الخميس، 27 فبراير 2014

تبريد الأغذية الطازجة الاطعمة الحيوانية تبريد البيض الاطعمة النباتية



تبريد الأغذية الطازجة :
يمكن إطالة مدة بقاء الأغذية في حالة طازجة بتخزينها على درجة حرارة تقل عن 40درجة فهرنهيت ويستثنى من ذلك الشمام والخيار والباذنجان والبطاطا والباميا والطماطم والقرع العسلي وبعض الفواكه كالموز والأناناس.
تبريد الأطعمة الحيوانية:
عقب ذبح الحيوان يجب تبريد اللحم مباشرة لتحاشي تأثير حرارة جسم الحيوان في احداث تحلل الأنسجة وتقليل الوزن وتستغرق عملية التبريد حوالي 24ساعة تخفض خلالها درجة حرارة الذبيحة من 100فهرنهيت إلى 32أو 34فهرنهيت. ويمكن حفظ لحوم الماشية على هذه الدرجة لمدة ثمانية أيام ولحم الضأن لمدة ستة أيام.
ويمكن استخدام الأشعة فوق البنفسجية كموجات ضوئية طولها 2700انجستروم في جو غرف التبريد لمنع نمو الفطريات على اللحوم ومن الممكن تسليط الأشعة فوق البنفسجية على اللحوم نفسها فيمنع اصابتها بالفطريات وهذا يسبب سرعة تزنخ دهون الذبيحة.
والأسماك لا تتحمل التخزين الطويل مقارنة باللحم الحيوني كما أن تبريدها بالثلج يفقدها لمعانها ونكهتها وتزداد ليونتها وتتكون بها رائحة كريهة.
تبريد البيض:
يخزن البيض على درجة حرارة منخفضة دون احداث تجمد لمحتويات البيض منعاً لازدياد حجمها فتنكسر القشرة ويراعى ثبات درجة الحرارة أثناء مدة التخزين وأن تكون الرطوبة النسبية بين 82و 85في المائة وفي حالة انخفاض الرطوبة عن هذا الحد يتعرض البيض لفقد في الرطوبة ويزداد حجم الفراغ الهوائي فيه وقد يمتص البيض رائحة بعض المواد الأخرى في حالة تخزينه معها لذلك يراعى تحاشي حدوث ذلك.
تبريد الأطعمة النباتية:
تحفظ المواد الغذائية النباتية في غرف تبريد وتظل هذه المواد في حالة صالحة طالما بقيت انسجتها حية تقاوم الفساد الميكروبي فالتبريد في حالة الأطعمة النباتية يرمى إلى التخلص من الحرارة المتولدة من أنسجة النباتات ثم تقليل سرعة تنفس الخلايا.
ويراعى في تخزين الفواكه والخضروات داخل غرف التبريدات أن تخلو من التجريح، وان الأطعمة النباتية بعد خروجها من غرف التبريد تبدأ الرطوبة في التكثف عليها وهذا يعرضها لنمو الفطريات ولذا يجب تقديمها للاستهلاك بسرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق