السبت، 22 فبراير 2014

تربية نحل العسل طرق تربية وادوات تربية النحل



تربية نحل العسل:
النحالة ، عي عبارة عن إدارة مستعمرات النحل لإنتاج العسل ، ومنتجات الخلية الأخرى و لغرض تلقيح المحاصيل. تربية النحل عادة ما تشير إلى العناية العلمية بناحية من نواحي الزراعة وبخاصة بالحيوانات الداجنة من نحل العسل الأوربي ، التي تشير إلى ارادة أنواع أخرى من النحل الإجتماعي مثل نحل العسل الهندي ونحل العسل القلزم أو النحل عديم اللسعة وهناك مجموعات من الخلايا تدعى بالمانحل (مكان تربية النحل أو مجموعة من خلاياه) ، ومربو النحل (النحال)..
المصدرون الأوائل قاموا بتربية النحل وتاجروا بالعسل وشمع النحل على طول السحل الإفريقي الشرقي قبل مئات السنين في عام 1851 ميلادي وقام مربو النحل بحصد العسل وشمع النحل وبقتل المستعمرات الموجودة في الخلايات.

طرق تربية النحل ومعداتة:
1-    بدلة النحال ( آفارول) : لونه أبيض مصنوع من قماش سميك لايحوي أوبار ولا أشعار ويقي من لسع النحل.
2-  القناع: وهو مصنوع من القماش وسلك شبكي ذو ثقوب دقيقة يحيط من كل الجوانب ويقي النحال من لسعات النحل في الوجه.
3-    القفاز : ويصنع من الجلد الرقيق حول الكف ومن القماش  حول الساعد حتى المرفق ويقي النحال من لسع النحل.
4-  حذاء عالي الساق: مصنوع من الكاوتشوك يفضل أن يكون لونه أبيض ويمكن استعمال جوارب نايلون (ووتر بروف ) بدلاً عنه.

أدوات النحال:
1-  المدخن : ويستخدم للتدخين على النحل قبل البدء بعمليات الكشف على الخلية ويشعل قبل البدء بالعمل بوضع قطعة خيش نظيفة فيه بعد أن تشعل جزئياً ونقوم بإعطاء عدة دفعات من الدخان قبل البدء بالكشف على الخلية.
2-  العتلة: وهي قطعة مستطيلة من المعدن حادة من أحد أطرافها لاستخدامها في كشط الشمع الزائد ومادة البروبوليس في حال وجوده وهي مثنية من الطرف الآخر وتساعد على إبعاد الإطارات وتحريكها لتسهيل فحصها وكذلك تستعمل في تنظيف الخلية.
3-    فرشاة النحل: وتستخدم لإبعاد النحل عن الإطارات أثناء رفعها للفحص أو قطف العسل لتجنب هرس النحل.
4-    مشط معدني : أو سكين معدنية حادة لإزالة الشمع في أقراص العسل قبل الفرز بواسطة الفراز.
5- فراز العسل : جهاز يعمل بالطرد المركزي توضع فيه الإطارات المكشوطة الأعين في أمكنة مخصصة لذلك بالشبك المعدني الواسع الفتحات حيث تسيل من خلال ثقوبه محتويات الإطارات من العسل داخل برميل غير قابل للصدأ مزود بصنبور واسع في أسفله يؤخذ من خلاله العسل وهناك أنواع عديدة للفرازات منها اليدوي والآلي والصغيرة والكبيرة ويمكن استئجارها من محلات بيع مستلزمات النحالين عند الحاجة.
6-  المنضح: وهو عبارة عن وعاء أسطواني مصنوع من الصفيح غير القابل للصدأ مجهز بصنبور سفلي يغطى بمصفاة ذات ثقوب ناعمة أو قطعة قماش لتصفية العسل جيداً والتخلص من فقاعات الهواء وفتات الشمع يحفظ فيه العسل ثم يعبأ في أواني زجاجية بسعات مختلفة.


مستلزمات عمل النحال
الأساسات الشمعية:
وهي عبارة عن صفائح رقيقة من شمع العسل مطبوع عليها أشكال العيون السداسية بمكابس خاصة ويقوم النحل بمط جدرانها ليكون منها العيون السداسية اللازمة للحضنة أو للعسل وتوضع عادة في الربيع وتشترى جاهزة من محلات بيع مستلزمات النحالين هناك وأدوات لتثبيت الأساس الشمعي منها:
1.   بكرات سلك رفيع غير قابل للصد
2.   لوح التثبيت : وهو عبارة عن قطعة ملساء من الخشب يقل طولها قليلاً عن أبعاد الإطار الخشبي يغطى بقطعة من القماش تبلل عند الاستعمال حتى لايلتصق الشمع بها أثناء عملية التثبيت.
3.   ذراع معدني ينتهي بدولات نحاسي مزدوج الحافة المسننة تسخن بتغطيسها بالماء الساخن ويوجد منها أنواع تسخن بالكهرباء إما عن طريق البطارية أو تيار كهربائي.
ولاستعمال الأساسات الشمعية فوائد كثيرة نذكر منها :
1.   زيادة محصول العسل لأن الشغالة تستهلك 8 كغ من العسل أو أكثر لفرز كيلو واحد من الشمع من غددها الشمعية.
2.   توجيه جهد النحل لرعاية الحضنة وتغذيتها وجمع الرحيق.
3.   استقامة الأقراص الشمعية وعدم التصاقها ببعضها.
4.   سهولة فرز أقراص العسل والحصول على عسل نظيف.
 







فوائد سم النحل:
لقد كشفت الدراسات أن سم النحل يعالج العديد من الامراض منها:
         التهاب المفاصل
         تصلب الجهاز العصبي
         أمراض الجلد
        مسكن للآلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق