الأحد، 23 فبراير 2014

مظاهر النمو اللغوي عند طفل



         ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي
من (3-4) سنوات:
§        يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§        يعرف صيغة الجمع.
§        يستخدم الزمن الماضي.
§        يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§        يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
§        يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
§        يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§        يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
§        يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§        يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
§        يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§        يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:
§        يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§        يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§        يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§   يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§        يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§        يستطيع الربط بين جملتين.
§        يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§        يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
§        يعرف أسماء الألوان الشائعة.
§        يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§        يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§        يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
§        ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
§        يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
من (5-6) سنوات:
§        يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
§   يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
§        يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
§        يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
§   يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
§        يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
§        يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
§        يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.
§        يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.
§        يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).
§        تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.
§        يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.
§        ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.
§   يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.
أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال:
§        تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.
§        تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.
§        تنمية مفردات الطفل اللغوية.
§        تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.
§        تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.
§        تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.
§        تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.
§        تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.
§        تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.
§        إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.
§        تهيئة الطفل للقراءة.
§        تهيئة الطفل للكتابة (مصطفى، 2002، ص38).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق