الثلاثاء، 25 فبراير 2014

تصنيفات انواع السلالم سلالم نقالى بحاري داخلية النواة المتوازنة



ويوجد تصنيفات كثيرة لانواع السلالم :

يمكن تصنيف السلالم كالاتى :-
أولا : سلالم نقالى :( Ladder )
ومن امثلتها السلالم الخشبية أو المعدنية النقالى الموجودة فى المساكن أو سلم القطه     ( Cat Ladder ) كالذى يعمل فى حجرات التفتيش بالمجارى العامه او للصعود لأسطح المساكن لغرض صيانتها .
ثانيا : سلالم بحارى ( Step Ladder ) :
ومن أمثلته السلالم المشيده فى السفن أو لنزول الركاب من الطائرات وتعمل هذه السلالم عادة من المعدن الغير قابل للصدأ .
ثالثا : سلالم داخلية ( Interior Stairs ):
وتتكون من سلالم داخلية عادية أو سلالم متحركة ميكانيكية .
السلالم الداخلية العادية :
أما السلالم العاديه و المستعمله فى المساكن والمبانى العامه فيوجد لها مسارات رئيسية فى اتجاهاتها وذلك لكل نوع من الأنواع الآتيه :
أ – السلالم ذات النوائم المتوازية Parallel Tread Stairs :
1- سلالم اتجاه واحد :Straight Flight Stairs
ترتفع من دور الى دور آخر فى اتجاه واحد سواء كانت لها صدفة وسطية ( Intermediate Landing ) أو بدونها . وفى بعض الحالات تسمى سلالم الكشك ( Cottage Stairs ) نظرا لكثرة استعمالها عبر التاريخ.

2- سلالم تلف ربع اتجاه Quarter Turn Stairs :
ترتفع السلالم من دور الى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على ان يكون تغيير اتجاه السلالم على زاوية 90 بعد الوصول الى صدفته الوسطى وقد يسمى فى هذه الحالة : سلالم قائمة الزاوية ( Right Angle Stairs ) وتستعمل هذه السلالم كثيرا فى المساكن النصف منفصلة ذات الدورين ( Semi Detached Houses ) نظرا لاقتصادياتها الكبيرة فى المساحه المأخوذة لها . وقد تستبدل الصدفة الرباعية الى درجات مروحة ( Winders ) لجعل هذه السلالم أكثر اقتصادا مما سبق
3- سلالم تلف نصف اتجاه Half Turn Stairs :
يرتفع السلم من دور الى آخر حيث تأخذ نوائم الدرجات المتوازية اتجاهين مختلفين على ان يكون تغير اتجاه اللالم على زاوية 180 بعد الوصول الى صدفتها الوسطى وقد توصف هذه السلالم باحدى النوعين الآتيين :
سلالم رجل الكلب Dog Leg Stairs
نسبه الى تشبيه قطاع هذا النوع من السلالم الى رجل الكلب الخلفية حيث تكون قلبات السلالم متعاكسة الاتجاه ولا يوجد بينهما أى فراغ فى المسقط الأفقى .
ويستعمل هذا النوع من السلالم كثيرا فى سلالم الهروب ( Fire Escapes ) فى المبانى المقاومة للحريق نظرا لعدم وجود بئر مفتوح بين قلبات السلم يسمح بسهولة انتشار الحريق سواء اللهب أو الدخان بين أدوار المبنى .
سلالم ذات الآبار المفتوحة Open Well Stairs :
والوصف يرجع الى الآبار الموجودة بين القلبات حيث تعطى هذه الآبار اضاءة كافية لها بجانب اشعار مستعملها بالطمأنينة خلال السير عليها أو قد تستغل هذه الآبار فى حالة مقاساتها الكبيرة فى اقامة مصاعد مناسبه فيها ولو ان هذا غير مفضل فى الوقت الحاضر نظرا للخطورة الشديدة لأمان الناس .
وهى سلالم تغير اتجاهها خلال 270 حيث تستعمل كثيرا فى المبانى نظرا لاقتصادياتها فى المساحة الأفقية المأخوذه لها ، كما قد تستغل الأبار الموجودة بين قلباتها أيضا فى عمل المصاعد .

5- سلالم ذات الطابع الخاص:
وهى سلالم تستعمل فى الأماكن العامة أو القصور وخلافه ، ومن أهمها السلالم ذات الاتجاه المزدوج ( Double Return Stairs ) أو باى فوركيتيد                 ( Bifurcated Stairs ) فهى تبدأ بقلبه سلم عريض وبعد ذلك ينقسم الى قلبتين عند الصدفه الوسطى حيث يكون كل منهم أصغر من قلبه بداية السلم .
ب- السلالم الهندسية Geometrical Stairs :
ويوجد اتجاهات لمسارات رئيسية مختلفه للسلالم الهندسية فمنها ذات القلبة الواحدة او القلبتين .
وتشيد هذه السلالم بعمل النوائم ( Treads ) مسلوبه (Tapered) فى المسقط الأفقى حيث يكون الجزء الأقل عرضا قرب المركز مطله على البئر المفتوح           ( Open Well ) كما فى السلالم الآتيه :
- السلالم الدائرية Circular Stairs
- السلالم النصف دائرية Semi Circular Stairs
- السلالم البيضاوية Elliptical Stairs
- السلالم النصف بيضاوية Semi Elliptical Stairs
- السلالم الحلزونية Spiral Stairs
فنجد أن السلالم الحلزونية هى أكثرالسلالم اقتصادا فى المساحة ولكنها صعبة الاستعمال بجانب صعوبة نقل الأثاث فوقها .
والعرض الفعلى للدرجات الحلزونية تحسب من مركز عرض النائمه . وتعتبر السلالم الهندسية ذات البئر المفتوح مريحة فى الاستعمال عن السلالم الحلزونية .
أما السلالم البيضاوية فهى تأخذ مساحة كبيرة فى المسقط الأفقى بجانب أنها تعطى شكل رشيق للمبانى الكبيرة .
وعموما فالسلالم الحلزونية أو الدرجات المسلوبة لا يوصى باستعمالها كسلالم للهروب من الحريق أو استعمالها كسلالم فى المبانى العامة نظرا لخطورتها عند الاستعمال وخصوصا عند المساحة المسلوبة . وتشيد السلالم الداخلية العادية من الخشب           ( Timber ) أو الحجر ( Stone ) أو الخرسانة المسلحة ( Reinforced Concrete ) أو المعدن ( Metal ) أو البلاستيك ( Plastic ) . وقد شيدت السلالم القديمة عموما بالخشب والحجر قبل اكتشاف الحديد أو الخرسانة أو البلاستيك.

ويمكن ان تصنف طبقا لعدد القلبات وشكل السلم :

توضح انواع السلالم طبقا لعدد القلبات فيوجد السلم ذو القلبة الواحدة مستقيم ببسطة او بدون او نصف دائرى او دائرى بالكامل او بربع لفة او بزاوية
ويوجد السلم ذو القلبتين اما زاوية او مستقيم او متوازى سواء على حرف U  ويوجد السلم ذو الثلاث قلبات ببسطة او ببسطتين كما يتنوع اشكال السلم ا بين المربع والمستطيل والنصف دائرى والحلزونى كما يتنوع حسب عدد مطالعة فيوجد السلم ذو المطلع الواحد او المطلعين
انواع السلالم طبقا لنوع تقسيط الدرج ومعالجة الدرابزين ونوع التحميل الانشائى
يوضح هذه الانواع
يوجد التقسيم المتوازى المستقيم او التقسيم بطريق النصف دائرة او التقسيط المروحة
ويوجد معالجة الدرابزين اما باستقامة او باستدارة سواء ربع او نصف استدارة الدرابزين ذو القوائم زوايا قائمة او بربع لفه
كما يتنوع انواع السلالم طبقا لنوع التحميل على الحوائط او الاعمدة فقط وتكون القلبة كابولى فى نهايتة كمرة ساقطة او يحمل على عمود فحل بوسطة فى المروحة او اكثر فى المنتصف وتكون القلبة محملة على طرفين.

سلالم خاصة للاطفال والمسنين :

       وهناك حالات خاصة للسلالم التى يستعملها الأطفال خاصة فى رياض الأطفال وكذلك للمسنين .
وأذا أردنا حساب مقاس الدرج على أساس خطوة الطفل ، نجد أن أتساع خطوة الطفل هى حوالى 40 – 55 سم ، أى بمتوسط حوالى 48 سم . ويجب أن نلاحظ هنا أن قائمة السلم للأطفال يجب أن تكون حوالى 6- 12 سم ، أى بمتوسط 9 سم ، ولا تزيد عن 12 سم باى حال . ولذلك فيمكن أن يكون الحل لهذه المشكلة هو عمل المنحدر بدلا من السلم ، ويكون ميله بزاوية حوالى من 12- 16 درجة وهو الميل المناسب للأطفال ( بالرغم من أن الأمريكيين يستعملون المنحدرات الأكثر أنزلاقا فى هذة المشكلة بالذات أذ يكون الانحدار 19 درجة ) . ويمكن كذلك أن نستعمل سلالم منحدرة على هذا الأساس .
أما أذا أردنا تطبيق قانون الخطوة السابق:
خ=2ق+ن على اساس أن متوسط خطوة الطفل 48 سم ، وان متوسط أرتفاع القائمة 9 سم ، فنجد ان عرض النائمة يكون :
ن= خ- 2ق = 47-18 = 29 سم
أى أن نسبة القائمة للنائمة فى سلم الأطفال هى 9 : 29 سم .
       وفى حالة عمل السلالم للمسنين يجب الأخذ فى الاعتبار ضعفهم ، ووجوب العمل على راحتهم وخاصة فى الصعود ، حتى لا يجهد القلب أكثر من الازم ، وقد يؤدى الى مالا يحمد عقباه ….. ولذلك يجب ان تكون السلالم مناسبة ، أو كذلك يمكن عمل المنحدر ، أو السلم ذو الحركة الميكانيكية البسيطة ، أو المصعد البسيط ….. أما المصاعد الساقية فلا يصح أستعمالها للمسنين أو الاطفال ، لخطورتها المتوقعة دائما اذا لم يحسن أستعمالها بالسرعة والدقة الازمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق