الاثنين، 24 فبراير 2014

النمو الحركي العوامل المؤثرة في النمو الحركي للاطفال



النمو الحركي :
يؤدي النضج المتزايد في النمو الأنسجة العصبية إلي زيادة قدرة الطفل علي التحكم في أطرافه و عضلاته حتي يستطيع في مطلع السنة الثالثة أن يمشي و يجري بثقة كبيرة .
في السنة الرابعة يصبح الطفل ذو قدرة كبيرة علي ضبط المسافات كما يصبح علي قدرا كبير من الدقة في الحركة .
عند بلوغ السنة الخامسة يستطيع الطفل أن يقفز بالقدمين .
من حيث المهارات اليدوية يستطيع الطفل في سن الثانية من بناء برج ذو 6 مكعبات ، كما يتمكن من لضم الخرز بسرعة 4 خرزات في الدقيقة ، كما يستطيع تقليد دائرة مرسومة أمامه .
أما في سن الثالثة يستطيع الطفل في الغالب من بناء برج من 9 مكعبات .
في حين يتمكن في سن الرابعة من تقليد مربع مرسوم أمامه .
في سن الخامسة تكون حركاته الدقيقة قد إزدادت مهارة كما يستطيع تشكيل أشكال من الصلصال .

العوامل المؤثرة علي النمو الحركي :

الحالة الصحية :
هناك إرتباطا وثيقا بين الحالة الصحية و الجسمية للطفل و النمو الحركي له .. فمن الطبيعي أن الأطفال يتمتعون بصحة جيدة يسير النمو الحركي لديهم بشكل أفضل من أقرانهم ممن يعانون من ضعف الصحة بسبب الأمراض أو سؤ التغذية .. أو نتيجة لنقص الفيتامينات و الكالسيوم و الفسفور الضروريين لنمو المهارات الحركية بشكل سليم ..


الذكاء :
من الواضح جدا أنه هناك علاقة وثيقة بين الذكاء و النمو الحركي للأطفال خاصة في السنين الأولي من عمر الطفل .. فمن الملاحظ في كثير من الأحيان أن الأطفال ذوي النمو الحركي و المهارات الحركية الضعيفة يكونون علي قدر أقل من الذكاء من أقرانهم ذوي القدرات العقلية العليا .

التدريب و التعلم :
يساعد التدريب علي اكتساب الطفل الدقة و الاتزان في الحركة .. و كلما تم تدريب الطفل و تعليمه العديد من المهارات كلما ساعد ذلك بشكل كبير علي نمو الحركي و تطوره بشكل أسرع ..

بعض العوامل الفسيولوجية و الانفعالية :
يزداد النمو الحركي للطفل بزيادة نضج العضلات الدقيقة و نمو التوافق العضلي العصبي حيث يؤثر ذلك بشكل كبير علي سرعة اكتساب الطفل للمهارات الحركية و قدرته علي توظيفها التوظيف الصحيح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق