الجمعة، 14 فبراير 2014

عناصر أساسية في عملية البحث



عناصر أساسية في عملية البحث
أولاً: العينـة 
q   مفهوم العينة: جزء من مجتمع الدراسة وتمثله.
q   أنواع العينات وطرق اختيارها :  هناك عدة أنواع من العينات منها:
1. العينة العشوائية البسيطة: في مثل هذا النوع من العينات تكون لكل فرد من مجتمع الدراسة الفرصة نفسها ليكون من ضمن العينة.ويتم اختيار أفراد هذه العينة بالطريقة العشوائية البسيطة.
2. العينة العشوائية المنتظمة: عشوائية ولكنها منتظمة من حيث الانتقاء. يتم اختيار أفرادها بطريقة عشوائية متدرجة. ويتم ذلك بترتيب أفراد مجتمع الدراسة بأرقام تسلسلياً، ثم يقرر الباحث بأن يكون أفراد العينة أصحاب الأرقام : 7 ، 14 ، 21 ، 28 ، .......إلخ.
3. العينة الطبقية: هنا يكون أفراد مجتمع الدراسة متباينين في الخصائص بحيث تشكل كل منهم طبقة مثل ( طبقة المعلمين ، طبقة العمّال ، طبقة المهندسين .....إلخ).ويتم تقسيمهم لطبقات نظراً لاقتناع الباحث بتباين مواقفهم من مشكلة الدراسة استناداً لطبقتهم.
ويتم اختيار عينة الدراسة عشوائياً بأخذ نسبة محددة من كل طبقة من هذه الطبقات.
4. العينة الطبقية التناسبية : تشبه العينة الطبقية ، لكن يتم اختيار أفرادها بأخذ نسبة من كل طبقة تتناسب وعدد أفرادها في مجتمع الدراسة.
5. العينة العمدية أو القصدية: يختارها الباحث على أساس يتماشى مع هدف دراسته. كأن يختار الباحث : عينة محامين أو عينة معلمين أو عينة طلاب أو عينة سائقين.
6. العينة العرضية: عينة يحصل عليها الباحث في مكان محدد لكن بالصدفة. كأن يقف الباحث أمام مبنى وزارة الخارجية ويعطي أداة الدراسة للخارجين منها ليستجيبوا عليها.
7. العينة الحصرية: كأن يأخذ الباحث جميع أفراد مجتمع الدراسة عينة للدراسة وذلك عندما يكون عدد أفراد مجتمع الدراسة قليلاً.
خطوات سحب عينة الدراسة:
1.       تحديد مجتمع الدراسة.
2.       حصر عدد أفراد مجتمع الدراسة.
3.       تحديد نوع العينة.
4.       تحديد حجم العينة.
5.       تقرير كيفية سحب العينة.
ثانياً: أدوات جمع المعلومات
1.       المراجع والكتب المصدرية.
2.  المقابلة : يقابل الباحث الفرد المستهدف وجهاً لوجه ويحصل منه على إجابات شفهية لمجموعة مدونة من الأسئلة. هنا قد يسجل الباحث المقابلة على شريط كاسيت ثم يفرغها لاحقاً ، أو يسجل الإجابات على الأداة. كما أن الباحث يسجل ملاحظاته المباشرة التي يستقيها من سلوكات وتصرفات المستهدف.
تأتي المقابلة في نوعين هما:
·       المقابلة الفردية.
·       المقابلة الجماعية
إجراءات المقابلة:
·        إعداد أداة المقابلة شاملة لجميع الأسئلة أو الاستفسارات التي يريدها الباحث.
·        إعداد ما يلزم من أجهزة أو لوازم للمقابلة.
·   اكتساب ثقة المستهدف والحصول على موافقته وتحديد موعد المقابلة معه، والتأكيد له على سرِية المعلومات وأنها لأغراض البحث العلمي فقط.
·        تنفيذ المقابلة مع الحرص على إعطاء المستهدف الوقت الكافي للاستجابة.
·        أخذ ملاحظات انطباعية بدون تسجيلها حتى لا يشك المستهدف في الباحث وينفر منه.
·   إذا أراد الباحث أخذ أي ملاحظات مسجلة على كاسيت أو فيدو فعليه الحصول على موافقة المستهدف.
·        أن يمتنع الباحث عن الخوض بأي أحاديث جانبية ليست بذات علاقة أو أهمية للبحث.
·        ضرورة التوجه بالشكر للمستهدف بعد الانتهاء من المقابلة مباشرة.
3.  الملاحظة: مراقبة مقصودة ، يتم فيها جمع المعلومات عن المستهدف بشكل مباشر. يشترط أن تكون الملاحظة دقيقة وذكية وشاملة لجميع العناصر المطلوبة، ويفضل أن يستخدم الباحث أداة رصد(Check Table) تشمل العناصر التي يريد ملاحظتها. ويلجأ الباحث للملاحظة إذا كان عدد أفراد عينة الدراسة قليلاً.
    إجراءات الملاحظة:
·       تحديد الهدف من الملاحظة.
·       تحديد العناصر المطلوب رصدها.
·       تحديد زمان ومكان ووقت الملاحظة.
·       اكتساب ثقة المستهدف والاتفاق معه على كيفية أخذ الملاحظات.
·       تنفيذ الملاحظة.
       مزايا الملاحظة:
·       الوصول لمعلومات مباشرة ودقيقة ومفصلّة وشاملة لجوانب الموضوع كافة.
·       الوصول لمعلومات إضافية أخرى قد يحتاجها الباحث.
·       تتيح الفرصة للباحث لملاحظة سلوك المستهدف على طبيعته.
·        تتيح الفرصة للباحث لفهم سلوك المستهدف لحظة حدوثه.
·  تتيح الفرصة للباحث لجمع معلومات يتعذر جمعها بغير الملاحظة خاصة إذا كان المستهدفين غير متعاونين.
      عيوب الملاحظة:
·       قد يتصنّع المستهدف السلوكات.
·       قد يحث احتكاك مباشر بين الباحث والمستهدف.
·       قد لا تتوفر الظروف المناسبة لإجراء الملاحظة ، أو قد تحدث ظروف طارئة تعيق الملاحظة.
·       عملية الملاحظة مقيدة بوقت معين، وإذا لم تتم في هذا الوقت تغيرت السلوكيات المطلوبة.
·       قد لا يتعاون المستهدف أو أهله.
·       لا تصلح الملاحظة لدراسة الظاهرات جميعها.
·       قد تتضارب البيانات إذا تعدد المُلاحِظون.
·       احتمال الخطأ الكبير وارد لأن المُلاحِظ يعتمد على الحواس في أخذ الملاحظات.
·        يأخذ الباحث الملاحظات الظاهرة له ، وقد يكون هناك جوانب عديدة مخفية لا يلاحظها.
·  قد تظهر ذاتية الباحث في أخذ الملاحظات وتسجيلها وتأويلها في ضوء خبراته السابقة عن المستهدف.
4.  القياس :  يعني القياس تحديد مقدار السمة كمياً باستخدام أدوات قياس مناسبة. أي أن المعلومات أو الخصائص الكيفية تترجم لكميات . وعن طريق تحديد مقدار السمة كمياً يمكن المقارنة الحسابية أو الإحصائية بين السمات وبالتالي الوصول للنتائج أو المعلومات بطريقة أكثر دقة
5.  الاستبيانات : الاستبانة قائمة من الفقرات أو الأسئلة يقابل كل فقرة مقياس متدرج خماسي أو رباعي. وإذا كانت القائمة من أسئلة ،ُيقابِل كل سؤال مجموعة من الإجابات يختار المستهدف إحداها.والاستبانة من أكثر أدوات جمع المعلومات شيوعاً في أوساط الباحثين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق