الخميس، 20 فبراير 2014

تعريف مصادر جريان ا الوداي



ما المقصود بالوادي تعريف الوديان ؟

*  الوادي:
هو الماء الجاري عبر مكان النهر ، ويحفه ضفتان مجاورتان ومنه تنساب إليه المسيلات المائية .. فالوديان تكثر في الدول العربية الآسيوية في كل الإمارات العربية المتحدة في (وادي مسافي ، حتا ، شعم ، الشويب) ، في سلطنة عمان وادي : ( العين ، وادي الفحل ، وادي الحلفين ، وادي مقشن ) ،في المملكة العربية السعودية : (وادي سرحان ، وادي فاطمة ، وادي مجران ، وادي جيزان ، وادي حنيفة) ، وفي العراق:(وادي الغدف ، وادي الرطبة ، وادي حوران) أما في اليمن :(وادي حضرموت ) وفي سوريا :(وادي الحيل ، وادي الميان) في الأردن :(وادي الحسا ، وادي زرقاء معين ، وادي الموجب) إما في فلسطين :(وادي غزة ، وادي عربة)..
أما في الجانب الأفريقي في مصر (وادي النطرون) في السودان وادي (هور، وادي مدني ، العلاقي).. وفي ليبيا (وادي عتبة ، وادي زمزم ، وادي بي الكبير ).. أما تونس (وادي زرور ، وادي زمرتن ، وادي مجردة )..الجزائر (وادي الناموس ، وادي النساء ، وادي زرقوته )... أما في المغرب (وادي الدوار  وادي زم ، وادي الملوية )..وهناك الكثير والكثير من الوديان في أرجاء الوطن العربي الممتد ...
*  مصادر جريان الوادي :
1-مياه الأمطار والتي تسقط مباشرة فوق سطح المجرى المائي وروافده ..
2-الجريان التحتي أو الجوفي ويمكن أن يسمى تدفق قاعي ، وهي تلك المياه الجوفية التي رشحت خلال التربة حتى وصلت إلى منسوب الماء الجوفي ثم وجدت طريقها إلى مجرى الوادي ..
3-الجريان السطحي ، أي تلك المياه التي حبستها الأمطار فسقطت على مجرى الوادي ..
عندما يتشكل الوادي فهذا المنظر الرائع له أضرار كثيرة منها :
1)اقتلاع النبات والأشجار..
2)تعطيل حركة السير..
3)جرف التربة..
 4)تفتيت الصخور..

*  أمثلة على الأودية في دولة الإمارات :

  وادي المدائن ووادي الشويب في العين ،عندما تبدأ الأمطار في التساقط تملأ هذه الوديان فتجري ، ويستغل الناس هنا في العين هذه الظروف فيخرجوا للنزهه ، ولقيادة السيارات ولممارسة بعض الرياضات ، أما بالنسبة للقرويين الذين يعيشون بجوار الوادي فأرزاقهم تتوقف لأنهم لا يستطيعون تحريك سياراتهم وبالتالي آمالهم تتضاءل في السعي لأرزاقهم ..
 وادي جيزي : يمتد من صحا في عمان إلى العين ، ولا يوجد طريق آخر للوصول إلى الساحل إلا بالمرور بهذا الوادي ، وتتحكم بهذا الوادي واحة العين وقبائل أبو ظبي وتسيطر عليه وتستغله في التجارة فيما بين القبائل ..
وادي البيح : يمتد الطريق من دبا إلى وادي البيح من خلال رأس الخيمة ، وعلى جانبي الوادي يوجد الصخور المتفتتة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق