات الدراسة قرى مدن مدارس مستشفيات ... الخ . وهذه  لا تضل في حالة واحدة طيلة فترة البحث وإنما تتعرض لكثير من التغييرات المرتبطة بالحياة العامة والتي تتأثر بطريقة أو أخرى على عملية المقابلة يعني مثلا قد يكون المقابلة التي أجراها الباحث في قرية قد يكون بالنسبة له يعني أجراها في مكان بالنسبة للمبحوث وهو قد يكون شيخ القبيلة وفي بيت الشعر وبجواره وجهاء القبيلة فلا بد أنه يتوقع أنه الآن سيتحدث عن أشياء كبيرة جدا هي يراها مرتبطة بالدراسة وقد تكون هذه الأشياء مجرد فقط لوجود الجو العام الذي قريب منه أيضا قد يكون مثلا الأجواء متغيرة فمثلا في الصيف المدارس مغلقة والباحث أجرى الدراسة في الصيف ويتطلبه من أن يذهب إلى المدرسة المدرسة لا يوجد فيها أحد أو لا يوجد فيها سوى الوكيل والمدير وهو يريد أن يعمل جمع بيانات مع المدرسين وما إلى ذلك هذا قد يضطر أيضا إلى أن يغير وقت الدراسة إلى  وقت بداية الدراسة  حتى يجد فيها المدرسين والطلاب فلذلك
5.   تستغرق المقابلات عادةًً زمنا اطول من ماهو مخططلها أحيانا نجد تغييرات متعلقة بإطار المقابلة قد تؤثر على جو المقابلة أحيانا بعض الأحداث العامة مثلا حصول المطر أو مثلا سيل كبير جدا من المطر أغرق القرية هذه أيضا قد يؤثر على الجو العام في المقابلة أو مثلا قد يحصن من قضية الكدر الذي يعانون منه من خلال وقت معين من المقابلة فلذلك تكون تغييرات المتعلقة بإطار المقابلة أحيانا تؤثر في إجراء المقابلة بشكل عام داخل مجتمع الدراسة أيضا قد يكون أحداث سياسية معينة يعني مثلا الباحث يود الحديث عن ما يتعلق بالأطفال وإيذاء الأطفال وما إلى ذلك وعدم التعرض للأطفال وينزل في مجتمع يتابع الأخبار السياسية وما إلى ذلك أحيانا الأجواء العامة قد تؤثر على ما يتعرض له الأطفال في مجتمع الدراسة وأيضا في وجهة نظر الآباء والأمهات حول الأحداث العامة التي تمر بها الأجواء السياسية  العامة أحيانا قد يكون هناك إطراءات معينة أيضا الحزن قد يأتي الباحث إلى مجتمع الدراسة ويكون عندهم حالة وفاة قد يكون الجو العام لمجتمع الدراسة يعاني من حزن كبير جدا فهذا قد يضطر الباحث أنه يتأخر كثير جداً في جمع البيانات في جو يسوده نوع من الحزن ونوع من الكآبة في مجتمع الدراسة حتى يخف عنه الحزن ثم يستطيع أن يجمع البيانات المتعلقة بأداة جمع الدراسة وهي المقابلة فلذلك للمقابلة إيجابيات وأيضا لها سلبيات ولكنها تعتبر من أكثر الأساليب استخداما في البحوث الاجتماعية والتي تفيد في قضية جمع الدراسات المتعلقة بمجتمع الدراسة فلذلك يعني نرى أن المقابلة أداة مهمة جدا في جمع البيانات وخصوصا في البحث الاجتماعي
6.   تسجيل البيانات وتدوينها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق