الأربعاء، 26 فبراير 2014

تعريف مقهوم الفرض وضع الفروض الدراسة البحث العلمي



وضع الفروض:
تعريف مفهوم الفرض : عبارة عن فكره مبدئية تربط بين متغيرين احدهما مستقل والآخر تابع, إذا هنا لابد يكون عندنا متغيران المتغير هو متغير مستقل والأخر تابع لما أضع فرض لابد أن يكون هناك تأثير للعلاقة فيما بين المغير المستقل والمتغير التابع , المتغير المستقل هو الذي يؤثر على المتغير التابع ..  مثلا لما أقول اثر الغياب على التحصيل الدراسي هنا الغياب يعتبر متغير مستقل التحصيل الدراسي هنا متغير تابع..فإذا عندما أقول أضع هنا فرض لابد أن يكون هناك هذا الفرض مرتبط بالعلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ..المتغير المستقل نقول هناك علاقة بين غياب الطالب عن المدرسة والتحصيل الدراسي هنا بدأنا نضع فرض قابل للدراسة الفرض لابد أن يكون هناك علاقة بين متغير مستقل ومتغير تابع فـ لذلك أحيان نقول مثلا اثر الخلافات الزوجية أو اثر التفكك الأسري على التحصيل الدراسي المتغير الدراسي هو التفكك الأسري نقصد بالتفكك الأسري مثلا الطلاق والتحصيل الدراسي تغير تابع نضع من خلال هذه الدراسة نضع فرض قابل للدراسة نقول هناك علاقة بين الطلاق الذي يحدث بين الزوجين والتحصيل الدراسي للأبناء أو هناك علاقة سلبيه بين الطلاق والتحصيل الدراسي للأبناء أو  إذا أردنا أن نحدد نقول هناك علاقة سلبيه بين الطلاق والتحصيل الدراسي للأبناء وإذا أردنا أن ندرس قضية أخرى في قضية مثلا الإنتاجية اثر الزواج على الإنتاجية في العمل المتغير المستقل هو الزواج المتغير التابع هو الإنتاجية في العمل نضع ربط علاقة بين متغير مستقل  ومتغير تابع نقول هناك علاقة ايجابيه بين الزواج و الإنتاجية بالعمل الزواج متغير مستقل والإنتاجية بالعمل متغير تابع..
أما النظرية فهي تختلف نوعا ما عن ما يتعلق في الفرض ,النظرية: هي بيان خبري ثبت صدقه بالبحث العلمي,هنا في فرق كبير جدا أن النظرية من خلال الدراسة والبحوث التي عملت على ظاهره معينه نتأكد من خلالها عن صدق البحث العلمي فإذا نصل إلى قضية بيان خبري عام ثبت صدقه بالبحث العلمي فالفرض هو النظرية قبل أن تثبت صحتها ولما تفرض صحته يتحول  الفرض إلى نظريه  لما نجعل هناك فرض معين ثم بعد ذلك خلال دراسات متعددة حول تأثير هذا الفرض على بشكل عام المتغير المستقل والمتغير التابع ونتأكد من خلال تطبيقه على المجتمعات أن هذه الفروض صحيحة إذن ننتقل من قضية أنها تكون فروض إلى قضية نظريه من قضية أنها تكون قابله للاختبار إلى  أنها بيان خبري عام  ثبت صدقه إذن الفرض هو النظرية قبل أن تثبت صحته ولما تثبت صحته يتحول الفرض إلى نظريه.

هناك تعليق واحد:

  1. في كل مرة ألقي فيها نظرة على ما حدث لي ، سأقدر دائمًا الدكتور أغبازارا العظيم (agbazara@gmail.com) لما فعله من أجلي. لقد أعاد ملوك التعويذة هذا حبيبي الذي تركني دون سبب. قابلت مذيع التعويذة العظيم وأخبرني كل ما علي فعله! الآن أنا سعيد لأن الدكتور أغبازارا أعاده وهو يحبني أكثر مما اعتاد! يمكنك أيضًا الاتصال به على عنوان بريده الإلكتروني النشط ( agbazara@gmail.com ) أو إضافته على Whatsapp: (+2348129175848).

    ردحذف