الاثنين، 24 فبراير 2014

الدراسات الكشفية وظائف الانواع الدراسات الكشفية للبحوث العلمية



أهداف الدراسات الكشفية :

1/ صياغة مشكلة البحث صياغة دقيقة تمهيداً لبحثها بحثاً متعمقاً : فالبحث لا بد أن يكون مصاغ صياغة دقيقة جداً من حيث مشكلة الدراسة ، ففي البحوث العلمية والاجتماعية نجتهد اجتهاداً كبيراً أن تكون المقدمة وتحديد مشكلة الدراسة تحديداً دقيقاً حتى نستطيع أن نبني عليها الدراسة بكاملها فهي الأساس بالنسبة للبحوث العلمية التي ينطلق من خلالها الباحث لمعرفة كيف يسير بحثه وكيف ينطلق من خلاله ، وكيف يخلص إلى نتائج تساعد الباحثين الآخرين وتخدم موضوع الدراسة الذي نود دراسته .
2/ التعرف على أهم الفروض التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي الدقيق : فالفرض العلمي مهم جداً لمعرفة كيفية تطبيقه وكيفية إجراءه .

وظائف الدراسات الكشفية :

1/ زيادة ألفة الباحث بالظاهرة المراد دراستها : كونه يتعرف عليها من خلال استطلاع له فهذا يساعده في معرفة الدراسة ويجعلها محل انطلاق له في دراسات اشمل وأكمل وأكبر .
2/ توضيح المفاهيم : من خلال الدراسات الكشفية نخلص لمفاهيم محدده وواضحة نستطيع من خلالها أن نقيم الدراسة ونعملها بناء على هذه المفاهيم التي وضعناها .
3/ ترتيب الموضوعات حسب أهميتها للدراسات المقبلة : عندما ينتهي الباحث ويستخرج من الدراسة الكشفية بعض الموضوعات يحاول أن يرتبها ترتيباً يساعد الآخرين ، فالباحث أثناء عمله في الدراسة الاستطلاعية يتعرف على نقاط جوهرية وأساسية يرتبها ترتيباً منطقياً متسلسلاً من الأهمية الأولى فالثانية فالثالثة وهكذا .
4/ إمداد الباحثين بأهم الموضوعات الجديرة بالدراسة والبحث : فعندما يكون البحث جديداً ويكون هناك بحث استطلاعي نستطيع من خلاله أن نتعرف على ما هي الموضوعات الجديرة بالدراسة للباحثين الآخرين .

مستلزمات الدراسات الكشفية :

1/ الإطلاع على البحوث السابقة في الميدان الاجتماعي وفي الميادين التي لها صلة بالمشكلة .
2/ استشارة ذوي الخبرة والمهتمين بموضوع البحث .
3/ تحليل بعض الحالات المثيرة للاستفسار : مثل انطباعات الغرباء في المجتمع الجديد .
4/ الحالات المرضية : سواء مرضية اجتماعية أو مرضية داخل الأسرة أو مرضيه صحية .

الدراسات الوصفية :

تستهدف الدراسات الوصفية تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد ، وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها وتصل عن طريق ذلك إلى إصدار تعميمات بشأن الموقف ، فالظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها هي يطلق عليها البعض الدراسات الوصفية اسم دراسات المكان أو المراكز ويطلق عليها فريق آخر اسم الدراسات القاعدية أو المعيارية .

الأنواع المستخدمة في الدراسات الوصفية :

1/ المسح الاجتماعي :

تعريفه : دراسة علمية لظروف المجتمع وحاجاته بقصد تقديم برنامج إنمائي للإصلاح الاجتماعي ، سواء ظروف تتعلق بالبيئة أو النواحي الإدارية أو الصحية أو التربوية أو التعليمية وما إلى ذلك .
فائدته :
1/ معرفة  الحاجات التي يحتاجها المجتمع : فمجتمعات تحتاج للسياحة مثلاً وأخرى للزراعية وأخرى للصناعة..
2/ المساهمة في تطور وإنماء المجتمع : فيعتبر مهماً لأنه ذو فائدة نظرية في عمليات التخطيط القومي .
3/ دراسة المشكلات الاجتماعية .
4/ قياس اتجاهات الرأي العام نحو مختلف الموضوعات .
أقسام المسوح الاجتماعية :
1/ من ناحية مجال الدراسة :
·        أ/ المسوح العامة : التي تعالج عدة أوجه من الحياة الاجتماعية كدراسة الجوانب السكانية والتعليمية والصحية في مجتمع معين أياً كان حجمه .
·        ب/ المسوح الخاصة : التي تهتم بنواحي خاصة محددة من الحياة الاجتماعية كالتعليم أو الصحة , فالمسوح العامة  المتعلقة بالصحة والتعليم نأخذها بشكل عام جداً على مستوى الدولة أو مستوى كبير جداً ، أما المسوح الخاصة فنأخذ مجال معين بقضية معينة مثلا مستوى المدارس بمجتمع  معين أو علاقة الأستاذ بالتلميذ في التعليم أو طبيعة  التدريس داخل المدارس الحكومية .
2/ من ناحية المجال البشري :
·        أ/ مسوح شاملة : تقوم بدراسة شاملة لجميع مفردات المجتمع عن طريق الحصر الشامل ، وهذه المسوح مكلفة جداً وتحتاج لوقت طويل وإمكانات طائلة قد لا تتوفر للباحثين ، ودعم المالي  وإعلامي ، وتتطلب  نواحي في الإعداد وأثناء التنفيذ من الباحثين ومساعديهم ، وجميع مفردات المجتمع تدخل في هذه الدراسة وهي ليست عملاً فردياً ، وإنما هي عمل جماعي مدروس ومنظم كالتعداد السكاني .
·        مسوح بطريقة العينة : يكتفى بدراسة عدد محدود من الحالات في حدود الوقت والجهد والإمكانات المتوفرة  للباحث ، وهو النوع الذي يغلب استخدامه بين الباحثين ، فعندما يريد الباحث دراسة دور شركة سابك الاجتماعي في المجتمع السعودي أو دور شركة سابك في تنمية الشباب الجامعي ، فعندما نريد أن نطبق مثل هذه الدراسة لدينا حالتان : الأولى : أن نستخدم المسح الشامل وهو ما دور شركة سابك لجميع الطلاب الجامعين على مستوى المملكة وهذا يعتبر بحثاً شاملاً على مفردات جميع الطلاب الدارسين في جامعات السعودية العشرين الآن ، الثانية : المسح بطريقة العينة فنجعل لأنفسنا حصراً معيناً ، فماذا نقصد بالطلاب الجامعين الذين ممكن أن تستفيد منهم شركة سابك ؟ فهناك بعض التخصصات لا يكون مناسباً دخلوها في سابك وهناك تخصصات ضروري جداً أن تقدم لهم العمل الوظيفي ، فلذلك قد يكون من المناسب أن نختار العينة من خلال الطلاب الجامعيين في الأقسام العلمية ، ثم بعد ذلك الأقسام النظرية التي سوف يعملون في المصانع التابعة لشركة سابك ثم بعد ذلك نأخذ شيئاً فشيئاً بعض الجامعات على مستوى المملكة ، ثم نأخذ عينات بسيطة  جداً على مستوى المملكة ثم نطبقها ، وإذا تم اختيار العينة بالطرق العلمية الإحصائية الصحيحة وشملت جميع فئات المجتمع الأصلي الدراسي فنتائجها مطابقة لحد كبير لنتائج  المسح الشامل ، ويعني أن تطبيق المسح بطريقة العينة يخدمنا في تعميم مثل هذه الدراسة على مستوى الدولة بشكل عام .
3/ من الناحية  الزمنية :  (أ/ قبلية ، ب/ دورية ، ج/ بعدية) :
ونقصد بقبلية أن نعمل الدراسة قبل ، ثم بعد ذلك في أثناء الوقت الحالي ، ثم بعد فترة معينة ، فمثلاً قد يكون  من المناسب أن تسأل رجلاً كبيراً ماذا كان اهتمامك وطموحك عندما كنت في المرحلة الابتدائية ؟ ثم ماذا كان طموحك عندما كنت بالمرحلة الثانوية ؟ لتستطيع أن تعرف مدى التغير عند كبار السن واهتماماتهم بناء على عمرهم الزمني وبذلك نعرف من خلال (قبل وأثناء وبعد) كيف تكون الرؤية المستقبلية للشباب حول قضية معينة  وبعضهم يستخدم مثل هذا المسح بالطريقة الزمنية ونسميها (المسح الزمني بشكل مستقيم) أي يأخذ طلاب عندما يدخلوا المرحلة الابتدائية ويضع لهم أسئلة ، وعندما ينتقلون للمرحلة المتوسطة يتعرف على أماكن مدارسهم ويطبق عليهم الدراسة ، وبعد ذلك يأخذهم بعد المرحلة الجامعية ثم عندما يتوظفوا ويعملوا ، فهذه تستغرق وقتاً طويلاً من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد التعليم الجامعي فبذلك تعتبر هذه المرحلة  مرحلة زمنية طويلة جدا وتأخذ جهداً كبيراً في الوقت الذي قد يكون من المناسب بطريقة العينة يفيدنا بهذا الجانب بمعرفة ووضع أسئلة معينة  تقيس من خلالها ما هي طموحات الشباب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وبعد ذلك يقارن هذه الحالات بالحالات السابقة .
أدوات المستخدمة في المسح الاجتماعي :
1/ الملاحظة : وتشير إلى التعرف على طبيعة مجتمع الدراسة من خلال ملاحظة الباحث لما يسير عليه مجتمع المبحوثين فمثلاً قد يكون من المناسب للأطفال الصغار أنك تجعلهم أمام ألعاب يلعبونها وتكون أنت بعيد عنهم وتلاحظ طبيعة العمل الذي يقومون به من خلال نافذة لا يستطيعون أن يروك بينما أنت تستطيع أن تراهم وتسمع كلامهم وتتعرف على ردود أفعالهم ، والملاحظة نوعين : أ/ ملاحظة عامة ، ب/ ملاحظة بالمشاركة : أي يكون الباحث ضمن المبحوثين ضمن فريق الدراسة ، فلما يريد أن  يدرس شركة معينة  فقد يكون من المناسب أن يكون الباحث عضواً داخل هذه الشركة فيقوم الباحث بدور كأنه مبحوث ، أو يكون هو الذي ينفذ عليهم الأسلوب الإداري ليرى ردود الفعل من خلال العاملين  في الشركة .
2/ المقابلة : يكون هناك أسئلة يضعها الباحث ومن خلالها يتعرف على ردود فعل المبحوث ويتعرف مثلاً على الأسلوب الإداري الذي ينفذ داخل الشركة ومدى تأثيره على إنجاز العمل وعلى تحفيز العاملين فيجلس مع المبحوث ويأخذ ويعطي معه في الأسئلة .
3/ الاستبيان : أسئلة معينة تفيدنا في معرفة ردود الفعل والأسلوب الإداري الجديد الذي ينفذ في هذه الشركة مثلاً من خلال استبانة نعدها مسبقاً ثم ننفذها على المبحوثين ، وتكون الإسـتبانة إما مغلقة أو مفتوحة ، فالمغلقة : مقننة بحيث يختار الإجابة التي تتوافق مع رأيه ويضع أمامها علامة صح مثلاً ، والمفتوحة يضع أسئلة والمبحوث  يضع الإجابة لها تساعده في قضية فتح المجال للمبحوث بأن يجب على أسئلة عديدة جداً تخدم الباحث .
4/ تحليل المضمون : كأن يجري دراسة حول دور برنامج تلفزيوني على أداء العاملين فيه ، وعندما نتعرف على هذا البرنامج نحلل مضمونه ومحتواه وكلماته والوقت الذي يبث فيه والقناة التي تبثه والمعد والمقدم ....
عيوب المسح الاجتماعي :
1/ قد يكون يستخدم الاستبيان وفيه أسئلة كثيرة جداً قد تؤدي إلى ضيق الناس وعدم تعاونهم مع الباحثين .
2/ لا بد أن تطبقه على جميع مفردات المجتمع : وقد يجد المبحوث في وقت ضيق فلا يتساعد مع الباحث .
3/ إذا كان العدد قليل فإن نتائج المسح لا يمكن الاعتماد عليها : لأنها تعطي صورة ناقصة عن الجماعة أو الظاهرة  المراد دراستها  ، وقد يؤثر على مخرجات الدراسة فبعض الباحثين غير موضوعين يريد أن يطبق دراسة معينة على شباب معين في مجتمع معين ثم يأخذ الشباب في أماكن لا تكون علمية كالتجمعات المنحرفة في السجون ويقيس من خلالها مستوى الذكاء ، أو العكس يذهب لمدارس رائدة في الموهبة والإبداع ويقيس مستوى الذكاء لدى الطلاب ويعممها على المجتمع .
4/ كون المسح يرتكز على دراسة الحاضر فإنه لا يصلح  في الدراسات التطورية التي تعتمد على الربط بين الماضي والحاضر .
5/ يصعب الاعتماد على المسح الاجتماعي في إصدار تعميمات واسعة أو في الوصول إلى نظريات علمية إلا إذا استعنا بمناهج أخرى مساعدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق