الأربعاء، 26 فبراير 2014

مقترحات وحلول لتحسين التعلين العالي



اقتراحات لتحسين عمل هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي
       أظهرت النتائج أن من أهم مقترحات تحسين الجودة تزويد العاملين في المحال بالتدريب الكافي حسب الاحتياجات والنزول للميدان للتعرف على مشكلات الجامعات, و تقديم دورات تدريبية مفصلة, ودليل مفصل بالخطوات والإجراءات اللازمة, وتعريف المشرفين على وحدات توكيد الجودة بالخطوات اللازمــة و النماذج وخطوات تطبيق المعايير, والاتفاق على طرق قياسها, وإرسال المطبوعات والنماذج للجامعات بشكل دوري. تقول إحدى المسؤولات: "المعرفة هي القوة knowledge is power نحن لم نطبق نظام توكيد الجودة لأننا لا نمتلك المعرفة الكافية بعد"؛ وقالت أخرى: "يجب وضع جدول تنفيذي لكيفية تطبيق الأنشطة بما في ذلك تقديم التقارير لهيئة الاعتماد. وهناك إشكال حول المعايير والمصطلحات المستخدمة في التقارير لأن لها أكثر من معنى, يجب كتابتها بشكل أوضح".  وفيما يلي الجدول رقم (13) يوضح اقتراحات لتحسين عمل هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي المذكورة:

الجدول رقم (13)
اقتراحات لتحسين عمل هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي مرتبة حسب تكرار ورودها
خامساً: اقتراحات لتحسين عمل هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي

- ينبغي على هيئة التقويم وتوكيد الجودة النزول للميدان والذهاب للجامعات في أماكنها والاستماع لمشكلات الجامعات
- ضرورة عمل دعاية كافية للهيئة وعملها عن طريق التلفزيون والمنشورات والجرائد والمقالات.
- تقديم دورات تدريبية مفصلة خاصة بكل جزئية, مثلا التقويم الذاتي, التخطيط الاستراتيجي, وهكذا
إشراك جميع طبقات الجامعة في الجودة من قبل الهيئة وتقديم مفهوم المعايير.
- عمل ورش العمل مناسبة لاحتياجات المتدربين والحصول على معلومات من المتدربين قبل ورش العمل
- ضرورة عمل دليل مفصل بالخطوات والإجراءات اللازمة لما يقترح القيام به مفصلا وبالتدريج وعملي.
- تعريف المشرفين على وحدات توكيد الجودة بالخطوات اللازمة, والتعليمات عن كيفية تطبيق النماذج وخطوات تطبيق المعايير, وتحديد المصطلحات الخاصة بها والاتفاق على طرق قياسها, والعلاقة بين التقارير و إرسال المطبوعات والنماذج لهم بشكل دوري ولا ينتظر أن تطلبها الجامعة.
- يجب ان تكون ورش العمل وكل الوثائق باللغة العربية باللغة العربية حتى يتم استيعابها وتطبيقها وتبادلها, والمساعدة في توعية الأساتذة, وضرورة التنويع في القائمين في التقديم, وإدخال عناصر عربية فيه
- توزيع منشورات ومواد عن توكيد الجودة والاعتماد بشكل أكبر لمراكز توكيد الجودة مثل مجلات الجودة ودراسات الحالة عن الجامعات التي طبقت النظام, خاصة بالخليج
- إعطاء معلومات أكثر عن النماذج العالمية والجهات العالمية ومعاييرها
- التواصل مع الهيئة, ويجب أن تتخاطب الهيئة مع مديري مراكز الجودة مباشرة بدلاً من العمداء والمديرين
- يجب حضور وزارة التربية لحل المشكلات الخاصة بها, مثل عدم إمكانية صنع القرار عند تعيين المدرسين وحل المشكلات الإدارية.
- تغيير عملية إعطاء النماذج من الأعلى للأسفل دون استشارة المتخصصين في التقويم وتفعيل دور المتخصصين في العملية.
- وضع ورش عمل خاصة بالعمداء ومديري الجامعات عن ما يجب أن يعملوه وتتعرف منها الهيئة على مشكلات واحتياجات الجامعات للقيام بها وتوعيتهم عن أهميتها وعرض الخطة الاستراتيجية للهيئة عليهم وجعل الجهات الرسمية تشارك المؤسسات في خبرتها
- أن يطلب من المتدربين تطبيق المطلوب سابقا قبل حضور التدريب التالي, والتركيز على قضية واحدة كل شهر
- عمل قوائم بمجموعات على الأنترنت للتشارك والعمل الجماعي
- ينبغي تقييم مخرجات ورش العمل بحيث يكون هناك اختبار قبلي وبعدي لتقدير فعالية الورش.
- عمل مؤتمرات إقليمية وعالمية
- البدء بالاعتماد من مراحل مبكرة بالمدارس
- إشراك نساء في تقديم ورش العمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق