الخميس، 20 فبراير 2014

سامي الجابر تعريف شامل بمسيرته وحياته الكروية



تعريف سامي الجابر
      مقدمة تعريفية:
          ولد سامي الجابر في مدينة الرياض الموافق 27/11/1972م في أحد أحيائها القديمة , وكان منذ صغره محباً للكره ويتابع أبناء حارته وهم يركضون خلف الكره وجاءت رغبة منه أن يشاركهم إلا أن أشقاؤه " خالد وعبد المحسن " يرفضون بسبب صغر سنه . لم يكن الطفل سامي يقبل بهذه القناعة التي تفرض عليه كأمر لكن كان يتقبلها على مرات أحياناً , ومرات أخرى كان يصر أن يذهب إلى حدود ملعب أشقائه ورفاقهم محاولة منه لكي يشركوه معهم في الفريق , لكنهم رفضوا أن يشركوه.بدأ الطفل سامي حياته الدراسية في مدرسة " عطاء بن يسار " الإبتدائيه ودرس فيها السنة الأولى فقط وبعد ذلك انتقلت عائلته المكونة من "9 " أشقاء أربعه منهم أشقاء لسامي وهم " خالد وعبد المحسن ووليد وبسام " وإخوانه من أبيه خمسه وهم " عبد العزيز وسليمان ومحمد وفهد وإبراهيم " وكان سامي يحمل الترتيب الثامن بينهم ومن ثم بدأ سامي مشوار آخر في مدر ستة الجديدة في حي الشفا وذلك في ملاعبها المنظمة وبنائها المميز وأثر هذا الاختلاف في حب سامي للكرة أكثر من السابق وواصل ساميإبداعه وبعدما شاهده مدرس التربية الرياضية أشاد به وطلب اختياره ضمن فريق المدرسة، ومع مرور الأيام اصبح لاعباً بارزاً في الحواري وخاصة فريق " الأحمدي " بل إنساناً محباً لِلكره الترابية لا يهدأ ولا يمل من زيارة هذه الملاعب وإظهار موهبته فيها .
قصة تسجيله في الهلال:
       ظهر في مشوار سامي رجل يدعى " عبد الله العثمان " كان آنذاك ينتمي للهلال كإداري للناشئين وقد أعجب بإمكانات سامي كثيراً وأخذ يشجعه ويهتم فيه ويمنحه هدايا كرويه ( فانلة – حذاء- شورت ) وكان في نيته تسجيل سامي للهلال مهما كان الثمن. وفي إحدى الأيام وبالصدفة عبر " العثمان " بالقرب من منزل سامي فوجده مشغول البال فاستدعاه وسأله مابك ؟ فقال : لقد حضر لاعبا الشباب سلطان الخميس والرزقان وطلبا مني التسجيل للشباب وذهبا بي إلى مكتب الأمير خالد بن سعد في النادي وعرض علي الأمر فضلّت أخذ رأي الوالد وبعدما عدت إلى البيت وجدت شقيقي خالد وزملاؤه الذين كانوا يرغبون في تسجيلي للنصر , وبعد ذلك رد العثمان على سامي فقال له " لا تذهب إلى المدرسة في الغد " وانطلق العثمان إلى مؤسس الهلال " عبد الرحمن بن سعيد " وأخبره بالقصة كاملة وبرغبة سامي وكان إبن سعيد تربطه علاقة صداقة مع عبد الله الجابر والد سامي وتوجه إلى منزله ورحب به والد سامي وقدم له القهوة فرفض ابن سعيد شربها وقال : قهوني سامي بتسجيله في الهلال , فأبدى والد سامي بالموافقة . وبالفعل سجل سامي الجابر في اليوم التالي في كشوفات نادي الهلال النادي الذي أحبه سامي وفضل الانتماء إليه وارتداء شعاره. بدأ سامي تدريباته مع ناشئ الهلال على يد المدرب " بروشتش" ثم انتقل عام 1407هـ لدرجة الشباب ولعب في مركز وسط أيمن للسنه الأولى أما السنه الثانية عرض إداري الفريق عبد الله العثمان على المدرب التونسي " عمور " بأن يجعل سامي رأس حربة وبالفعل زج به أمام فريق الدرعية وسجل سامي هدف الفوز وأصبح بعد ذلك مهاجم الفريق . انتقال سامي للفريق الأول كان على يد البرازيلي " كندنيو " والذي أشار عليه هو الأمير / عبدا لله بن سعد رحمه الله , بعد أن أخبره بإمكاناته وقدرته على حل مشكلة الهجوم واهتم به هذا المدرب وشجعه ووضعه في تشكيلة الفريق الأول التي تضم عمالقة الفريق أمثال النعيمة والمصيبيح والثنيان. وفي أول موسم كامل يشارك فيه النجم سامي الجابر مع الفريق الأول كلاعب أساسي ومهاجم معتمد فعلاً للفريق قاده شخصياً للحصول على بطولة الدوري عام1410 هـ واستطاع أن يحقق لنفسه إنجازاً رائعاً عندما تمكن من إحراز لقب هداف الدوري , بل استطاع أن يحرز لوحده 6 أهداف في مرمى الرائد ذلك الموسم وهذا مالم يفعله لاعب من قلبه ولا من بعده إلا هو عندما كرر نفس الكمية في مرمى القادسية , وكانت هذه الإنجازات في أول المشوار وبداية النجومية الحقيقة والفرصة الأولى التي وضعها في قلوب الجماهير الهلالية والتي من بعدها استوطن قلوبهم .


البداية المحلية والعربية:
         سامي الجابر يعرف بتسجيله أهدافا حاسمة لناديه في المباريات الهامة، ويعد أحد اللاعبين القلائل على مستوى العالم الذين خاضوا منافسات كأس العالم أربع مرات متتالية والاسيوي الوحيد الذي سجل في 3 مونديالات عالمية مختلفه. سجل الجابر في مدرسة نادي الهلال عندما كان عمره 15 عاما. ورغم رغبة بعض الأندية الأخرى في ضم اللاعب الجديد، إلا أنه فضل الانضمام إلى الهلال. لعب الجابر على مستوى الناشئين والشباب في مركزي الوسط والهجوم، وحقق عدة بطولات محلية وخليجية. في العام الثالث لالتحاقه بالنادي، بدأ مدرب الفريق الأول البرازيلي الجنسية كندينو باستدعاءه للفريق الأول. لعب كبديل في عدة مباريات، وكانت مباراته الأولى أمام الأهلي، وخسرها الهلال بهدف مقابل لا شيء. وسجل الجابر أول أهدافه مع الفريق الأول في الوقت الذي كان لا يزال فيه لاعبا في درجة الشباب، وكان ذلك أمام فريق الروضة. في الموسم التالي، تم ضم الجابر رسميا للفريق الأول بالنادي. وشهد ذلك الموسم بداية قوية له، حيث حقق النادي كأس الاتحاد وبطولة الدوري، وحقق هو لقب هداف الدوري، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي التي تقدمها مجلة الحدث الرياضي (الوطن الرياضي آنذاك) لأفضل هداف في الوطن العربي. في موسمه الثاني مع الفريق الأول واصل الجابر تألقه وكان وصيف هداف الدوري، لكن موسمه التالي كان مخيبا له ولجماهيره، إذ لم يخض سامي خلال ذلك الموسم إلا في 7 لقاءات سجل خلالها 6 أهداف. في موسم 1993 استعاد الجابر توهجه وعاد ليحقق لقب هداف الدوري السعودي، ويحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية على كأس الدوري التي خسرها الهلال أمام الشباب.  لاينسى عشاق وجمهور سامي الجابر هدفه الأسطوري في الدورة الرباعية التي اقيمت في المغرب على هامش دعم اسضافة المغرب لنهائيات كأس العالم وكان ذلك الهدف ضد فريق اولمبيك المغربي حيث راوغ اللاعب سامي الجابر من منتصف الملعب نصف الفريق المغربي قبل ان يودع الكره في المرمى كأحد اجمل اهداف البطولة.
مرحلة الشهرة الأسيوية:
       بدأت هذه المرحلة في  موسم 1994اي مشاركة للجابر مع ناديه، وذلك لانشغاله باللعب للمنتخب الوطني. في الموسم التالي حرمته ظروف الإصابة من تمثيل النادي بشكل منتظم، لكنه عاد ليخطف الأضواء في نهاية الموسم حين سجل هدف الحسم لفريقه في نهائي كأس ولي العهد بعد نزوله إلى الملعب بدقيقتين. كذلك حقق مع الفريق لقب البطولة العربية، وحصل على جائزتي هداف البطولة وأحسن لاعب فيها.
       خلال التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 1994 ، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، سجل الجابر أولى أهداف المنتخب السعودي في مرمى منتخب إيران لكرة القدم في المباراة التي حسمت تأهل الأخضر إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه، وانتهت بفوزه 4-3. و لعب سامي احتياطياً في المباراة الأولى أمام منتخب هولندا لكرة القدم. ولكنه لم ينتظر طويلا في المباراة الثانية أمام منتخب المغرب لكرة القدم، حين دخل كأساسي، في ان يكتب اسمه مع اساطير بطولات العالم كأفضل مكافأة على مجهوداتة حيث تحصل على ضربة جزاء وتقدم لتسديدها في المرمى المغربي. بعد الخروج المشرف للمنتخب السعودي من الدور الثاني لكأس العالم إثر خسارته من السويد 3-1، توجه الأخضر إلى الإمارات العربية المتحدة ليخوض غمار كأس الخليج 1994 الثانية عشر. شارك الجابر أساسيا في جميع لقاءات منتخبه التي انتهت بفوز المنتخب السعودي بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.
موسم 1996 كان موسما غريبا للجابر الذي لم يسجل سوى 4 أهداف خلال 14 مباراة خاضها في منافسات الدوري. ولكن في المباراة النهائية على كأس الدوري، ووسط ظروف سئية للهلال تمثلت في غياب قائده الملهم يوسف الثنيان، تألق الجابر وسجل هدفين رائعين في مرمى الأهلي ليحسم الكأس للأزرق. بالإضافة إلى ذلك، ساهم الجابر في تحقيق فريقه لكأس الاتحاد ولقب البطولة العربية الحادية عشر. في عام 1996، عاد الجابر مع الأخضر إلى الإمارات، ولكن هذه المرة للمنافسة على لقب كأس آسيا 1996، التي استطاع السعوديون حسمها للمرة الثالثة في تاريخهم، وساهم الجابر بتسجيل هدفين في تايلند و هدفا في الصين وصنع العديد من الاهداف و لاغرو فقد وصفه موقع الاتحاد الاسيوي حينها بقولة " ان الجابر وان كان يفضل تسجيل الاهداف فانه ايضا لا يمانع في تحديد الزمان والمكان المناسبين لتسجيل زملائه " . وفي العام التالي دخل السعوديون معمعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1998 ، ليساهم وبكل قوه في قيادة منتخب بلاده للمرة الثانية ، وبالرغم من أن مردود الأخضر في فرنسا 98 لم يكن موازيا لذلك الذي قدموه في مشاركتهم السابقة، حيث خرجوا من الدور الأول بهزيمتين وتعادل واحد. الا ان الجابر لم ينس ان يضع اسمه في سجلات شرف البطولة العالمية و ان يكون العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالان مختلفان ، حيث سجل الهدف الاول لمنتخب بلاده ضد منتخب جنوب أفريقيا من نقطة الجزاء .
      موسم 1997 شهد تحقيق الهلال للقب بطولة الأندية الآسيوية، حيث سجل الجابر هدفا وصنع آخر أمام فريق ناغويا جرامبوس ايت الياباني. أما موسم 1998 فقد شهد فترة ذهبية للجابر الذي ساهم بفعالية في تحقيق فريقه لثلاثية مهمة، بدأت ببطولة السوبر الآسيوي التي خاضها الهلال أمام بوهانج الكوري حيث سجل الجابر هدفين، في الذهاب والإياب. بعد ذلك، خاض الهلال منافسات بطولة الأندية الخليجية في عمان، وسجل الجابر 5 أهداف لينال لقب هداف البطولة ويهدي لقبها لفريقه. أما كأس الدوري، فقد حققها الهلال إثر مباراة لا تنسى للفريق وللجابر على حد سواء. كان الشباب متقدما بهدفين للا شيء حتى منتصف الشوط الثاني، وفي الدقيقة 66 سجل الجابر الهدف الأول لفريقه، وحين ظن الجميع أن المباراة تتجه للنهاية، استلم الجابر كرة في منتصف ملعب الخصم وسددها بقوة لتسكن الشباك معلنة هدف التعادل في الدقيقة 90. في الوقت الإضافي مرر الجابر كرة لزميله في الفريق عبد الله الجمعان الذي حسم اللقب للأزرق بهدف ثالث.
لم يظهر الهلال بالمستوى المعروف عنه في الموسم التالي، لكن مع هذا، ورغم مشاركاته المتقطعة مع الفريق، تمكن الجابر من تسجيل 15 هدفا لفريقه. لكن الهلال عاد للتألق في موسم 2000 حين حقق الفريق رباعية تاريخية تمثلت في كأس الاتحاد وكأس ولي العهد وكأس المؤسس وبطولة الأندية الآسيوية، مع مساهمة فعالة من الجابر الذي تمكن من تسجيل 11 هدفا في جميع المسابقات، رغم أنه بدأ يميل أكثر للعب خلف المهاجمين بدلا من مركزه المعروف كرأس حربة.
مرحلة النضج والعالمية:
         في أغسطس 2000 ترك سامي الجابر فريقه لينضم في تجربة احترافية هي الأولى من نوعها للاعب سعودي إلى فريق ولفرهامبتون واندرز الإنجليزي (درجه ثانيه) على سبيل الإعارة. لكن تلك التجربة القصيرة لم يكتب لها النجاح وعاد للهلال . إثر عودته من إنجلترا، ساهم الجابر في تحقيق فريقه لبطولة النخبة العربية في سوريا، والتي خطفها الزعيم من أمام منافسه التقليدي فريق النصر. كذلك، شهدت نهاية الموسم الكروي تجربة أخرى خارجية للجابر، وذلك حين التحق بنادي الاتحاد القطري ليخوض معهم منافسات كأس أمير قطر على سبيل الإعارة، ومن ثم عاد إلى الرياض ليواصل مشواره مع الهلال حتى اعلن اعتزاله في 24 اغسطس 2007لقد كان ظهور سامي الجابر مع الاخضر السعودي ايذانا ببدأ عصر جديد من الانجازات والبطولات خصوصا في التأهل لنهائيات كأس العالم حلم كل منتخب ، و لا غرابة ان كان السعوديون يلقبونه بــ(( رجل المونديال )) حيث انه في كل مشاركاته في استحقاقات التأهل إلى الكأس العالمية منذ العام 1993 وحتى 2005 نجح في رسم البهجة على محيا كل لسعوديين بالتأهل للمونديلات 1994 ،1998، 2002 و 2006 على التوالي
في عام 2000، شارك سامي في نهائيات كأس آسيا 2000 التي نظمها لبنان، ورغم غيابه عن التهديف في كل لقاءات البطولة لبعد موقعه عن منطقة الجزاء إلا أنه سجل حضوره كقائد اسطوري للمنتخب، ورغم البداية المتعثرة للفريق الأخضر، إلا أن المدرب الوطني ناصر الجوهر استطاع قيادة الصقور الخضر للوصول إلى المباراة النهائية بعد إقالة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا. وخسر الأخضر الكأس لمصلحة منتخب اليابان لكرة القدم، لكن النقاد أجمعوا على الإشادة بالروح القتالية والأداء المتصاعد للسعوديين.
في عام 2001، واصل الجابر حضوره مع منتخب بلاده، وساهم بشكل فعال في تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وللمرة الثالثة على التوالي .حيث اختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم ضمن قائمة لأبرز اللاعبين الذي ساهموا في تأهل منتخباتهم إلى المونديال. ولم تمض 3 أشهر على التأهل، حتى تمكن الأخضر، وبقيادة الوطني ناصر الجوهر والكابتن سامي جابر، من تحقيق لقب كأس الخليج 2002 للمرة الثانية في تاريخ الأخضر، وذلك في الدورة الخامسة عشر التي جرت أحداثها في العاصمة السعودية الرياض. ورغم هذا التألق في التصفيات وفي كأس الخليج، إلا أن نتائج المنتخب السعودي في المونديال الآسيوي كانت صدمة عنيفة لمعظم المراقبين، ولجميع أنصار الأخضر.وقد أعلن عقب نهاية البطولة اعتزاله اللعب على المستوى الدولي،
وظل بعيدا عن الاخضر الذي حقق اسوأ مركز في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس آسيا حيث حل اخيرا في مجموعته بنقطة وحيده وهو الذ لم يغب عن نهائي البطولة في خمس مشاركات سابقه ، لذلك راى الاتحاد السعودي لكرة القدم بالاتفاق مع مدرب المنتخب، الأرجنتيني غابرييل كالديرون ،انه لا حل امامهم الا عودة الكابتن سامي الجابر لتنظيم صفوف الاخضر ، ولم يخب الجابر ظن الاتحاد السعودي لكرة القدم و والمدرب غابرييل كالديرون ، حيث اكد غابرييل كالديرون انه وجد "المدرب القائد" داخل الملعب وذاك ما ظل يردده المدرب الوطني ناصر الجوهر بقوله " إن الجابر مدرب داخل الملعب بل هو عيني التي ارى منها مجريات المباراة " للانضمام إلى صفوف المنتخب، فتراجع عن قرار الاعتزال، وعاد من جديد للعب مع الصقور الخضر ، مفتتحا عودته الميمونة بهدف اسطوري من أول لمسة له في منتخب أوزبكستان ـ ليؤكد للسعودين انه رجل المونديال ـ واستمر الجابر بقيادة الاخضر في حملته الناجحة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 في ألمانيا حتى ان الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع الجابر مع فيقو و زيدان في الموسم الذي اسماه " موسم الملوك العائدة " . شارك الجابر في المباريات الثلاث التي خاضها الأخضر في النهائيات ، و سجل هدفه (( التاريخي )) الثالث في المونديال والثاني لفريقه في مباراته الأولى أمام منتخب تونس لكرة القدم من خلال ركضة اسطورية لأكثر من 40 مترا قبل أن يركن كرته في الزواية البعيدة للحارس التونسي (( بو منيجل )) في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 2-2. وبعد البطولة أعلن الجابر عن وضع حد لمسيرته المظفرة دوليا و ليضع السعوديون ايديهم على قلوبهم اثر رحيل (( رجل المونديال )) بعد مسيرة طويلة استطاع من خلالها أن يحجز له مركزاً متقدماً بين نجوم الكرة السعودية عبر التاريخ حيث حل في المركز الأول على صعيد الإنجازات ضمن قائمة أفضل خمسين لاعب كرة قدم سعودي.


أنجازاته الشخصيه :

هداف الدوري موســــــم 1990
الحذاء الذهبي للاعبين العرب 1990
المركز الثاني للهدافين موســـم 1991
أفضل لاعب في البطولة العربية 1995
هداف البطولة العربيه 1995
أفضل لاعب في كأس الكوؤس الأسيوية 1997
أفضل لاعب في كأس السوبر الأسيوية 1997
أفضل لاعب في آسيا شهر يونيو 1997
هداف بطولة الخليج للأنديه 1998
المركز الثامن بين هدافي العالم 1998
أفضل لاعب في آسيا شهر فبراير 1998
أفضل لاعب في آسيا شهر ديسمبر 1999
المركز 32 في أفضل لاعبي العالم 2000
هداف البطوله العربيه 2001
جائزة من أفضل لاعبي العالم الذي قادوا منتخباتهم لكأس العالم 2002
أفضل لاعب عربي 2001 وغيرها من الألقاب والجوائز


الأنجازات مع المنتخب :

سجل 32 هدف دولي الركز الثاني كأس العرب 1992
التأهل لكأس العالم 1994
كأس الخليج 1994 كأس آسيــــــــا 1996
التأهل لكأس العالم 1998
المركز الثاني كأس آسيا 2000
كأس الخليج 2002 التأهل لكأس العالم 2006

الإنجازات مع النادي :

سجـــل أكثر من 150 هدف مع النادي
بطولة الدوري تحت 17 1987
كأس الخليج تحت 17 1988
بطولة الدوري تحت 17 1989
بطولة الدوري تحت 19 1989
بطولة الدوري السعودي اعوام 1990 , 1996 , 1998
كأس الأمير فيصل عامي 1995 , 2000
كأس الأتحاد السعودي أعوام 1990 , 1993 , 1996, 1999
البطولة العربية لأبطال الدوري 1995 , 1996
كأس السوبر الأسيوي 1997
كأس الكؤوس الأسيوية 1997
كأس الخليج للأنديه 2001
البطوله العربيه للأنديه 2001
كأس الملك عبد العزيز 2000
كأس الـــــدوري 2003
كأس الأميـــــــــر فيصل 2004
كأس ولي العهد 2005
كاس الدوري2005
كأس الأميــــــــــر فيصل 2005
افضل واشهر اهداف سامي الجابر:
اسم الهدف
ترتيب الهدف
في مرمى الأولمبيك المغربي
الهدف رقم واحد من حيث الجمالية
في مرمى منتخب تونس في كأس العالم
الهدف رقم واحد من حيث الأهمية الدولية
مرمى فريق الشباب بنهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
اغلى الأهداف المحلية في تاريخ اللاعب
هدف سامي الجابر في بوهانغ الكوري في كوريا
أغلى الاهداف الأسيوية
أهداف سامي الجابر الستة في الرائد
الاهداف التي كانت السبب في شهرة اللاعب محليا
الهدف الذي سجلة في مرمى " نكونو "
         يصنف ضمن افضل الأهداف من حيث المهارة




قدمت هذه المعلومات هدية من عاشق الزعيم إلى الشبكة الإستراتيجية المتخصصة في الأبحاث العلمية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق