الخميس، 20 فبراير 2014

تعريف البيئة التقويم البيئي التنمية المستدامة



: البيئة   The Environment
تعرف البيئة بأنها " الإطار او الحيز المكانى الذى يعيش فيه الأنسان بكل ما فيه من عناصر حية ويمارس فيه حياته وأنشطته المختلفة " ويشمل هذا الإطارالغلاف الصخرى والمائى والجوى المحيط بهما وكافة الكائنات  الحية من حيوان ونبات.

ومن التعريفات الشاملة للبيئة ماورد فى اتفاقية المسئولية المدنية عن التلف الناتج من الأنشطة الضارة بالبيئة والتى تم إقرارها فى 21 يونيو عام 1993 فى إطار عمل المجلس الأوربى حيث أنها تشتمل على العناصر التالية :
( 1 ) الموارد الطبيعية بنوعيها: الحيوية Biotic  مثل المملكة الحيوانية والمملكة النباتية وغير الحيوية Abiotic  مثل الهواء والماء والتربة والتفاعلات بين هذه العناصر وبعضها.
( 2 ) الممتلكات التى تشكل جزءاً من التراث الثقافى.
التقويم البيئــى
هو ضرورة استجابة المشاريع فى مجال النشاطات البشرية والعمرانية والصناعية للمواصفات والمقاييس البيئية وان تاخذ بها سواء اثناء التخطيط والاعداد او التنفيذ لها، وذلك من شانة ان يعود الى المستثمر فى شكل توفير راس المال وتكاليف التشغيل كما يجنبهم تكاليف باهظة فى المستقبل بسبب التعديل والاستبدال فى التقنيات لموائمتها مع هذة المقايس والمواصفات البيئية.وتنعكس اهمية التقويم البيئى فى شكل توفير لموارد الدولة المختلفة وتحقيق لاهدافها كما انها تعود على المواطنين بشكل مباشر من خلال تحسين صحتهم.ويعتبر التقويم البيئى أداة ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.
التنمية المستدامة  ...
هى التوازن بين استهلاك الموارد وضمان حق الأجيال القادمة منها.وتعتمد على ثلاث عناصر اساسية هى المجتمع والبيئة والاقتصاد، ويجب تدعيم الحفاظ عليها مجتمعة.
وعلى ذلك فان التنمية المستدامة تطالبنا بالتفكير فى الآثار البيئية لأية نشاط بشرى حيث عادة ما يصاحب النشاطات البشرية والزراعية والصناعية كثير من التأثيرات البيئية السلبية والتى تؤدى الى حدوث تأثير ضار على صحة الانسان وعلى قدرة الموارد الطبيعية على التجدد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق