الثلاثاء، 25 فبراير 2014

خطوات البناء بالطوب للمباني المبنية بنظام الحوائط الحاملة



خطوات البناء بالطوب للمباني المبنية بنظام الحوائط الحاملة

1- مرحلة الأد:
0 وهي توقيع الرسومات علي الطبيعة وذلك بمراجعة مقاس السقف من الطبيعة في جميع الاتجاهات ومطابقته بالرسومات ثم عمل مدماك واحد في كامل مسطح المبني مبيناً به جميع الحوائط والأبواب. وذلك بتحديد اضلاع كل غرفة ويضع البناء طوبة ناشفة عند جانبي كل فتحة سواء كانت بابا او عقدا دائريا ومستقيما مع زياده طول الفتحة "مقدار 2-3" علي الرسومات وذلك لتسهيل تركيب الحلوق ثم توضع طوبه بالمونه علي كل من جانبي الفتحة وتراجع صليبه واسترباع الغرفه وبعد ضبط جميع الأبعاد يبني باقي هذا المدماك الواحد بين أركان الغرفة وبين أكتاف فتحاتها وبذلك تظهر جميع الغرف والملحقات بالتفصيل.
ومما يزيد من ضبط العمل مراجعه الحوائط بالنسبة لآوجه الاعمدة الخرسانية المسلحة من الداخل أو من الخارج وذلك بالنسبة الي ا لشدة البلدي.
وبالنسبة الي الكمرات الساقطة من السقف في الشدة الافرنجي حتي لايكون هناك اي ترحيل للحائط عن العمود أو عن الكمرة اعلاه واسفله.
ويجب قبل قد هذا المدماك الاول رش المياه أسفله لتنظيف السطح الخرساني من أي اتربة ومواد عالقة ثم وضع المونه اسفل مدماك القد.
ويجب تشوين الطوب علي جانبي الحوائط التي سيعيد انها وذلك تسهيلا للبناء وأقتصادا في الوقت ويجب تفادي تشوين الطوب في طريق الادويجب العناية بتضريب المونه وتقليبها جيداً وعدم تخمير كمية أكثر من اللازم حتي لا تشك.

2- المباني لمنسوب الجلسات:
يلي عملية ألاد الارتفاع بالمباني حتي منسوب الجلسات للشبابيك ومنسوب كوبستات البلكونات ويلزم لتلك المرحلة مراعاه الآتي:
أ- أفقية المدميك تماما في جميع مسطح العملية حتي تكون جميع الجلسات في مستوي أفقي واحد.
ب- تساوي جميع العراميس واللحامات
ج- ملء الفراغات واللحامات بين الطوب يساقط المونه ثم كحلها بقطعة من الخشب أو فضله من سيخ حيد ثم المرور علي وجه الحائط بقطعة من الخيش.
د- مراعاه رأسية وأفقية أكتاف ومحاكيات الأبواب.
ه- شد خيط علي المباني لضمان استقامتها وأستوائها ومراجعة رأسيتها بميزان الخيط وعند الوصول لهذا المنسوب تقوم بآد فتحات الشبابيك جميعها بلصق طوبه بالمونه علي جانبي فتحة الشبابيك بعد وضع علامات الفتحات بالقلم أو الطباشير أو السلاقون ألأحمر علي مدماك ترك 2-3 سم زياده في القتحة عن الرسوما وذلك لسهولة تركيب الحلوق.
و- لبناء يكون منسوب أقل من منسوب الجلسة بخلوص قدره مساو لسمك أي أضافة تركب علي جلسة الشبابيك أو كوبسته البلكونه أو السلم مثل الرخام او الخشب مضاف اليه سمك طبقة المونه
ز- ويجب أخذ شرب او منسوب افقي ثابت بميزان المياه او ميزان الخرطوم في كامل العمارة برسمه علي جوانب الأعمده المسلحه وأخذ لقطه منه للجلسلت ويكون عاده علي ارتفاع 1 م من الخرسانه المسلحة.

3- المباني لمنسوب الاعتاب (التعتيب)
تعمل لتلك المباني سقالات لوقوف البناءؤ عليها وهي علي ثلاثة طرق:
1- الواح بونتي توضع علي برميلين متابعدين ومتوازين للحائط المراد بنائه
2- عروق متراصنه او الواح بونتي علي عرقين افقين متعامدين عليها في اولها واخرها ومرتكزين علي المباني الحوائط المحاورة
3- الواح بونتي علي حمارين خشبين او عروق اسكندراني مائله
الطريقه الاولي: افضل لسهولة تحريك هذه السقاله من مكان اخر
الطريقة الثانية:  سهولة تغير منسوب السقاله
الطريقة الثالثة:  سرعة الحركة وسهولة النقل ومرونه وضعها ويقوم الدباش بتشوين الطوب فوق السقاله وكذلك وضع القصعات (المونه)
ويستمر البناء في بناء مداميك أفقيه حتي يصل الي منسوب الاعتاب ويجب ان يكون هذا المنسوب ماخوذا من لقطة واحدة في جميع المبني لكي تكون الاعتاب في منسوب واحد مع عمل خلوص في الارتفاع 1سم لتسهيل تركيب خلوص ويعلو البناء بالمبني مدماكين عن منسوب بطنيه الاعتاب مع ترك فراغ بجانبي الفتحة بدون ان يرتفع به وذلك لوضع العتب عليه وبطول مساو لمقدار ركوب العتب وهو 15سم للفتحات عرض 80-90 سم للفتحات الاكبر من ذلك.

4- التحزيم:
وهي تلي مرحله التعتيب .وتبدأ بوضع الأعتاب في مكانها وتنقسم الاعتاب الي نوع يصب علي الارض بشده مكونه عاده من عده الواح متراصة الي جوار بعضها ومقسمه في طولها بقوالب من الطوب الي اجزاء بأطوال الاعتاب اللازمه وبعددها ويفرش اولا في هذه الشده طبقة من الرمل ثم يوضع التسليح حسب طوله مع مراعاه ان الوجه الرمل هو الوجه الاسفل ويجب ان يوجه الي اسفل اما الاعتاب الكبيرة وهي التي لايمكن رفعها بسهوله من الارض لتركيبها في مواضعها فهذه تصب علي بيتها او علي ابوها بعمل شده من جوانب وقاع ويعمل حساب الركوب يترك مكانه في المباني وتكسير مكلن له اذ لم يكن قد وضع في الاعتبار من قبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق