مقومات إعلام الطفل
التربوي من الجانب الإسلامي
-
يهدف الى بناء الشخصية
المتكاملة للطفل
-
الإسلام مرجعية كاملة
في كل الأعمال
-
معالجة قضايا الغيب
بطريقة مناسبة لعقل الطفل دون اهمال او ايغال
-
غرس مفهوم الخير والشر
واثارهما على الانسان باسلوب سهل
-
تبسيط المفاهيم
الإسلامية والاهتمام بطرق عرضها
-
الاقتصار على الاساسيات
في العلم الشرعي
-
مخاطبة العاطفة و احترام
العقل
-
التدرج في المفاهيم
والمعارف
-
استخدام القصص
-
عرض الشخصيات
الإسلامية وسير الأنبياء والصالحين
-
إثراء الخيال بالأشياء
الإيجابية
-
مسؤولية كاملة على من
يصدر أو ينشئ وسائل إعلام للطفل
-
المحافظة على اللغة
العربية
المحتوى التربوي في الإعلام
يمكن ان يصاغ المحتوى التربوي من خلال :
o
القصة: المحكية –
المقروءة – المصورة
o
التوجيهات المختصرة
المباشرة
o
الدراما
o
الالعاب
o
المواقف التمثيلية
o
الأناشيد
o
الألعاب (الكمبيوتر)
كيف تستفيد من الإعلام في خدمة الجانب التربوي
لدى الطفل
يمكن ان يتم
ذلك من خلال :
§ تحديد
الرسالة
§ اختيار
القنوات المناسبة للعرض
§ المواءمة
مع البرامج التربوية في المدرسة
§ أوقات
/ زمن الاستقبال الإعلامي المناسب للطفل
§ حماية
الطفل من الإعلام السلبي ما امكن ذلك
§ تطوير
برامج إعلامية (متلفزة) لخدمة الجانب التربوي
§ التنويع
في المواد الإعلامية المقدمة للطفل
§ الاهتمام
بالمستوى الفني وطرائق العرض للمواد الإعلامية
§ صياغة
بعض البرامج الإعلامية داخل المؤسسات التعليمية والتربوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق