الأربعاء، 26 فبراير 2014

تحديد المفاهيم والفروض العلمية في الدراسة البحث العلمي



تحديد المفاهيم والفروض العلمية ..
 فالموضوع كبير جدا وشائك وأيضا مهم جدا في قضية البحث العلمي  نحن هنا بصدد التعرف إلى تحديد المفاهيم والفروض العلمية  في الدراسة التي نود دراستها قد يختلف باحثان في قضيه معينه وقد يكون السبب في الخلاف هو قضية تحديد المفهوم فقد ينظر بعضهم إلى قضيه اجتماعية معينه إنها خطيرة ومهمة وينظر بعضهم أنها ليست لها أهمية لأن ذلك نابع إلى اختلاف تحديد المفهوم الذي انطلقوا من خلاله لذلك من الأشياء المهمة جداً في الدراسات العلمية التي هي قضية تحديد المفاهيم متى ما وصل الباحث فكرته من خلال تحديده لمفهوم معين يستطيع الذي يقرأ بحثه يتفهم إلى معرفة ماذا يقصد بهذه الدراسة قد يكون هناك باحث اجتماعي ينظر إلى موضوع معين من منظور يختلف عنه باحث سياسي وآخر طبي وآخر نفسي فلذلك نجد أن تحديد المفهوم بالنسبة للبحوث العلمية مهم جداً حتى نصل من خلاله إلى التوصل إلى ما نقصد به من الأشياء المهمة جداً في قضية تحديد المفاهيم
صعوبة تحديد المفاهيم:
حيث يختلف الناس في تحديد المفاهيم لعدة أسباب:
·   تنشأ المفاهيم نتيجة لخبرة إجتماعية مشتركه وهذه الخبرات تختلف باختلاف الأفراد والجماعات مثل : مفهوم السعادة
مفهوم السعادة /  قد يكون عند مجتمع يختلف في مجتمع آخر لذلك كان بعض الناس يرى أن السعادة في جمع المال وبعضهم يراها في التلذذ بشرب المسكر والحرام وغير ذلك فتختلف السعادة من شخص لآخر,
لذلك قال الشاعر:
                         ولست أرى السعادة جمع مال ** ولكن التقي هو السعيد
فالسعادة تختلف من شخص لآخر وما هي محددات هذه السعادة وأيضا ً الخبرات الاجتماعية التي تمر من خلالها بتحديد السعادة.
·     قد يكون لبعض المفاهيم أكثر من معنى. كمفهوم الثقافة أو كلفظ متساوي الثقافة  من الأشياء الغريبة جدا إن اجتمع في مؤتمر من المؤتمرات العلمية بقصد تحديد الثقافة مفهوم الثقافة فتوصل الباحثون إلى (400) تعريف لمصطلح الثقافة حتى وصلوا في النهاية إلى أن الثقافة لا يستطيع الواحد يحدها  لذلك مفهوم الثقافة قد تكون إنسان مثقف قد يكون هناك تخصص ثقافة قد يكون هناك إنسان يعرف بعض القضايا نعتبره إنسان مثقف لكن في الحقيق هنا مسألة البحث إذا أردت أن تقسم المفهوم الثقافي أو تحديد مصطلح الثقافة أو مثلا إذا أردت أن تدرس العوامل الثقافية المؤثرة في  حدوث ظاهره معينه ماذا تقصد بتحديد العوامل الثقافية يجب عليك أن تحدد ماذا تقصد بالثقافة وأيضا ما هي العوامل الثقافية, أو مثلا من الأشياء التي يراها بعض الباحثين وهي قضية تأثير المستوى الثقافي في العلاقات الزوجية هو يختلف عن الموضوع السابق العوامل الثقافية وهنا نقصد به تأثير المستوى الثقافي فعندنا هنا نتحدث عن الثقافة نجد أن في الموضوع الأول يختلف عن مفهومها بالموضوع الثاني فتحديد مستوى الثقافة بالعلاقة بين الزوجين نجده مثلا في قضية المستوى العلمي  قد الشهادة العلمية الزوجة مثلا تكون لديها دراسة عليا والزوج يكون أمي  نجد أن هنا لها تأثير في العلاقات الزوجية أو مثلا في قضية إنسان قد يكون متعلمين لكن الرجل يحب أن يتطلع في قراءة عديدة أما الزوجة  قد تكون محدودة الإطلاع إذا هنا قد يكون لها تأثير في قضية تحديد المستوى الثقافي لذلك على الباحث أن يحدد ماذا يقصد بتحديد المستوى الثقافي  وتأثيره في العلاقات الزوجية مثلاً نجد أن من الأشياء المهمة جداً انك تضع مؤشرات التي هي مثلاً المستوى العلمي في الشهادة مدى الإطلاع العلمي ومدى متابعة ما يستجد من معلومات  جديدة  سواء في التخصص أو ما إلى ذلك  إذن نجد أن عندنا قد يكون يختلف , أيضا متساوي قضية المساواة أو متساوي عبارة جميله ولطيفه و واضحة لكنها أيضا تختلف من شخص إلى آخر قد يكون إنسان يشعر بأن مثلاً العوامل التي لديه متساوية وآخر يرى أن عامل مثلاُ ضغط الوالدين عليه اشد والثاني يرى مدى مراقبة والديه عليه ومتابعته ممتازة فتختلف من شخص لآخر ,,
·     أيضا هناك ألفاظ معينه مثل قليل و كثير , جيد ورديء هذه المصطلحات تدل على الكيف وتضل غامضة إذا لم يكون ثمة اتفاق عام على الدرجة  التي توجد بها هذه الصفة في الشيء مثلاً قليل وكثير فقد يكون قليل عند مجتمع يختلف عنه في مجتمع آخر أو عند شخص يختلف منه  من شخص آخر قد تكون شركة كبيره جدا هذه الشركة يكون لديها عائدات وإرباح كبيره جدا فتكون بالنسبة للعام الذي قبله اقل بينما شركة أخرى قد تكون ربحت مقدار بسيط جدا بالنسبة للعام الذي قبله كانت خسرانه الآن أصبحت ربحانة فلذلك تعتبر الشركة في مثل الحالة هذي دخلت في مسألة قليل وكثير بالنسبة للعام الذي قبله أيضا جيد و رديء فقد يكون هذا جيد بالنسبة لشخص وقد يكون رديء بالنسبة لآخر فقد تكون مثلا الأم ترى أن ابنها معدله في الدراسة  اخذ 93% ويعتبر ممتاز ولكنها ترى أن هذا رديء بالنسبة لما ينبغي أن يكون عليه من الجهد الذي تتابعه لهذا الابن ومن خلال ما عملته مع ابنها مقارنه بثانيه الأخرى ترى أن ابنها ضعيف جدا فلما وصل إلى مرحله معدل 88% وجدت انه قدم أشياء ممتازة مقارنه بالعام الذي قبله لذلك جيد ورديء والأشياء هذي في الغالب دائما نضع لها محددات ونضع لها مقاييس حتى نستطيع من خلالها في البحث أن نتوصل إلى ماذا نقصد بالجيد ورديء ونضع لها مقاييس معينه قد تكون من المقاييس المناسبة التي هي قضية التعرف يعني مثلا في قضايا التحصيل الدراسي والتحصيل العلمي والتحصيل الثقافي أن نضع لها  معايير معينة تفيدنا في هذا الجانب
·     أيضا بعض الألفاظ غامضة ومشتركه في الوقت ذاته قد يكون مثلا مصطلح كبير جدا وقد يكون أيضا غامض  مثلا الليبرالية مصطلح معروف في مجتمع معين أما في المجتمعات المحافظة نجد أن الكلمة الليبرالية كلمه سيئة قد تكون كما يقال مصطلح يحمل مضامين فيها نوع من الحكم السلبي على الشخص وقد يكون في مجتمع آخر هو مضمون ممتاز ويحمل مضمون انه إنسان متفتح متنور وتختلف من مجتمع إلى آخر فـ لذلك بعض المصطلحات والألفاظ الغامضة المشتركة نحاول جاهدين أن نحدد ماذا نقصد بهذه العبارة وهذه اللفظة 
·     أيضا قد يتغير المعنى الذي يؤديه المفهوم العلمي بمرور الوقت نتيجة لتقدم العلوم مثلاً مصطلح الأيديولوجيا كان في وقت من الأوقات عند كارماركس يرى انه مصطلح يحمل في مضامينه نوع من ما يتعلق بقضية الحكم المسبق السلبي لـ هذا الشخص فـ لذلك كانت الأيديولوجيا في وقت من الأوقات سيئة جدا ومصدر أنها تحمل في طياتها مضامين الثقافة البرجوازية وما إلى ذلك الآن أصبح عند الماركسيين أنفسهم كل باحث يرى لديه أيدلوجيا معينه  فتحول المفهوم من أيدلوجيا يعتبر مصطلح سلبي  إلى  أصبح عند الماركسيين  مصطلح ايجابي هذي تعتبر من النقاط المهمة التي نود الإشارة إليها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق