الجمعة، 14 فبراير 2014

أهداف البحث العلمي



1.                أهداف البحث العلمي:
·  الملاحظة والتصنيف والوصف : أن يقوم الباحث بالملاحظة وجمع البيانات التي يلاحظها وتسجيلها وإدراك ما بينها من روابط وعلاقات وتصنيفها ووصف الوقائع والعلاقات الموجودة.
·  التفسير : أي إبراز الأسباب أو الظروف أو الشروط المحيطة بالظاهرة أو الحالة قيد البحث والدراسة. ويعد التفسير من أهداف البحث العلمي.
·       الوصول لحقائق أو معارف جديدة .
·        محاولة الوصول لتنبؤات مستقبلية.
·       تقديم أفكار واقعية قابلة للتطبيق.
2.                خطوات إجراء البحث العلمي
أولاً:اختيار مشكلة البحث
q        ما مصادر مشكلة البحث ؟  يمكن أن تتولد المشكلة في ذهن الباحث  من الحالات التالية:
·  ظهور فكرة في ذهن الباحث تحتاج لتفسير مقنع. وهذا التفسير أو الجواب غير متوفر في الوثائق أو المراجع.
·       موقف غامض يحتاج لتفسير أو حاجة يصعب تلبيتها.
·        رغبة في إحداث تغيير والحاجة لإقناع الناس بجدوى هذا التغيير.
·       التكليف الرسمي.
q   ما الأمور التي يجب أن يراعيها الباحث عند اختيار مشكلة البحث ؟
·       أن تكون المشكلة ضمن اختصاص الباحث.
·       أن تحظى المشكلة بالاهتمام الشخصي للباحث.
·       أن تكون المشكلة قابلة للبحث الميداني.
·       أن تكون المشكلة موجودة فعلياً.
·       أن تكون المشكلة جديدة ولم يسبق أن بُحثت.
·       الحرص على تعميم نتائج البحث ليستفيد منها الآخرون.
·       العمل على توفير الإمكانات اللازمة للبحث.
·       وضع خطة زمنية تضمن السير في البحث وإنجازه.  
 ثانياً:      الاستطلاع ..... يشمل الزيارات الميدانية والقراءات الاستطلاعية. واستطلاع أراء الخبراء والمهتمين وإجراء بعض المقابلات.
q   فوائد عمليات الاستطلاع :  يؤدي الاستطلاع إلى:
·       توسيع معرفة الباحث ورؤيته لموضوع البحث.
·       معرفة مدى أهمية البحث لدى أفراد مجتمع الدراسة.
·       اكتساب أفكار من الناس.
·       تعرف الصعوبات التي يمكن أن تواجه البحث.
·       تحديد مكان وزمان البحث وعناصر الموضوع التي يمكن تغطيتها بالبحث.
·       تحديد المكان المناسب لسحب عينة الدراسة.
       ثالثاً:  صياغة الفرضيات
صياغة الفرضيات أحد أهم  العناصر التي يقوم عليها البحث العلمي لأن باقي عمليات البحث وإجراءاته تعتمد عليها.
q  ما هي الفرضية ؟  الفرضية حل محتمل. أو هي حل مبدئي يقترحه الباحث. وتمثل علاقة محتملة بين متغيرين من متغيرات الدراسة.
q   ما أهمية الفرضيات ؟  تساعد الفرضيات الباحث في :
·       بلورة أفكاره وتحديد أبعاد الموضوع قيد البحث.
·       التعمق في الموضوع وتحديد أبعاده.
·       وضع أساسات للبحث.
·       متابعة السير في البحث بتسلسل ضمن إطار محدد.
·       استخلاص النتائج من تحليل البيانات.
q   نقاط يجب أخذها  بعين الاعتبار عند صياغة فرضيات البحث:
·       يمكن بناء البحث على فرضية أو عدة فرضيات.
·       يمكن صياغة الفرضيات بإحدى طريقتين : الإثبات أو النفي ( يوجد علاقة ، لا يوجد علاقة ).
·       تشتمل الفرضية على متغيرين ،  يسمّى أحدهما المتغير الثابت ويسمى الآخر المتغير التابع.
·       يشترط أن تكون الفرضيات سليمة المبنى واضحة المعنى.
·       تبين صياغة الفرضية مستوى الدلالة.
·       تتم برهنة صحة أو عدم صحة الفرضية في نهاية البحث.
·       تصبح الفرضية حقيقة بعد إثبات صحتها.

  رابعاً: بناء أو تصميم خطة الدراسة  وعناصرها الأساسية
يقدم الباحث على بناء خطة الدراسة بعد أن تكون الفكرة قد اختمرت تماماً في رأسه. وتحتوي على كل العناصر التي سيحتاجها الباحث في بحثه الميداني.ويمكن تشبيهها بمخطط العمارة .إنه يبين كل شيء وما علينا إلاّ التطبيق.
q  وتشتمل على العناصر الأساسية التالية:
1.   العنوان : ويجب أن تتوفر فيه الصفات التالية:
·        مختصر .
·        دقيق .
·        يعطي فكرة شاملة عن الدراسة من حيث:
·        المشكلة.
·        المستهدفين .
·        الزمان والمكان والمنطقة الجغرافية التي ستغطيها الدراسة.
·   (في كثير من الأحيان يكون العنوان قابلاً للتعديل ولا ينضج نهائياً إلاّ بعد تحديد مشكلة الدراسة وصياغة الفرضيات).
2.   المقدمة : توضح المقدمة ما يلي: -
·        فكرة الدراسة وموضوعها ومجال  تخصصها
·        تفاصيل مشكلة الدراسة والأشياء الدقيقة التي سيقوم الباحث بدراستها.
·        يراعى في النقطتين السابقتين التدرج من العام إلى الخاص ثم إلى النقاط الدقيقة في الموضوع.
3.   أهمية الدراسة هنا يبدأ الباحث بمقدمة يعطي فيها:
·       فكرة شاملة وموجزة عن الدراسة .
·        تقديم أسباب ومبررات الدراسة.
·       جدوى النتائج المتوقعة من الدراسة.
4.   أهداف الدراسة:  تجيب عن السؤال الرئيس التالي : ما النتاجات التي يريد الباحث الوصول إليها ؟
5.  فرضيات الدراسة: تمثل الفرضيات رؤية الباحث للعلاقات بين متغيرات الدراسة . ويفترض أن يحدد الباحث مستوى الدلالة لكل فرضية.
6.    مصطلحات الدراسة وتعريفها اصطلاحياً ثم إجرائياً.
7.    حدود الدراسة ( الحدود الزمانية والحدود المكانية ، والفئة المستهدفة بالتحديد).
8.     منهجية الدراسة وتشمل:
·    منهج الدراسة : بعد نضوج الفكرة في ذهن الباحث يستطيع أن  يقرر  أي المناهج البحثية هو المناسب لدراسته( وثائقي ، تجريبي، وصفي ...إلخ).
·        مجتمع الدراسة.
·       عينة الدراسة وكيفية اختيارها.
  1.  أدوات الدراسة وكيفية بنائها، وكيفية تحديد معاملات صدقها  وثباتها.
  2. المعاملات الإحصائية التي ستستخدم لمعالجة بيانات الدراسة.
  3.  خلفية نظرية عن الموضوع .
  4.  الدراسات ذات الصلة .
  5.  تعقيب على الدراسات ذات الصلة.
  6.  المراجع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق