الخميس، 27 فبراير 2014

مقومات اعلام الطفل من الناحية الاسلامية صياغة المحتوي التربوي في الاعلام خدمة الطفل



مقومات إعلام الطفل التربوي من الجانب الإسلامي
-         يهدف الى بناء الشخصية المتكاملة للطفل
-         الإسلام مرجعية كاملة في كل الأعمال
-         معالجة قضايا الغيب بطريقة مناسبة لعقل الطفل دون اهمال او ايغال
-         غرس مفهوم الخير والشر واثارهما على الانسان باسلوب سهل
-         تبسيط المفاهيم الإسلامية والاهتمام بطرق عرضها
-         الاقتصار على الاساسيات في العلم الشرعي
-         مخاطبة العاطفة و احترام العقل
-         التدرج في المفاهيم والمعارف
-         استخدام القصص
-         عرض الشخصيات الإسلامية وسير الأنبياء والصالحين
-         إثراء الخيال بالأشياء الإيجابية
-         مسؤولية كاملة على من يصدر أو ينشئ وسائل إعلام للطفل
-         المحافظة على اللغة العربية

المحتوى التربوي في الإعلام
يمكن ان يصاغ المحتوى التربوي من خلال :
o      القصة: المحكية – المقروءة – المصورة
o      التوجيهات المختصرة المباشرة
o      الدراما
o      الالعاب
o      المواقف التمثيلية
o      الأناشيد
o      الألعاب (الكمبيوتر)

كيف تستفيد من الإعلام في خدمة الجانب التربوي لدى الطفل
يمكن ان يتم ذلك من خلال :
§ تحديد الرسالة
§ اختيار القنوات المناسبة للعرض
§ المواءمة مع البرامج التربوية في المدرسة
§ أوقات / زمن الاستقبال الإعلامي المناسب للطفل
§ حماية الطفل من الإعلام السلبي ما امكن ذلك
§ تطوير برامج إعلامية (متلفزة) لخدمة الجانب التربوي
§ التنويع في المواد الإعلامية المقدمة للطفل
§ الاهتمام بالمستوى الفني وطرائق العرض للمواد الإعلامية
§ صياغة بعض البرامج الإعلامية داخل المؤسسات التعليمية والتربوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق