الخميس، 27 فبراير 2014

تعريف علم اللغة الحاسوبي



تعريف علم اللغة الحاسوبي
هو دراسة الجوانب الحاسوبية للغة والمشاكل الشائعة التي تواجه المعالجة الحاسوبية للغة في صورتها المكتوبة أو المنطوقة، كما تُعرَّف اللسانيات الحاسوبية بأنها علم دراسة أنظمة الحاسب بهدف فهم اللغات الطبيعية وتوليدها وتحليلها.
علوم اللغة الحاسوبية وهي علوم حديثة تستخدم الحواسيب في تحويل النصوص، والمعلومات اللغوية إلى لغات الحاسب الرقمية لتحليلها، وترجمتها للغات أخرى، وتطوير نماذج اختبار للعمليات اللغوية. في هدا العلم تشارك اللسانيات في المساعدة على فهم خصائص المعطيات اللغوية وكذلك تقديم نظريات تفيد في كيفية بناء اللغة واستعمالها.
من أهم الخدمات التي يقدمها علم اللغة الحاسبي هي المشاركة في تقديم نظريات وتقنيات تمكن من وضع برامج حاسوبية تساعد على فهم اللغة الطبيعية.
ظهر علم اللغة الحاسوبي بعد فشل عدد من المحاولات الرامية للتوصل الى ترجمة آلية. وفي اواخر الأربعينيات من القرن العشرين ادركت الولايات المتحدة الأمريكية الحاجة لترجمة نصوص أستعانة بالآلة ، وخاصة النصوص الروسية. وبرزت تلك الفكرة على افتراض أن تلقين الحاسبات حول كيفية ترجمة النصوص أمر ميسور أستنادا الى السهولة التي تم بموجبها تكييف الحاسبات للتعاطي مع المسائل الحسابية. غير أن أصحاب الشأن سرعان ماأدركوا أن المسألة اصعب من ذلك بكثير ، الأمر الذي أدى الى ظهور علم اللغة الحاسوبي بصفته حقلا معرفيا محدد المعالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق