السبت، 22 فبراير 2014

تعريف البرق تعريف مانعة الصواعق

تعريف البرق
البرق هو هذا الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء في الأيام التي تسوء فيها أحوال الجو, وهو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والأخرى تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر علي هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي في الأيام ذات الطقس السيء، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد، والإثنان معاً يطلق عليهم اسم الصاعقة
مانعة الصواعق
نعلم ان كل الشحنة الكهربية الاضافية تستقر على السطح الخارجي لمادة الموصل (لماذا؟) وبالتالي تتوزع على سطح الموصل بكثافة توزيع منتظمة اي ان الشحنة على المساحة تساوي مقداراً ثابتاً. وبهذا فإن مقدار الشحنة على الاجزاء الاكثر تقوساً (تحدباً) ترتكز عليها شحنات اكبر من تلك الموزعة على الاسطح الاقل تقوساً، بمعنى انه اذا كان السطح الموصل مدبب فهذا يعني ان عدد الشحنات التي تستقر عليه تكون كبيرة جدا.

ولهذه الحقيقة اهمية كبيرة حيث ان زيادة الشحنة على الرأس المدبب يعني زيادة المجال الكهربي بجوار المنطقة المحيطة به، وهو الهواء في حالة مانعة الصواعق. ونعلم ان الهواء عازل للكهرباء ولكن اذا زادت قيمة المجال الكهربي عن قيمة معينة فإنه يتأين ويصبح موصل.

ما علاقة ذلك بالسؤال؟
حسنا، الصواعق هي الضوء المتوهج الذي ينطلق من السماء في اتجاه الارض في صورة برق ويعزي العلماء ان ذلك يحدث بسبب الشحنة الكهروستاتيكية التي تحملها السحب وهي شحنة سالبة ويقابلها على الارض شحنة موجبة ويصل فرق الجهد الى 10000 فولت لكل سم مما يفوق قدرة الهواء على العزل فيتأين الهواء المحيط بالسحابة وتنطلق الشحنة الكهربية من السحابة في اتجاه الارض وبالتحديد إلى المناطق الاقرب للسحابة مثل الابراج والمباني المرتفع ووجود مانعة الصواعق ذات الرأس المدبب توفر الطريق الاسهل للشحنات في الوصول إلى الارض ولهذا فان مانعة الصواقع هي في الحقيقة لاتمنع الصاعفة من الحدوث انما تتحكم في مرورها الى الارض لتتسرب بدون ان تخرب الاجهزة والمعدات. :
ولهذه الظاهرة تطبيقات عديدة منها اشعال نار البوتوجاز والطباعة على البلاستيك وزيادة قوة الالتصاق بين الاسطح البلاستيكية والكثير الكثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق