الجمعة، 14 فبراير 2014

البحث التربوي



البحث التربوي
1.                ما هي  طرق الحصول على المعلومات ؟
·       الملاحظة عن طريق الحواس .
·       الحدس.
·       البحث.
2.                 ما المقصود بالبحث العلمي ؟ أو ما مفهوم البحث العلمي؟
البحث العلمي عملية منهجية منظمة لدراسة مشكلة أو ظاهرة للوصول لمعرفة جديدة حولها ( معلومات ، بيانات ، حلول ).
يرتبط بعملية البحث عملية التفكير والتي هي نشاط عقلي يقوم به الفرد عندما يعالج موضوعاً معيناً.
3.                ما المقصود بالبحث العلمي التربوي ؟
هو بحث علمي في مجال التربية .
4.      كيف يبدأ البحث العلمي ؟ يبدأ الفرد بالبحث عندما يلاحظ ظاهرة أو حالة يعجز عن تفسيرها أو إيجاد أجوبة لها، أو عندما يواجه مشكلة لا يعرف حلاً لها استناداً لما يعرف أو يُعرف من حقائق أو نظريات علمية. من هنا ينطلق في عملية بحث للوصول لتفسير أو حل مقبول.
5.                 ما أهمية البحث العلمي ؟
·       اكتشاف معرفة جديدة .
·       تقديم حلول للمشكلات وتفسير للظاهرات.
·       رفد المعرفة الإنسانية.
·       تطوير المعرفة الإنسانية.
·       إكساب الباحث مهارات واتجاهات علمية.


6.                الأسلوب العلمي في البحث
·  الأسلوب العلمي في البحث عملية علمية نظامية تتم وفق خطوات منهجية متتالية مترابطة وتستند لإجراءات عملية موثوقة ومعالجات إحصائية علمية مناسبة للموضوع.
·  أو هو عملية تنظيم وبرمجة للتفكير لبناء الخطوات اللازمة لحل مشكلة أو الوصول لمعلومات وحقائق حول المشكلة أو الموضوع.
7.                خصائص البحث العلمي الجيد:
   أولاً: وضوح فكرة البحث في ذهن الباحث.
   ثانياً: دقة صياغة العنوان:
        يمثل العنوان نقطة البداية ونقطة النهاية للعمل والمجال المسموح للباحث    بالعمل فيه. ولذلك يجب أن يكون مصاغ جيداً وبدقة. ويعني ذلك في جملة ما يعني:
·       الوضوح.
·       شمول أبعاد الموضوع.
·       الاختصار غير المخل.
·       السلامة اللغوية.
·       يوضح البعد الجغرافي والبعد الزمني لمجال البحث.
·       يحدد الفئة المستهدفة.
   ثالثاً: تحديد حدود البحث ومجاله، ويشمل ذلك:
·       تعيين الحدود الجغرافية للبحث.
·       تعيين الحدود الزمانية للبحث.
·       تعيين الفئة المستهدفة.
·  تعيين حدود موضوع البحث ( أي عناصر الموضوع التي سيطال البحث، أي الابتعاد عن عمومية الموضوع إلى التخصيص).

   رابعاً : قدرة الباحث وكفاءته.
  خامساً : توفر الوقت الكافي للبحث.
  سادساً: توفر الوسائل والبرامج والأجهزة المعينة.
  سابعاً : استخدام أدوات بحث صادقة وشاملة وثابتة.
  ثامناً  : استخدام الإحصائيات الصحيحة الدقيقة.
  تاسعاً : الأمانة العلمية ؛ وتعني في جملة ما تعني:
·       إتباع منهجية صحيحة في البحث.
·       الصدق والدقة في جمع المعلومات.
·       جمع المعلومات من الفئات المستهدفة وليس من غيرها.
·       توثيق المعلومات( الإشارة لمصدر المعلومات).
·       عدم تغيير سنة تأليف المرجع.
·       عدم تغيير اسم مؤلف المرجع.
·       عدم إهمال التوثيق.
·       الدقة والصدق في كتابة النتائج.
 عاشراً: الاستناد لخلفية علمية سابقة كافية تتعلق بموضوع البحث.
 حادي عشر: صياغة البحث :
·       بأسلوب واضح.
·       بلغة واضحة سليمة.
·       استخدام مصطلحات معيارية.
·       التسلسل والترابط بين أجزاء البحث.
ثاني عشر: إمكانية تنفيذ البحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق