الأحد، 23 فبراير 2014

خطوات منهج التفكير العلمي




د/ أحمد يسري
خطوات منهج التفكير العلمي
·       عناصر المنظومة Elements Of System:

1.    البيئة الداخلية Internal  Environment: وهي البيئة التي تشمل العناصر الأساسية في المنظومة.
2.    البيئة الخارجية External Environment: وتنقسم إلى:
·      البيئة التعاملية: وهي البيئة التي تحيط بالمنظومة، تؤثر في البيئة الداخلية وتتأثر بها.
·      البيئة المحيطية: وهي البيئة التي تحيط بالمنظومة، تؤثر في البيئة الداخلية ولا تتأثر بها.

 



·       تحدد حدود عناصر كل بيئة من هذه البيئات على حسب الهدف من الدراسة.
·     العوامل التي تعتمد عليها المنظومة البيئية Environment System factors:
1.    العوامل السياسية والإدارية Political Factors.
2.    العوامل الإقتصادية Economic Factors.
3.    العوامل الإجتماعية Social Factors: العادات والتقاليد.
4.    العوامل العلمية التكنولوجية  Techno- Scientific Factors.
وهذه العوامل تجمع أوائلها في كلمة PEST)).
·       خواص (مميزات) بيئة المنظومة:
     يوجد 3 خواص للمنظومة متعلقين بالبيئة الخارجية للمنظومة؛ بسبب السرعة الكبيرة للتغير بين العوامل الأربعة السابق ذكرها، وهذه الخواص هي:
1.    معدل التغيرفي البيئة الخارجية Change Rate.
2.    درجة التعقيد Degree Of Complexity.
3.    درجة التنبؤ بالمستقبل Degree Of Certainty.

·       تصنيف المنظومات من حيث تعاملها مع البيئات المختلفة:
1.  منظومة تحافظ على كيانها Self- Maintaining System.
2.  منظومة تلائمية Adaptive System.
3.  منظومة البيئة التنموية Active- Adaptive System.





·      تصنيف الأهداف:
·      أولا ً: بالنسبة للمستفيد من الهدف:
1.    المستخدم.
2.    المصمم.
3.    المالك.
·       ثانيا ً: بالنسبة للأهمية:
1.    الغاية:
2.    الهدف الرئيسي:
3.    الهدف الفرعي:
·       خاصية التدرج الهرمي للأهداف: كل هدف من الأهداف يؤدي إلى تحقيق هدف أكبر منه، كما هو مبين بالشكل.
    







·   ملاحظة: المنهج المستخدم في تحديد الأهداف هو منهج التشبيه.
·       شروط تصنيف الأهداف:
1.    تتدرج الأهداف في مستويات (تدرج هرمي Hierarchy).
2.    لا توجد علاقات أفقية بين الأهداف وبعضها، بينما العلاقات تكون رأسية فقط.
3.    تتدرج مستويات الأهداف من الأعلى إلى الأقل ابتداءً من الغاية وحتى الوصول إلى الأهداف القابلة للقياس، والوصول إلى معايير القيمة Value in Dies.
·       تحليل المشكلة:
                
                 الخطوة
وجه المقارنة
تحديد وتعريف المشكلة ومجالها

تحديد الأهداف

تحليل المشكلة

طريقة التفكير

التركيب Synthesis

التركيب Synthesis

التحليل Analysis

الهدف

فهم الكل

فهم الكل
معرفة أجزاء الكل What?، وكيفية تكوينها How?، والعلاقات البينية.

المنهج

المنهج المنظومي
Systemic Method

منهج التشبيه
المنهج الوصفي، والتاريخي، منهج المقارنة والمنهج التجريبي الإحصائي.

·       عناصر المشكلة (الإشكالية):
1.    الأهداف Objectives:
2.    المتغيرات Variables:
حيث أن (المتغير: هو العنصر الذي يمكن أن يأخذ أكثر من قيمة).
3.    المحددات Constraint:
حيث أن (المحدد: هو العنصر الذي يقتصر على قيمة واحدة من قيم المتغير)
تكون المحددات في البيئة المحيطية.
4.    الإمكانية Potential:
هي العنصر الذي يمكن أن يكون أحد قيم متغير يستفاد منه في حل المشكلة والتي
يمكن أن تحقق الأهداف ولا تتعارض مع المحددات.
·       طرق تحليل المشكلة:
         توجد طرقتان لتحليل المشكلة هما: الطريقة الوثائقية، والطريقة الحقلية، كما هو موضح






وتتم هذه الطريقة (الوسيلة) في مكان المشكلة (ميدان المشكلة).
 


عن طريق تجميع المعلومات من وثائق.
 

 


·       وللطريقة الحقلية عدة أنواع وأساليب، منها:
1.    الرفع الميداني Survey.
2.    الملاحظة Observation.
3.    الملاحظة بالمشاركة Participant Observation.
4.    المقابلة Interview.
5.    استطلاع الرأي (الإستبيان) Questionnaire:
والفرق بينه وبين المقابلة أن توجد به استمارة إستبيان بها أماكن للأسئلة والإجابات.
·       وفي الطريقة الحقلية يوجد نوعان من الأسئلة:
1. الأسئلة المفتوحة Open Questions.   
2. الأسئلة بإجابات محددة Determined Answers Questions.
·       ويتم تصنيف المعلومات في الطريقة ذاتها حسب عناصر المشكلة إلى:
1. الأهداف.                     3. المتغيرات.
3. المحددات.                    4. الإمكانيات.
·       ويمكن تقسيم كل عنصر إلى عدة تصنيفات، مثل: المتغيرات يمكن أن تصنف إلى:
     متغيرات تابعة ومتغيرات مستقلة أ، متغيرات عمرانية ومتغيرات بشرية.
·       التحليل أسهل من التركيب ويشتمل على: جمع معلومات، تحديد علاقات.
·       مناهج التحليل Methods Of Analysis:
1.    المنهج الوصفي Descriptive Analysis: ويقوم بوصف الوضع الراهن أوالحالي.
2.    المنهج التاريخي Historic Analysis: ويستخدم لتتبع شئ عبر التاريخ.
3.    منهج المقارنة Comparative Analysis: ويقوم بعمل مقارنة بين هذه المشكلة (الإشكالية) وبين المشاكل المشابهة الأخرى.
4.    المنهج التجريبي Experimental Analysis: عن طريق عمل تجارب، كالتجارب على الفئران وتجريب الأدوية عليها.
5.    المنهج الإحصائي Statistical Analysis: عن طريق عمل إحصاءات عن المشكلة (الإشكالية) وتطورها.




·       ملاحظة:
تحديد المشكلة وتحديد الأهداف يجب أن يحدد بطريقة متوازية وليست بطريقة متتابعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق