الخميس، 20 فبراير 2014

تلوث الماء مصادر اسباب تلوث المياه



تلوث المياه

التلوث :
عبارة عن عملية تغيير في مكونات وعناصر البيئة ، فالتلوث هو كل ما يؤثر في جميع عناصر البيئة بما فيها من نبات وحيوان وإنسان، وكل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعة غير الحية مثل:"الهواء والتربة والبحار والمحيطات وغيرها .
  ونحن نعلم أن الدول العربية تواجه مشاكل خطيرة فيما يتعلق بمشكلة المياه الدولية فهناك نهر النيل الذي يربط (مصر والسودان والكونغو وأثيوبيا) ..نهر دجلة بين العراق وتركيا ونهر الفرات بين (سوريه والعراق وتركيا) .. نهر الأردن وروافده بين (الأردن وفلسطين).ومن هنا سوف أتحدث عن تلوث المياه.
  لقد عرفت الشعوب مشكلة تلوث الماء منذ زمن بعيد ، ومن أوائل هذه
الدلائل التاريخية ما وصف عن تحول مياه النيل الى اللون الأحمر في فترات معينة وهي موسم الفيضانات ، حيث تحمل مياه الفيضانات كميات هائلة من العناصر الغذائية الأساسية مما يؤدي الى زيادة تكاثر الطافيات النباتية بمعدلات كبيرة وانتشارها على مساحات كبيرة من المياه ويكسب بعضها الماء اللون الأحمر ..
ولقد أدى تلوث مياه البحار والمحيطات بمواد مختلفة الى انتقال هذه الملوثات خلال السلسلة الغذائية من الماء الى الطافيات النباتية والطحالب والنياتات المائية الأخرى . اضافة الى تلوث البحار والمحيطات أدى الى تكاثر البكتريا المستهلكة للأكسجين مما انعكس وبشكل خطير على مياه الكائنات البحرية ..
مصادر الملوثات المائية :

1-التلوث الطبيعي:

  لقد كان التلوث الطبيعي للمياه موجودا وبشكل دائم ، فالمخلفات وجدت في الماء منذ بدء ظهور الحيوانات والنباتات على وجه الأرض ، حيث تأخذ المخلفات الطبيعية لأجسام الكائنات الحية والمواد  العضوية الميتة طريقها الى الماء .
  ولقد زاد الانسان من تلوث المياه الطبيعية عن طريق  تخريب الغابات وأشكال الغطاء النباتي الأخرى .
  فمع تخريب الغابات مثلا والتي هي منظمات طبيعية لمياه الأمطار  أدى الى زيادة وصول الملوثات الطبيعية العضوية المعدنية الى المياه ، وقد لا تكون هذه الملوثات  سامة بشكل مباشر كالطين مثلا ولكنها تحدث خلل في النظام البيئي اذ تصبح هذه المسطحات المائية عكره وتقل نسبة الأشعة الشمسية التي تخترق المياه مما يقلل كثيرا من الانتاج النباتي و ما يترتب عليه من انخفاض في أعداد الحيوانات  المائية أو هجرتها كليا من المنطقة .

2-التلوث الحراري:
يوجد التلوث الحراري عادة حيثما توجد محطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع التي تحتاج الى مياه للتبريد وغيرها ، حيث تضيف هذه المنشآت الى المسطحات المائية مياها ذات درجة حرارة مرتفعة ، وقد تسبب في كثير من الحالات أضرارا للحياة النباتية والحيوانية أكثر من المواد الناتجة عن المصانع نفسها ، فأي زيادة في درجة  الحرارة الطبيعية لأي كتلة مائية تخل بالتوازن الطبيعي في المياه .
ومن الأضرار الناجمة عن التلوث الحراري للمياه:
1-يؤدي التلوث الحراري للمياه الى تغيرات معينة في البيئة المائية ومن بين هذه التغيرات الآتي :- اختزال نسبة الأوكسجين الذائبة في المياه
أن عملية التسخين تؤدي الى طرد الأكسجين الذائب في المياه على شكل فقاعات تمثل نسبة عالية من الأكسجين الذائب في المياه وبزيادة التسخين يزداد خروج الفقاعات الهوائية الى أن تنعدم .
2-ارتفاع معدل التفاعلات الكيمائية :
يزداد معدل الكثير من التفاعلات الكيميائية بارتفاع درجة الحرارة لذلك فارتفاع درجة حرارة المياه سيؤدي الى زيادة معدلات كل من : تحلل المواد العضوية الموجودة بالمياه صدأ الأجزاء الحديدية الموجودة في المياه كما هو ملحوظ في كثير من السفن والقوارب واللنشات ، وأيضا سرعة تحلل الأملاح الذائبة في المياه .
3-اختزال القدرة التكاثرية لكثير من الأسماك:
فقد وجد بالبحث أن التكاثر الناجح لكثير من الأسماك يتطلب درجة حرارة ما بين 10م2-20م2 رغم أن هذه الأسماك تظل حية في درجة حرارة أعلى من ذلك ، ولكن الذي يتأثر بدرجة الحرارة هو المقدرة التكاثرية ، فبارتفاع درجة الحرارة تقل القدرة التكاثرية .




3- النفط
تعتبر ظاهرة تلوث المياه بالنفط ظاهرة حديثة لم يعرفها الأنسان الا في الثاني من هذا القرن ، وقد تعدت الأسباب التي تؤدي الى تلوث المياه بالنفط وأهمها :-
1-حوادث الناقلات والحوادث البحرية .
2-تتسبب بعض الحوادث التي قد تقع لناقلات النفط في تلوث مياه البحار والمحيطات فالنفط يتسرب الى مياه البحر ويبدأ بالانتشار تدريجيا.
3-تسرب النفط الى المياه مصدرا مهما في التلوث .كما حدث في تسرب نفط آبار النوروز والي نتج الى مياه الخليج العربي .
4-الاستثمار في عرض البحر سواء في مرحلة التنقيب أو في مرحلة الانتاج مصدرا للتلوث بالنفط وذلك عن طريق التسرب من بعض خطوط الأنابيب التي تحمل النفط الى شواطئ البحار.

4-المخلفات الصناعية
   يعتبر تلوث الماء بالمواد الكيميائية الناتجة عن الصناعات المختلفة واحدا من أهم المشكلات المقلقة التي تواجه الانسان وتأتي خطورة التلوث بالمواد الكيميائية الناتجة عن مخلفات الصناعة التي تقذف في مياه الأنهار والبحيرات والبحار وغيرها مما يلي :
أ-كثرة عدد مثل هذه الملوثات الضارة وزيادة المنتجات المركبة الجديدة بصورة أسرع من تطور الدراسات التي تدور حول معرفة أضرارها اذ يصل حاليا عدد المنتجات السامة المسجلة رسميا الى أكثر من 500 عنصر ومركب .
ب- تؤثر هذه الملوثات الكيميائية وخاصة تلك القلبلة للانحلال في الاء بصورة ضارة على نمو تكاثر معظم الكائنات المائية النباتية والحيوانية .
جـ - عدد كبير من هذه المواد قابلة للتراكم في أجسام الكائنات الحية الى درجة تؤدي الى تسمم الانسان المستهلك النهائي مثل المعادن الثقيلة والمبيدات وغيرها .
ونذكر من هذه الملوثات المعادن الثقيلة التي تنتج من الصناعات المختلفة وخاصة الصناعات المعدنية وصناعة المبيدات ومن أخطر المعادن الثقيلة التي لوثت المياه وبكميات كبيرة .الرصاص و الزئبق و  النحاس والزنك وغيرها..

5_المخلفات البشرية السائلة

  تشكل المخلفات البشرية مصدرا مهما من مصادر تلوث الماء ، اذ غالبا ما تقذف هذه المخلفات في المسطحات المائية دون أي معالجة مسبقة وقد أخذت مياه المخلفات البشرية تشكل واحدة من أكبر مشكلات تلوث الماء وذلك نظرا لزيادة معدلات استهلاك الماء وللمركبات العضوية والكيميائية التي تحملها هذه المياه .
ومن أهم   المواد الكيميائية في مياه المخلفات البشرية المنظفات التي انتشر استعمالها بشكل واسع في السنوات الأخيرة .

6-  المواد المشعة

    تصل المواد المشعة الى الماء نتيجة التجارب الذرية والمفاعلات والمحطات الذرية  ونتيجة لحفظ النفايات الذرية في أعماق البحار حيث تنتقل هذه المواد الى الكائنات الحية عبر السلسلة الغذائية وخاصة الطحالب البحرية .
ونظرا لكون هذه النباتات هي الغذاء الرئيسي للحيوانات البحرية فقد أخذت المواد المشعة تنتقل وتتركز في أجسام الحيوانات البحرية كالأسماك والطيور التي تعيش عليها كما وصلت في النهاية الى الانسان .

       7- المبيدات  
  بالرغم من أن احتمال وصول المبيدات الحشرية والمعيية والفطرية وغيرها الى أعضاء الجسم عن طريق الخضار والمواد الغذائية الأخرى أكثر احتمالا منه عن طريق المياه الملوثة .
أن تجمع المبيدات الكيمائية السامة  ذات قابلية التفكك الضعيفة على امتداد السلسلة الغذائية حتى المستهلكات النهائة ، هو أمر كثير الاحتمال ، حيث ثبت احتواء نسيج معظم الفقاريات المدروسة في القطب الجنوبي على مبيدات كيميائية مثل ال .D .D T  الديلدرين والليندان وغيرها .
وتحدث المبيدات الكيميائية اضطرابات في التمثيل الغذائي وخاصة المتعلق بالكالسيوم اذ يحدث هشاشة في قشور بيض الطيور التي تعيش على الكائنات الحية وهذا هو سبب ندرة بعض من أنواع الطيور .

8- المخصبات الزراعية

    عند استخدام الأسمدة الزراعية بطريقة غير محسوبة فان جزءا كبيرا من هذه الأسمدة قد يبقى في التربة ويعتبر من عوامل تلوث التربة والماء ويسبب كثيرا من الأضرار للبيئة
وعند ري التربة الزراعية المحتوية على الأسمدة الزائدة فان جزءا منها يذوب في مياه الري ويتم غسله ويصل في النهاية الأمر الى المياه الجوفية.
وتقوم الأمطار بدور مهم في هذه العملية فهي تحمل معها أيضا بعض ما تبقى في التربة من هذه المركبات ، وتشترك كل من مياه الصرف الزراعية والمياه الجوفية ومياه الأمطار في نقل هذه الأسمدة التي تبقت في التربة الى المجاري المائية كالأنهار والبحيرات .

أهم المخصبات الزراعية هي :-

·      مركبات الفسفور
·      مركبات النترات.
          ويمكن تلخيص طرق مقاومة التلوث في النقاط التالية :-
أ-المعالجة الأولية . يتم التخلص من حوالي 95% من المواد الصلبة والعالقة في المياه مخلفات المصانع 
ب-المعالجة الثانوية . وتجري للتخلص من 95% من المواد العضوية الموجودة بالمياه
جـ- المعالجة النهائية : وتجري أساسا للتخلص من المواد غير العضوية مثل الكلوريدات ، الكبريتات ، الفوسفات ، النترات ، الأصباغ ونسبة كبيرة من المعادن الثقيلة .




هناك تعليق واحد:

  1. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان نظافة الخزان امر لابد منه حيث انك فى حالة عدم توافر خزان نظيف سوف يلحق بك العديد من الامراض و الميكروبات حيث ان الخزان الغير نظيف ينتج عنه مياه ملوثة لذلك عليك التواصل مع شركة تنظيف خزانات بمكة تقوم بهذه المهمة بشكل دورى كما انك يجب ان تتواصل مع افضل شركة تنظيف خزانات بمكة حتى تحصل على ماتريد من خزان نظيف غير ملىء بالاتربة و الجراثيم
    تنظيف خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف