الجمعة، 28 فبراير 2014

تعريف النقل العام مشاكل النقل الحوادث الازدحام في المدن و الدول العربية



تعريف النقل العام
public transportation, public transit or mass transit

  النقل العامّ يشْملُ انتقال عامة الناس أو انقال جماعي من خلال انظمة النقل التى نقل الناس و السكان والبضائع من والى أماكن اقامتهم بالأضافة الى الأماكن المختلفة مثل المدارس و الجامعات و خلافه.....

مشكلة النقل في المدن العربية المعاصرة:
بعد الازدياد السريع للسكان في المدن العربية واتساع المدن اصبحت المعضلة الاولى للمواصلات هي التوفيق بين السيارات والكتل البشرية أكثر مما تكون في قهر المسافات الطويلة وتقصيرها ومن القضايا التي تطرح نفسها هنا هو كيف نقلل نسبة الحوادث بالسيارات وكيف نقلل من الضغط الناجم عن الكثافة السكانية المرتفعة وكثافة السيارات واكتظاظ الشوارع وما يتأتى من التأخير بسبب الطرق والازدحام أمام سائقي السيارات والمارة في الشوارع المكتظة كما ان هناك مشكلة التوفيق بين الناس المتحركين بالسيارات والآخرين الذين يخلدون للراحة ولكل منهم مطالب متنوعة تتمثل بالحاجة إلى مساحات للمرافق الترويحية بعيدا عن الضوضاء كذلك هناك مشكلة توفير الامكانات المادية والبشرية اللازمة للمواصلات والمرور والتعليم والاسكان.. الخ.

وسوف يزداد الأمر تعقيداً مع مرور الزمن حيث يزداد عدد السكان بينما تظل مساحة الأرض المستخدمة للاسكان والطرق والمرافق العامة ثابتة، وسوف تزداد الحاجة إلى السرعة والى الطرق التي تساعد على السرعة لان الامتداد العمراني سوف يبعد المسافة بين المسكن ومكان العمل. كما سيؤدي ازدياد الدخل الفردي والقومي إلى ارتفاع معدل السيارات نسبة للسكان الامر الذي يزيد من اكتظاظ الناس والسيارات ويبرز العديد من المشكلات الاجتماعية والتلوث في بيئة المدن.


ومن المشاكل التي تتعلق بقطاع النقل والمرور:
1ـ الحوادث: التي تعتبر من أكثر مشاكل المرور ازعاجا ورهبة، حيث تزداد نسبة الحوادث بزيادة التحضر ولا يمكن القضاء على مشكلة الحوادث بصورة نهائية اذ كلما يزداد الناس الذين يقودون السيارات باعداد كبيرة نجد العديد ممن لا يحسنون التقدير في القيادة وقد يحصل العطل الميكانيكي بالسيارات فجأة وهناك ظروف البيئة مثل الامطار والرياح والعواصف فضلاً عن الحوادث التي تأتي نتيجة الاستهتار بآداب وقواعد المرور. واذا لم يكن بالامكان القضاء على الحوادث فيمكن التخطيط لتقليل عددها وأنواعها.
2ـ الازدحام: يعد الازدحام مشكلة لمعظم الناس وخاصة في الأوقات التي يسعى فيها الموظف للوصول إلى عمله والعامل إلى معمله.. الخ حيث يتم ذلك في الوقت نفسه وتتكرر مشكلة الازدحام في وقت انتهاء الدوام ويتم ذلك عندما تصل سرعة حركة المرور بين 4-5 كم/ ساعة. حيث يضيع الكثير من الوقت والطاقة كما يؤثر الازدحام في الحالة النفسية التي يصل فيها الشخص إلى مكان عمله حيث يكون أداء الشخص أقل من المطلوب نتيجة الاجهاد النفسي الذي تعرض له على طول الطريق.
3ـ عدم احترام قواعد المرور: حيث تعد المخالفات المرورية احد المقاييس التي تعكس السلوك الفعلي لسائقي المركبات الخاصة والعامة ولها أيضاً مدلول اجتماعي ونفسي وتربوي وثقافي في الوقت نفسه اذ ان المخالفة تعني القيام بسلوك مخالف لقوانين وقواعد السير في نظر رجال شرطة المرور.
4ـ الضوضاء: تنبعث من ابواق السيارات والفرامل وغيرها اصوات وضوضاء تسبب ازعاجاً للمنازل القريبة من الطرق كذلك المرافق العامة أو للناس الذين يسلكون الممرات.
ان هذا الضوضاء يسبب ضغطاً على الأعصاب.
5ـ تلوث الهواء:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق