الأربعاء، 26 فبراير 2014

اهداف الغاية من البحث العلمي انواع البحوث العلمية




أهدف البحث العلمي:
الهدف الاساسي هو الوصول الى الحقيقه العلميه
فا الباحث يسعى الى تقديم اضافات جديده تختلف من بحث لاخر وهناك باحث يسعى وراء حقيقه علميه لم يسبقه اليها احد .,هناك باحث يسعى الى التحقق من هدف بعض النتائج التي توصل اليها غيره من الباحثين .الباحث يسعى الى تقديم اضافات جديدة او التأكد من مدى صدق البحوث التي عملت قبله فهناك باحث قد ينزل الى الميدان ويتأكد في دراسته بستخدام المنهج العلمي على مدى تحقيق هذه الظاهرة في مجتمع معين ويأتي باحث اخر وقد يستخدم نفس الدراسه في مجتمع اخر من اجل التوصل الى نفس الحقيقه او التأكد من صدقها او عدم صدقها او عدم تطبيقها او عدم تحقيقها لما تكون عليه في المجتمع الاخر .

انواع البحوث:
1. بحوث العلميه :.
مثل التجارب الكيميائيه, عامل يدخل على عامل اخر يكون نفس النتيجه في المجتمع الاخر يعني 1+1= 2
2. بحوث الاجتماعيه :.
قد يكون هناك ظاهرة يكون تأثيرها قوي جدا وسبب رأيسي في وجودها في هذا المجتمع لتحقق الامن والاستقرار . وقد يكون في مجتمع اخر سبب للقلاقل في هذا المجتمع فاالمجتمعات تختلف ونظرتها للامور تختلف .. فاالعيش في امريكا ليس كا العيش في المملكه العربيه السعوديه .
لذالك تعتبر الظاهرة العلميه هدف من اهداف البحوث العلميه وهي التأكد من صدقها او التأكد من مدى تحقيقها في مجتمع اخر وهذه تعتبر من اهداف البحوث العلميه .
أ/التصميم المنهجي في البحث:
هو عملية اتخاذ قرارات قبل ظهور المواقف التي ستنفذ فيها هذه القرارات ويعتبر البحث العلمي ايضا له تصميم منهجي يقوم عليه وهذه المنهجيه التي يقوم عليها تمر بمراحل معينه نسميها مراحل البحث العلمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق