الأربعاء، 26 فبراير 2014

الفن المعماري الاسلامي عمارة القصور الدولة الفاطمية القصر الغربي مصر


عمارة القصور :
لم يبن اي اثر لقصر النوافذ الذهبية الذي شيده الفاطميون في المهديه.
شيد القصر الشرقس الكبير عام 363هـ ليقيم به "المعز لدين الله" واسرته ولقد وجد بالقصر تسع بوابات ضخمة .
القصر الغربي:
بدأ في تشييده الخليفة " " 365-386هـ واتمه "المستنصر" بن عاصي 450-458هـ وقام بهدم جزء كبير منه صلاح الدين الايوبي. وفي قلقه بني حماد عثر على آثار ثلاثة قصور: قصر المنار وقصر التحية ودار البحر واكبرها دار البحر.
الزخارف الجصية والحجرية:
زخرفة السطوح الحجرية بنقوش ذات عناصر متعددة هندسية ونباتية وآدمية ومن اقدم هذه النقوش لوح من الحجرعثرعليه في المهدية يصور أميرا جالسا وفي يده كأس وامامه فتاة تعزف على مزمار . ويظهر فيه التأثير بالفن الساساني الذي ظهر في العصر العباسي . وتتكون زخارف النقوش الجصية الموجودة في رواق القبلة في الجامع الأزهر من وحدات نباتية مستمدة من اسلوب الزخارف الطولونية والعباسية الا انها تختلف عنها في طريقة التنفيذ.
-
واعتنوا برسم سيقان النباتات
-
وتزداد اهمية الزخارف الكتابية في العصر الفاطمي وينتشر استخدام الخط الكوفي المشجر فوق ارضيات مورقه من التفريعات النباتية (الأرابيسك)
-
ومن الأساليب المعمارية التي ابتكرها الفاطميون استخدام اشكال المقرنصات كزخارف تزين السطح ويعد هذا ابتكارا جديدا في الفن الاسلامي.
-
ولقد ظهرت عناصر من الفنيين القبطي والفارسي في الفن الفاطمي بعدما استقر الفاطميون في مصر مثال وحدات السمك او الحمام التي تظهر بين الزخارف النباتية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق