السبت، 22 فبراير 2014

اهمية فوائد اضرار البكتيريا دورة حياة البكتيريا


أهمية البكتيريـا

اقترن اسم البكتيريا عادة عند عامة الناس بالمرض ، ولكن ينبغي عدم التغافل عن فوائد البكتيريا فقد خلقها الله سبحانه وتعالي لتسهم في المحافظة على توازن النظام الحيوي . ولها أهمية كبيرة على سطح الأرض . فكما أن بعضها ضار للمخلوقات الحية ، كذلك لبعضها الآخر فوائد جمة في الصناعات والبيئة ولولا وجود البكتيريا لأصبحت الحياة غير ممكنة على وجه الأرض، فهي كائن أساسي في دور الحياة والتوازن الأحيائي في الطبيعة .

فوائـد البكتيريـا

1- البكتيريا والبيئة :  تنظيف البيئة ومعالجة المياه العادمة والتخلص من المواد العضوية وغير العضوية من مخلفات المصانع والمنازل بما فيها من عناصر ثقيلة سامة كالرصاص والزئبق ومعالجة المخلفات لإنتاج الطاقة من غاز الميثان ومعالجة التلوث بالبقع النفطية وفي دورات العناصر في الطبيعة كدورة الكربون والكبريت والنيتروجين ، وكذلك تسهم مع الفطريات في تحليل الأجسام الميتة مما يساعد في خصوبة التربة، فعندما تقوم بتحليل جثث المخلوقات الميتة لتتغذى عليها تعمل البكتيريا عندها على تحويل المركبات العضوية المعقدة إلى مركبات بسيطة يستفيد منها النبات لتصنع مواد غذائية جديدة وبذلك تتخلص البيئة من الجثث المتراكمة .

2- تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي (البكتريا السيانية) في خلايا جذور بعض النباتات الفول والبرسيم .

3- تستخدم في صناعة الكثير من المواد الغذائية ومنها على سبيل المثال : صناعة الخل - وتحويل الحليب إلي لبن رائب - صناعة بعض أنواع الجبن ، وانتاج الحموض العضوية مثل حمض الخليك وحمض اللبن وانتاج بروتين الخلية الواحدة الذي يستعمل كغذاء للماشية والدواجن .

4- تستخدم في إنتاج العديد من المركبات الطبية ومنها إنتاج فيتامين B وفيتامين K وإنتاج هرمون الأنسولين عن طريق هندسة الجينات ، وانتاج مادة الآنترفيرون ، وانتاج حامض اللاكتيك وإنتاج الأنزيمات الهاضمة للسليلوز والبروتينات ،وصناعة المضادات الحيوية الحديثة.

5- تدخل في كثير من الصناعات مثل : صناعة الجلود - تعطين ألياف الكتان وجعلها صالحة للنسيج - استخراج النشا البدائي من جذور النباتات .

6- البكتيريا والإنسان: تستخدم بعض أنواع البكتيريا في المكافحة البيولوجية أي أنها تستخدم للقضاء على بعض المخلوقات الحية التي تفتك بمقدرات الإنسان الحيوية ، وبالمقابل تعيش بعض أنواع البكتيريا معيشة تكافلية في أمعاء الإنسان والحيوان فهي تساعد في هضم بعض المواد الدهنية وهضم السليلوز كما تساعد في بناء فيتاميني K, B في أمعائه.

7- بعض أنواع البكتيريا لها القدرة على التهام بقع الزيت والتغذي عليه وبذلك تخلص البيئة من التلوث بآثار النفط وخاصة في البحار والمحيطات.

8- البكتيريا والحشرات: تنتج بعض أنواع البكتيريا العضوية بلورات سامة مرافقة للأبواغ الداخلية تستخدم في القضاء على كثير من الحشرات الممرضة التي تتخذ من هذه البكتيريا غذاء لها.


أضرار البكتيريا

1- تسبب (البكتيريا الطفيلية ) العديد من الأمراض للإنسان.
2- البكتيريا والطعام : الطعام يمثل بيئة جيدة لنمو البكتيريا وتكاثرها وتسبب حالات من التسمم الغذائي مثل : السالمونيلا ( تسبب الاسهالات)، والكلوستريديوم ) تسبب التسمم الغذائي البوتيوليني بالإضافة الى أنها تسبب فساد الكثير من الأطعمة .
3- تسهم في تسوس الأسنان حيث تحول بقايا المواد السكرية على سطوح الأسنان إلى حمض اللبن الذي يعمل على تحليل وإتلاف الكالسيوم.


البكتيريا.............. قد تكون بديلا للمضادات الحيوية

أفاد باحثون بأن بعض البكتيريا التي تتغذى على مثيلاتها من الكائنات الدقيقة قد تستخدم كبديل للمضادات الحيوية.
فقد خلص باحثون بريطانيون وألمان إلى أن البكتيريا المعروفة باسم "بدلوفيبريو" قد تكون بديلا مفيدا للمضادات الحيوية التي تضعف فاعليتها وقدرتها على القضاء على الأمراض مع الوقت، فهذا النوع من البكتيريا يسبح بسرعات فائقة حيث يستشعر وجود أجسام أخرى غريبة ويقتحمها ويقضي عليها.
وقد أشار الباحثون الذين نشروا دراستهم الأخيرة في دورية "ساينس" (العلم) إلى أنهم يعكفون في الوقت الراهن على دراسة جينات هذه البكتيريا لمعرفة كيف تشن هجماتها على الأجسام الغريبة .
الخريطة الجينية للبكتيريا
يذكر أن العديد من الأمراض الشائعة بدأت تكتسب مناعة ضد المضادات الحيوية التقليدية. وفي الوقت الذي يتم فيه تطوير أنواع جديدة أكثر قوة من المضادات الحيوية يجري البحث عن بدائل لهذه المضادات.
وجدير بالذكر أن بكتريا "بدلوفيبريو" Bdellovibrio bacteriovorus معروفة لدى العلماء منذ فترة، إلا أن قدراتها على محاربة العدوى لم تخضع لدراسة كافية حتى الآن. غير أن فريق الباحثين الذين يضم علماء من معهد ماكس بلانك لعلوم البيولوجيا الارتقائية وجامعة نوتنجهام، انتهى مؤخرا من وضع الخريطة الجينية لهذه البكتريا.
ومبدئيا يأمل العلماء أن يتمكنوا من تطوير دواء قادر على القيام بنفس التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها البكتريا لاختراق الكائنات الدقيقة الأخرى والقضاء عليها، ولكن هدفهم الأبعد هو أن يتمكنوا يوما من تجنيد تلك البكتريا نفسها داخل جسم الإنسان للقضاء على الميكروبات التي تصيبه.

دورة حياة معقدة

تمتاز البكتيريا محل الدراسة بدورة حياة معقدة حيث تستشعر أول الأمر "فريستها" من الكائنات الدقيقة الأخرى عن طريق المواد الكيماوية التي تفرزها، ثم تندفع نحوها بسرعة فائقة. وبمجرد أن تصطدم البكتريا بالخلية المستهدفة للكائن الدقيق فإنها تتعلق بها وتمد أليافا تشدها إليها ، وبإمكان البكتريا عندئذ إفراز مواد كيماوية تمكنها من ثقب الجدار الخلوي للجسم المستهدف، ثم تقوم بدفع نفسها داخل هذا الجسم لتبدأ في التهام الخلية الأخرى من الداخل ، وتستخدم البكتريا ما تستمده من فريستها في النمو والتكاثر، قبل أن تنطلق مستهدفة خلايا أخرى. ولا يمكن لبكتريا "بدلوفيبريو" عدوى خلايا الثدييات لذا يفترض أمانا في حالة وجودها داخل جسم الإنسان، وإن كان يلزم إجراء الكثير من التجارب للتحقق من تلك النظرية معمليا ، كما أن هذه البكتيريا لا تستحث عادة استجابة مناعية قوية في الثدييات.

هناك 4 تعليقات:

  1. شركة مكافحة حشرات بجدة
    استعن بشركة المنزل واحصل على خدمات مكافحة حشرات بجدة بأقل الاسعار خلال أأمن المبيدات الحشرية والفعالة اعتمادا على افضل فرق العمالة المتخصصة والخبرة حيث توفر شركة المنزل خدمة مكافحة بق الفراش بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة
    شركة مكافحة بق الفراش بجدة
    http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

  2. شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة

    للتخلص من البق , قد وفرنا لكم
    شركة مكافحة البق بالمدينة المنورة , حيث تستخدم الشركة مبيدات حشرية فعالة في قتل البق بواسطة عمالة متخصصة في مكافحة البق , نقدم لكم خدمة مكاففحة حشرات بالمدينة المنورة , لإبادة كل الحشرات و ليس البق فقط , حيث نستخدم افضل انواع الرش بالمدينة المنورة القوى و الفعال لمكافحة جميع انواع احشرات نهائياً
    تواصلوا معنا الان للحصول على الخدمة فوراً

    مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف


  3. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة

    للتخلص من النمل الابيض بصورة كُليه يمكنكم الان التواصل مع شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة مع عمالة متخصصة في مكافحة النمل الابيض و الحشرات
    نقدم لكم خدمة رش حشرات بمكة حيث نساخدم اقوى انواع رش الحشرات لقتل النمل الابيض و الحشرات الاخرى بفاعلية و شكل تام
    يمكنكم التواصل معنا الان و الحصول على الخدمة في الحال باقل الاسعار و التكاليف

    رش حشرات بمكة

    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف
  4. افضل شركة رش حشرات بالمدينة المنورة

    اذا كنت تبحث عن افضل شركة رش حشرات بالمدينة المنورة لكى تساعدك فى القضاء على الحشرات بطريقة حديثة ومبتكرة

    حيث أننا نستخدم الكثير من المعدات والالات الحديثة حتى تخلصك من جميع الحشرات الطائرة والزاحفة بصورة نهائية

    حيث نستخدم مبيدات بدون رائحة حتى لا تؤذيك او تؤذى عائلتك حيث نستخدم مبيدات ذات فاعلية كبيرة فى مجال القضاء على الحشرات.

    وايضا نحن نقوم بمكافحة القوارض بجميع انواعها حيث أننا شركة مكافحة قوارض بالمدينة المنورة نستخدم العديد والكثير من الاسلحة الحديثة التى تتم القضاء

    على القوارض بصورة نهائية دون رجوع القوارض مرة اخرى الى منزلك حيث نستخدم السموم والمصائد الحديثة فى القضاء عليها .

    مكافحة قوارض بالمدينة المنورة

    https://maliek.net/pest-control-medina/

    ردحذف