الخميس، 20 فبراير 2014

ابرز فناني عصر النهضة في مجال الهندسة المعمارية تشارلز ماكنتوش




ابرز  فناني عصر النهضة في مجال الهندسة المعمارية 
تشارلز ماكنتوش
تشارلز ماكنتوش(1766 ـ 1843م). كيميائي ومخترع بريطاني، يُعرف باختراعه الأقمشة المضادة للبلل. سُمِّي الغطاء الخارجي المضاد للبلل باسم ماكنتوش. أسهم مساهمات عديدة في مجال التقنية الكيميائية. صمّم مصنعًا لتصنيع الشب وملح النشادر قبل أن يبلغ العشرين من عمره. أدخل في بريطانيا صناعة الرصاص وخلات (أسيتات) الألومنيوم وأسهم في تقنية الصبغة.

ولد في جلاسجو بأسكتلندا.
تشارلز ريني ماكنتوش (بالإنجليزية: Charles Rennie Mackintosh ؛ 7 تموز 1868 – 10 كانون الأول 1928) معماري اسكتلندي، كان مصممًا في حركة الفنون والحرف (Arts and Crafts movement)، والممثل الرئيسي لمدرسة الفن الحديث (Art Nouveau) في المملكة المتحدة. كان لديه تأثير كبير على التصميم الأوروبي. وقد ولد في غلاسكو وتوفي في لندن.
السيرة المهنية
يعتبر المعمار ماكنتوش أحد رواد الإسلوب الجديد في بريطانيا، فقد أظهرت مساهماته تفسيرات جديدة للأرت نوفو من خلال تسليط الضوء على أهمية الجانب الوظيفيي للمبنى والتي عبر عنها بأسلوب الجمع بين التزيين المرتبط، خاصة الذي دُعى ب "Celtic" المعتمد على تأثيرات الثقافة الهندية الأوربية (التي شملت اسكتلندا وأيرلندا)، وبين تأثيرات الثقافة اليابانية وإحياء الاتجاه الغوطي. وهو قائد مجموعة غلاسكو المعروفة باسم "غلاسكو أربعة" Glasgow Four التي ضمت أربعة من المعماريين هم ماكنتوش، وزوجته مارغريت Margaret MacDonald، وهربرت ماك نير Herbert Mc Nair وزوجته. ويُعتبر مشروع تصميمم مدرسة غلاسكو للفنون 1896-1909 من أهم أعمال ماكنتوش الفنية التي تعكس التطورات الاسلوبية لعمارته وتسلط الضوء على قواعد لغة جديدة تحتلف عن الاتجاه الاوربي الارت نوفو.[1]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق