الخميس، 13 فبراير 2014

تعريف التدخين لغة اصطلاحا ومن الناحية الطبية




تدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة، غالبًا ما تكون هذه المادة هي التبغ، حيث يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة لتروح النفس عن طريق استخدام المخدر، حيث يَصدر عن الاحتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة وأحيانا تتم هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينية لكي تحدث حالة من الغفوة والتنوير الروحي. وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج "غليون مائي".
اصطلاحا

التدخين من الناحية اللغوية هو مصدر للفعل دخّن وهو ما يقوم الإ،سان عندما يشعل سيجارة ثم يضعها بين شفتيه وتخرج دخانا ابيضا من فمه وأنفه .
التدخين طبيا
:التدخين من الناحية الطبية
:
مركب كيميائي يحتوي على مواد بيولوجية وكيميائية تضر بجسم الانسان التدخين هو السبب الرئيسي للكثير من الأمراض و أحيانا يؤدي إلي الموت . وكثير من هذه الأمراض لها علاقة بأمراض القلب والسبب هو: إن التبغ يحتوي علي (4,000) مادة , و معظم هذه المواد تضر بالصحة العامة للفرد . وأخطر ثلاث عناصر في التبغ هي (النيكوتين, القطران ,وأول أكسيد الكربون)النيكوتين هو العنصر الأساسي المسبب لإدمان التبغ . حيث انه يحفز علي إفراز الابنفيرين والادرينالين في دم المدخن . وبذلك يجعل القلب يعمل بصوره اقوي (وتلك الحالة تجعلنا نفسر سبب ارتفاع ضغط الدم عند المدخنين) عن طريق تضييق الاوعية الدموية بما فيها الشرايين التاجية حيث يستولي النيكوتين علي الدم المخصص للقلب أما القطران في التبغ فيسبب أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي و هو أيضا مسبب رئيسي لسرطان الرئة . وأول أكسيد الكربون ينتقل من الرئة إلى مضخات الدم حيث يختلط بالهيموجلوبين ويقلل من كميه الأوكسجين الموجوده في خلايا الدم الحمراء وهي أيضا تدمر الخلايا المبطنة للاوعية الدموية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق